أكدت نائب الأمين العام للإدارة والخدمات في الأمانة العامة للأوقاف، رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الوقفي الحادي والعشرين (السيرة النبوية برعاية وقفية) إيمان الحميدان، أن «هذا الملتقى يأتي تجسيداً لرؤية الأمانة العامة للأوقاف الواضحة في التميز بالمشاريع الوقفية، خصوصاً أنه جاء للتعريف بمشروع مجمع السيرة النبوية، الذي تتمثل رسالته في تثقيف المجتمع وتعريفه بشخصية النبي، وتنمية حب اتباعه والاقتداء به».

Ad

وأضافت الحميدان في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الأمانة صباح أمس لإعلان انطلاق الملتقى الوقفي الحادي والعشرين، الذي تنظمه الأمانة تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، يومي 21 و22 الجاري، أن «الملتقى يهدف إلى تعزيز القيم الروحية والدينية والأخلاقية من خلال أسلوب عصري يستخدم التقنيات الحديثة ويجذب الزائرين، من أجل إعداد جيل متميز يفهم الإسلام على حقيقته، ويكون فيه صلاح الفرد والمجتمع والأمة وفيه الخير للإنسانية جمعاء، ويؤصل الهوية الإسلامية للمجتمع، والثوابت التي قام عليها، ويبرز أيضاً الدور الريادي للأمانة العامة للأوقاف في خدمة المشاريع التنموية والتثقيفية والعلمية والدعوية، التي تضاف إلى أياديها البيضاء في الإغاثة والعون الكبير في جميع أرجاء المعمورة».

محاور الملتقى

وأشارت إلى أن «الملتقى سيحفل بالعديد من الفعاليات والندوات والحلقات النقاشية، ترتكز جميعها على أسس ومرتكزات مشروع مجمع السيرة النبوية، والتي تشمل رؤية المشروع ورسالته وأهميته وأهدافه ووسائل المشروع ومكوناته الرئيسة ومرافقه ومبانيه وملحقاته، وفقاً للمحاور الثلاثة التي حددتها اللجنة التحضيرية للملتقى».

وبينت أن «المحاور تتمثل في خدمة الوقف للسيرة النبوية، وتتضمن سرداً تاريخياً لمجمع السيرة النبوية، وطرح الجانب الفني لمجمع السيرة النبوية من قِبل الشركة المنفذة، أما المحور الثاني فسيكون  عن تجارب عصرية للسيرة النبوية، والمحور الثالث رؤية مستقبلية لدور الوقف في السيرة النبوية».

من جانبه، قال مدير إدارة الإعلام والتنمية الوقفية عضو اللجنة التحضيرية للملتقى حمد المير، إن «فعاليات الملتقى ستبدأ في العاشرة من صباح الأحد القادم بكلمة ممثل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد راعي الملتقى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، تليها كلمة الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف د. عبدالمحسن الخرافي»، مشيراً إلى أن «حفل الافتتاح يتضمن عرض فيلم الملتقى الذي يتناول عرضاً مرئياً عن مشروع مجمع السيرة النبوية.

وأضاف «سيقوم ممثل راعي الملتقى بافتتاح المعرض المصاحب للملتقى، والقيام بجولة فيه واستعراض جناح الأمانة العامة للأوقاف ومحتويات المعرض، وفي الفترة المسائية لليوم الأول تتوالى ندوات وجلسات الملتقى وحلقاته النقاشية والحوارية التي تستمر على مدار يومين».

معرض مختلف

بدورها، قالت رئيس فريق المعرض وعضو اللجنة التحضيرية للملتقى ضحى العتيبي، إن «المعرض المصاحب للملتقى سيكون مختلفاً عن الأعوام السابقة من خلال مكوناته التي تختص بالمجمع فقط، وتقدم عرضا تسلسليا لمراحل تنفيذ هذا المعلم الحضاري، ومكوناته وقاعاته وأجنحته، وموقعه من خلال لوحات وتصميمات، وهناك عرض لمجسم وركن للطب النبوي، وغذاء الرسول، وركن لأنشطة ودور الأمانة العامة للأوقاف وإنجازاتها».