المرزوق: «تمدين العقارية» واصلت التطوير التشغيلي والمالي

نشر في 30-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2015 | 00:01
No Image Caption
عموميتها وافقت على توزيع 10% نقداً و5% منحة
قال مشعل المرزرق إن «تمدين العقارية» واصلت جهودها لتحقيق التطوير التشغيلي والمالي، وتمكنت من الاستمرار في تنفيذ السياسات الاستثمارية المتحفظة والمخطط لها بعناية تامة، لضمان المحافظة على أصول الشركة وتنميتها.

قال رئيس مجلس ادارة شركة تمدين العقارية مشعل المرزوق ان الشركة واصلت جهودها في تحقيق التطوير التشغيلي والمالي، وفقا للخطط والاجراءات الموضوعة مسبقا، مما أدى إلى تحقيق نتائج إيجابية ملموسة وذلك من خلال أذرعها الاستثمارية والتطويرية والخدماتية المتمثلة بصفة أساسية في الشركات التابعة والزميلة للمجموعة.

واكد المرزوق، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت امس بحضور نسبته 90.7 في المئة، ان الشركة قامت في سبيل جهودها لتدعيم بيئة العمل التجاري بدولة الكويت ومواكبتها لتعليمات وقوانين الجهات الرقابية بالالتزام بتطبيق قانون الشركات المعدل بالقانون رقم 97 لسنه 2013.

وبين ان «تمدين العقارية» استمرت في تطوير الأداء التشغيلي لمشروع واجهة الفحيحيل البحرية (الكوت) والذي يعتبر أحد المشاريع المميزة للشركة بالمنطقة الجنوبية لدولة الكويت حيث حصل هذا المشروع على جائزة فضية عن فئة «افضل برنامج تسويقي» من مجلس مراكز التسوق العالمي الـ ICSC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مضيفا: «سوف يحثنا هذا الإنجاز على السعي بكل عزيمة وإصرار لخلق أفكار إبداعية جديدة لتقديم برامج تسويقية متميزة في المستقبل. لقد حقق هذا المشروع خلال عام 2014 إيرادات تشغيلية بما يزيد عن 4.6 مليون دينار وبنسبة نمو تقارب 8 في المئة مقارنة مع العام السابق».

الشركات التابعة

وعلى صعيد الشركات التابعة، اوضح ان الشركة تمكنت من الاستمرار في تنفيذ السياسات الاستثمارية المتحفظة والمخطط لها بعناية تامة وذلك لضمان المحافظة على أصول الشركة وتنميتها وقد ظهر ذلك جلياً في استثمار الشركة بالبنك الأهلي المتحد حيث ارتفعت نسبة توزيعات الأرباح النقدية المسـتلمة لذلك الاستثمار خلال عام 2014 بنسبة 21 في المئة مقارنة مع عام 2013 الأمر الذي يؤكد مدى قوة وفعالية الاصول الحالية لتلك الشركة.

وذكر ان «تمدين الاستثمارية» قامت أيضا بالبدء فى تنفيذ الأجندة الاستثمارية المخطط لها حيث تمت زيادة الحصة المملوكة لها في شركة تمدين للامتيازات القابضة من 20 في المئة إلى 80 في المئة بقيمة 22.5 مليون دينار، الأمر الذي أدى إلى زيادة حجم أصولها والإيرادات المحققة لها حيث تمتلك شركة تمدين للامتيازات القابضة ما نسبته 44.5 في المئة من رأسمال شركة السينما الكويتية الوطنية، وتأكيداً لحرصها على زيادة حجم وقوة أصولها فقد قامت بمخاطبة الجهات الرقابية بغرض بدء إجراءات الاندماج بطريق الضم مع إحدى شركاتها الزميلة وهي شركة تمدين القابضة والمملوكة لها بنسبة 40 في المئة والتي يبلغ رأسمالها 30 مليون دينار.

ولفت المرزوق الى ان شركة منشر العقارية (شركة تابعة) تمكنت من استكمال ما قد بدأته العام الماضي من أجل اعادة تطوير «مول الكوت» حيث بدأت بالفعل مرحلة الانشاءات فى شهر سبتمبر 2014، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الانشاء والتطوير خلال الربع الثاني من عام 2017، ذلك اضافة الى البدء في العمل على تزويد فندق المنشر روتانا بعدة قاعات متعددة الاغراض لتعزيز أدائه التشغيلي في المرحلة القادمة.

التطوير العقاري

اما على صعيد الشركات الزميلة، فاشار الى ان شركة تمدين لمراكز التسوق تعتبر من أهم أذرع نشاط التطوير العقاري حيث تحفل أجندة مجلس إدارتها في عامها الجديد 2015 بمجموعة من الرؤى والمهام المستقبلية التي يؤمن مجلس ادارتها بأهمية تحقيقها لاستمرار تحقيق الشركة لمعدلات نمو مستقرة ومستدامة ومن أهمها ان دولة الكويت لاتزال في حاجة للمزيد من المساحات التجارية، حيث لم يصل حتى تاريخه معدل نصيب الفرد من اجمالي المساحات التجارية في الكويت إلى المعدل العالمي، وعليه فإن التركيز على هذا الملف يمثل التوجه الاقتصادي السليم لاستثمار أموال تلك الشركة، كما لا تغفل الشركة عن الأنشطة المصاحبة له وخاصة تجارة التجزئة وصناعة الترفيه.

وذكر ان البدء في مشروع «سما الجهراء» بعد أن قامت الشركة بالانتهاء من أعمال التصميم والشروع في الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة، والبدء ايضا في تنفيذ مشروع the eight المعدل بعد أن قامت الشركة باستكمال التصميمات، والدخول في شراكة استراتيجية مع مجموعة من المطورين العقاريين المحليين لانشاء مول تجاري وفندق في منطقة الخيران وسوف تقوم الشركة في حينه بالإعلان عن تفاصيل تلك الصفقة عند اكتمال جميع جوانبها.

«مول 360»

واوضح المرزوق ان شركة تمدين لمراكز التسوق تعكف حاليا على تطوير ردهة المطاعم في مول 360 لزيادة خيارات رواد المجمع، كما تخطط الشركة لزيادة المساحات التأجيرية للمول عن طريق إضافة مساحات جديدة سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من كافة الاجراءات الرسمية المطلوبة.

وافاد ان شركة تمدين لمراكز التسوق تمتلك «مول 360» الكائن في ضاحية الزهراء بمنطقة جنوب السرة والذي يعتبر من أحد أهم المراكز المتميزة في دولة الكويت والذي يعكس رؤية جديدة في نشاط تطوير مراكز التسوق، حيث حصل «مول 360» على جائزة فضية عن فئة «افضل ايرادات تشغيلية من التأجير» من مجلس مراكز التسوق العالمي الـICSC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. حيث يتم منح جوائز مجلس مراكز التسوق العالمي الـICSC سنوياً ضمن فئات متعددة، ومنها جائزة أفضل تصميم وتطوير مبتكر لمراكز التسوق، والبرامج التسويقية، اضافة الى البرامج الخاصة بقطاع البيع بالتجزئة.

واضاف ان «مول 360» حاز جائزة «أكثر لوحة إعلانية ابتكاراً» ضمن حفل توزيع «جوائز الشرق الأوسط للوحات والتصميمات الإعلانية» في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنظم من شركة «إنثرالرجي» للفعاليات والنشر، وتعتبر المنصة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة لتكريم التميز والابتكار في مجال الواجهات الإعلانية، ويأتي هذا التكريم رفيع المستوى تقديراً لمنهج المول المبتكر في مجال اللوحات والإعلانات الخارجية.

ارتفاع الإيرادات

وقال المرزوق ان الشركات التابعة والزميلة لشركة تمدين لمراكز التسوق استمرت في الأداء الجيد هذا العام حيث ارتفعت إيرادات شركة تمدين الترفيهية «شركة تابعة» بنسبة 10 في المئة كما حققت الشركات الزميلة «ثري سيكستي ستايل، وفيوكوم للأسواق المركزية» هذا العام أداء متميزاً. وعليه فقد ارتفع نصيب الشركة من صافي أرباحهما ليبلغ 500 الف دينار في مقابل 200 الف دينار في عام 2013.

واشار الى ان الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مالية إيجابية خلال عام 2014، حيث حققت معدلا ربحيا يعادل 19.3 فلسا للسهم الواحد (مقارنة بربحية 11.4 فلسا للعام السابق) وإيرادات تشغيلية بما يزيد عن 8.8 ملايين دينار.

الاقتصاد الوطني

وحول أبرز ما طغى على اقتصاد العالم في عام 2014 لفت الى تراجع أسعار النفط منذ يونيو 2014 بنسبة تقارب 40 في المئة، الامر الذي أضحى يشكل تحديا حقيقيا لنمو الاقتصاد الوطني، مضيفا ان انخفاض أسعار النفط وما تشهده أسواقه من تذبذب سعري لن يؤثر في مشاريع التنمية على المدى القصير وذلك لوجود فوائض مالية متراكمة لدى الدولة ولكن هذا الانخفاض يطرح خياراً استراتيجياً مهماً وهو أن تقوم حكومة دولة الكويت بتفعيل مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالمشروعات الاستراتيجية العملاقة ذات الجدوى الاقتصادية واصدار التشريعات المنظمة واللازمة لضمان تسهيل مشاركة القطاع الخاص بها.

واكد ان من أحد أهم الخطوات الضرورية اللازم اتخاذها في ضوء انخفاض اسعار النفط هو تفعيل قانون الاستثمار الاجنبي المباشر لضمان استقرار هيكلة الاقتصاد المحلي وتحقيق التنمية بعيدا عن تقلبات اسواق النفط، لذا فان التعديلات الاخيرة على قانون الاستثمار الاجنبي المباشر وإصدار مسودة لائحته التنفيذية تعتبر خطوة ايجابية في سبيل تسهيل اجراءات الاستثمار الاجنبي داخل الكويت وخلق بيئة اقتصادية جاذبة للمستثمر الاجنبي للدخول برؤوس اموال كبيرة في السوق المحلي لتوسيع القاعدة الاستثمارية بدولة الكويت والحد من هجرة رؤوس الأموال الوطنية إلى الخارج.

توزيع أرباح

وافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة مراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما صادقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية عن السنة المالية المذكورة بواقع 10 في المئة، واسهم منحة بواقع 5 في المئة، وكذلك على التوصية بمنح أعضاء مجلس الإدارة مكافأة بمبلغ 60,000 دينار.

كما وافقت العمومية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة من 39.17 مليون دينار، ليصل الى 41.13 مليون دينار، وذلك عن طريق توزيع اسهم المنحة بالنسبة المذكورة.

back to top