بالرغم من اعتراض عدد من أهالي سيناء، يتوقع أن يصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب خلال الأيام المقبلة، قرارا بتمديد حظر التجوال المفروض على شمال سيناء منذ 6 أشهر، ابتداء من يوم 26 أبريل الجاري ولمدة ثلاثة أشهر أخرى، على أن يتم تعديلها وتقليص ساعات الحظر إلى 6 ساعات يوميا.

Ad

وكان محافظ شمال سيناء، عبدالفتاح حرحور، قد أدلى بتصريحات أمس خلال لقائه شباب العريش قال فيها إنه سيتم تمديد الحظر ثلاثة أشهر، على أن يتم تقليص عدد ساعاته إلى 6 ساعات، ما أثار اعتراض عدد من الحضور، الذين انسحبوا من اللقاء، بعدما طالبوا برفع الحظر نهائيا، في وقت كانت قوى سياسية وشعبية، دشنت حملات لرفض تمديد حظر التجوال، ودشنوا هاشتاغ "كفاية حظر"، على موقعي "تويتر" و"فيسبوك".

الأهالي، الذين يعانون أجواء الحرب على الإرهاب، التي يشنها الجيش منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو 2013، طالبوا الأجهزة الأمنية بعدم تمديد الحظر، الذي أثر بالسلب على الحياة والحركة التجارية بالمحافظة، ما جعل كثيرا من أصحاب المحال التجارية يغلقونها، بسبب فرض الحظر الذي كان يبدأ من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا.

من جانبه، أعرب الناشط السيناوي عبدالقادر مبارك، عن غضب أهالي سيناء بسبب الخسائر التي يمثلها تمديد الحظر، وقال: "يظن أهالي سيناء أنه لا قيمة للحظر في ظل سوء الأوضاع يوما بعد يوم، فالهجمات الإرهابية على كرم القواديس والنافورة وكتيبة 101 وقسم تالت وغيره وقعت في وقت الحظر"، متسائلا "كيف يخرج المواطنون السيناويون في 24 أبريل للاحتفال بعيد تحرير سيناء"؟

يُذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أصدر قرارا بإعلان حالة الطوارئ في مدن العريش والشيخ زويد ورفح، حتى مشارف جبل الحلال والعوجة وسط سيناء، عقب وقوع هجوم على كمين كرم القواديس في 24 أكتوبر من العام الماضي، أسفر عن مقتل 30 فردا من الجيش، وتبنته جماعة "أنصار بيت المقدس".