قال وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير الليلة أن "لا أثر سلبي لانخفاض أسعار النفط على خطة التنمية"، مشيراً إلى أن الأسعار الحالية لا تزال تغطي السعر الذي رسم في الموازنة العامة للدولة والمقدر بـ 75 دولاراً للبرميل.

Ad

وأضاف العمير في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع البروتوكولي للسلطتين التشريعية والتنفيذية ومأدبة العشاء التي أقامها رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في ديوانه أن سمو رئيس مجلس الوزراء شدد خلال اللقاء الذي جمع السلطتين "بأننا ملتزمين بالخطة التنموية التي قدمناها".

وأوضح أنه من الطبيعي أن يؤثر انخفاض أسعار النفط على الفوائض المالية التي تتطلع الحكومة "إلى تعظيمها واستثمارها للأجيال القادمة"، مبيناً بأن الانخفاض لا يتعلق بالكويت وحدها إنما هو تأثير عالمي أدت إليه أسباب عدة.

وأعرب الوزير العمير عن أمله أن تستقر أسعار النفط عند مستوى يستفيد منه المنتجون والمستوردون وألا يتضرر منه أي طرف على حساب الآخر.

وعن توقف الانتاج النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية في الخفجي أكد الوزير العمير على أن العلاقات المتينة بين الكويت والسعودية "أسمى وأقوى من أن تؤثر عليها هذه القضية وأن البلدين تجمع بينهما أواصر ووشائج الأخوة".

وأشار إلى تصريح وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله على هامش مشاركته في الاجتماع الـ 12 للجنة الوزارية الخليجية في الرياض اليوم الذي أوضح فيه أن توقف الانتاج يتعلق بأمور "فنية بحتة وليس لأسباب سياسية".

وأعرب عن أمله أن تحل هذه "الأمور من خلال الحوار والتواصل والأبواب المفتوحة بين البلدين وهو الأمر الذي يطمح إليه كلا الجانبين".

وحول أبرز ما تناوله الاجتماع البروتوكولي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية قال العمير أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح أكد على أن الحكومة لن تدخر جهداً في انجاح مسيرة التعاون مع المجلس وتحقيق أقصى درجاته كما نص الدستور.

وذكر "أن سمو الشيخ جابر المبارك شدد على أن الانتقاد لا يزعج أحداً بل أن الوزير بحاجة إلى أن ينصح ويقوم إذا أخطأ لتحقيق مصلحة الجميع حيث كان عنوان اللقاء التشديد على التعاون والانجاز".

وبيّن "أن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم شدد كذلك على أن نجاح المجلس أصبح استحاقاً على السلطتين وأن أعضاء المجلس حريصون على انجاح هذه المسيرة واستئناف الانجازات" مشيراً إلى أن الإنجازات في دور الانعقاد الماضي "تجاوزت الـ 30 انجازاً ونتطلع إلى أن يكون دور الانعقاد المقبل دور انجاز".