كشف مصدر دبلوماسي في القاهرة أمس أن الكويت تعمل بجدية، من أجل تحقيق مصالحة بين مصر وقطر، بعد شهور من الجفاء بين البلدين، على خلفية دعم قطر جماعة «الإخوان المسلمين» التي أطاحت ثورة 30 يونيو حكمها، وفي ظل استضافتها عناصر نافذة في الجماعة، واستمرار خطاب قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية، الذي تعتبره القاهرة تحريضياً. وأشار المصدر لـ»الجريدة» إلى أن الكويت ستنتهز فرصة وجود وزير الخارجية المصري سامح شكري على أراضيها، للمشاركة في أعمال اللجنة المشتركة «المصرية- الكويتية»، التي تعقد اجتماعها على مستوى وزيري خارجية البلدين، للعمل على تهيئة الأجواء بين القاهرة والدوحة، بما يعيد العلاقات بين الجانبين خلال أيام قليلة.

Ad

وأضاف: «في هذا الإطار، فإن هناك احتمالاً لحصول لقاء في الكويت أو في أي مكان آخر بين وزير الخارجية المصري ونظيره القطري خالد العطية».

وكان الوزير شكري وصل إلى البلاد أمس في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، يجري خلالها مباحثات مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد.

في سياق آخر، كشفت مصادر رفيعة لـ«الجريدة» أن أزمة البترول، التي ضربت البورصات العالمية، ستؤثر على المساعدات الاقتصادية المقدمة من دول الخليج إلى مصر، مشيرة إلى أن كل المساعدات التي تقدم إلى مصر من السعودية والإمارات سيتم خفضها نتيجة الأزمة العالمية، لافتة إلى أنه من المنتظر إبلاغ مصر رسمياً بالقرار خلال الأيام المقبلة.