استئناف محاكمة مراسل واشنطن بوست بتهمة التجسس في طهران

نشر في 08-06-2015 | 13:00
آخر تحديث 08-06-2015 | 13:00
No Image Caption
استؤنفت صباح الأثنين محاكمة مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضايان بتهمة التجسس أمام محكمة خاصة في طهران، حسبما أوردت وكالة ميزان أون لاين التابعة للقضاء.

وكانت المحكمة التي تتم ضمن جلسات سرية بدأت في 26 مايو أمام الغرفة الـ 15 للمحكمة الثورية في طهران وهي محكمة خاصة تنظر في القضايا السياسية أو تلك المتعلقة بالأمن القومي.

ويتهم الصحافي (39 عاماً) الذي يحمل الجنسية الأميركية بـ "جمع معلومات سرية" و"التعامل مع حكومات معادية" و"نشر دعاية ضد النظام".

ونددت أسرة رضايان بالاتهامات "المثيرة للسخرية"، بينما اعتبرت الصحيفة الأميركية أن الصحافي الذي يواجه إمكان الحكم عليه بين 10 و20 عاماً "ضحية للنزاعات" الداخلية في ايران.

وكان رضايان يعمل لحساب الصحيفة الأميركية منذ 2012، وأوقف في 22 يوليو 2014 مع زوجته لأسباب لم تتضح، وأوقفت أيضاً معهما مصورة صحافية لم يكشف اسمها.

وأطلق سراح الامرأتين بكفالة لكن رضايان الذي يعاني من مشاكل صحية لا يزال موقوفاً في سجن ايوين بشمال العاصمة.

وقد أدى توقيفه إلى توتر بين ايران والولايات المتحدة اللتين قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد الثورة الإسلامية في 1979.

وأثار توقيف رضايان توتراً جديداً بين ايران والولايات المتحدة اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ الثورة الإسلامية في العام 1979.

ودعت واشنطن السلطات الإيرانية إلى اطلاق سراح رضايان إلا أن طهران التي لا تعترف بالجنسية الثنائية أصرت على أن القضية شأن ايران وعلى استقلالية القضاء.

back to top