في ظل استمرار الاضطرابات في محافظة شبوة جنوب اليمن، انفجرت خمس قنابل أمس في وسط صنعاء أسفرت عن مقتل عنصر في الميليشيات الحوثية الشيعية التي تسيطر على العاصمة، حسبما أفاد مصدر طبي وشهود عيان.

Ad

ووقع الانفجار الأول في حي قديم بصنعاء عندما حاول أحد مسلحي الحوثيين تفكيك قنبلة وضعت تحت سيارة قاض. وأصيب المسلح بجروح ثم فارق الحياة في المستشفى.

وانفجرت القنابل الأخرى في مستوعبات نفايات دون أن تسفر عن أي ضحايا.

وفي وقت لاحق، قتل مسلحان مجهولان على دراجة نارية في وسط صنعاء القيادي الميداني في الميليشيات الحوثية فيصل الشريف.

وكان الحوثيون الذين يتخذون اسم انصار الله سيطروا على صنعاء في 21 سبتمبر ويقومون منذ ذلك الوقت بالتمدد جنوبا وغربا، إلا انهم يواجهون مقاومة من تنظيم القاعدة ومن قبائل سنية.

وفي الجنوب، استمرت الاضطرابات لليوم الثاني على التوالي في عتق، عاصمة شبوة حيث يتابع أنصار الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال تحركات احتجاجية.

وقتل ناشط في الحراك وأصيب أربعة في مواجهات مع قوات الأمن في المدينة بحسب ناشطين. وأكد مصدر أمني الحادثة، مشيراً إلى أن المواجهات اندلعت اثناء محاولة الناشطين السيطرة على مقر الإدارة المحلية.

وقتل محتج من أنصار الحراك الجنوبي الاثنين في عتق أيضاً خلال يوم من «العصيان المدني» في سائر مناطق الجنوب.

وكان الحراك الجنوبي بدأ في 14 أكتوبر اعتصاماً مفتوحاً وبرنامجاً احتجاجياً تصاعدياً للمطالبة بـ»فك الارتباط» والعودة إلى دولة جنوب اليمن التي كانت مستقلة حتى عام 1990.

(صنعاء- أ ف ب)