«كي نت»: دراسة شاملة بشأن الاستخدام غير المشروع لبطاقات البنوك

نشر في 25-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2015 | 00:01
كلف رئيس مجلس إدارة شركة "كي نت"، عبدالله العجمي، شركة ديلوت العالمية بإجراء دراسة شاملة عن عمليات القرصنة والاستخدام غير المشروع للبطاقات المصرفية الخاصة بالبنوك.

وقالت مصادر ان "كي نت" لاحظت عمليات كثيرة ومحاولات عديدة لاستخدامات غير مشروعة على بطاقات مصرفية، تتعلق باحتيال وعمليات سحب للنقد عبر نقاط البيع التي توفرها شركة "كي نت"، وهو ما دفعها لتكليف احدى الشركات العالمية باجراء دراسة وافية تتضمن توصيات لسد اي ثغرات ان وجدت.

وقالت مصادر مصرفية ان بطاقات البنوك المحلية تتمتع بأعلى درجات الحماية والأمان، وان البنوك لديها تعاقدات عالمية مع شركات خارجية تراقب اي تعاملات مشبوهة على البطاقات، مشيرة الى ان من بين الاجراءات الوقف الفوري للبطاقة والاتصال بالعميل بسرعة.

واستدرك المصدر بقوله ان بعض عمليات الاحتيال تتعلق في الغالب بسوء استخدام العميل نفسه واهماله لحماية المعلومات والبيانات الخاصة فيه.

وعلم ان "كي نت" ستعمل بالتعاون مع "ديلوت" على انجاز تقرير شامل وواف بخصوص ملف الاستخدام غير المشروع للبطاقات ليستكمل التقرير القطاع المصرفي في القضاء على اي عمليات احتيال او غيره.

وشدد مصرفي على أن السوق الكويتي يعتبر اقل الأسواق تعرضا للقرصنة والاحتيال حيث لا تكاد تذكر مقارنة بأسواق اكثر تقدما وتطورا.

جدير ذكره ان المصارف تنفق ملايين الدنانير سنويا على عمليات التطوير التكنولوجي والتقني، وتجلب كل جديد في عالم الصيرفة سواء على صعيد انظمة البنوك الداخلية او الأجهزة التي يتعامل معها الجمهور.

الأمر نفسه بالنسبة لشركة "كي نت"، حيث تقول مصادر الشركة ان الأجهزة المستخدمة شهدت تطورا نوعيا عما كانت عليه قبل عشر سنوات، ولاتزال الشركة مستمرة في جهودها لتحديث انظمتها وعملياتها وتقديم كل ما هو جديد للسوق الكويتي.

آلية بين البنوك

في سياق متصل، قالت مصادر ان البنوك المحلية والعاملة في السوق الكويتي ناقشت مؤخرا ملف الاستخدام غير المشروع للبطاقات الائتمانية المصرفية وقد رفعت لجنة البطاقات توصية بإرساء آلية للتواصل فيما بين البنوك تعتمد على السرعة في تبادل المعلومات والبيانات لتحقق الأهداف المرجوة في مكافحة اي محاولات مشبوهة او غير سليمة ضمن النظام المصرفي عموما.

ورحبت البنوك كافة بهذا المقترح خصوصا وان التجارب السابقة والتي تم التعاون فيها في قنوات مختلفة آتت ثمارها المرجوة وحققت نتائج ايجابية للسوق المصرفي عموما.

تجدر الاشارة الى ان المصارف تقوم بعملية تنسيق عالية المستوى من خلال اللجان الفنية والمتخصصة المشكلة تحت مظلة اتحاد المصارف والتي تشكل حلقة وصل دائمة سواء بين البنوك بعضها مع بعض ومع البنك المركزي في مختلف القضايا ذات الشأن المصرفي.

back to top