«الصحة»: «العلاقات الدولية» تتبع الوزير وعبدالغفور مديرة لها

نشر في 12-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-11-2014 | 00:01
اقتراح بعمل صيادلة «الخاص» الكويتيين على بند الأجر مقابل العمل في «الحكومي»
يعتزم وزير الصحة د. علي العبيدي إصدار قرار وزاري خلال ساعات بتولي رئيسة قسم تطوير الأداء المهني والطبي في الإدارة الفنية د. ياسمين عبدالغفور، إدارة العلاقات الصحية الدولية، التي أصدر الوزير العبيدي صباح أمس قراراً بأن تتبعه مباشرة.

أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قرارا وزاريا أمس أعاد بموجبه ترتيب إدارة العلاقات الصحية الدولية لتتبعه مباشرة، بعدما كانت الإدارة في السابق تتبع وكيل الوزارة.

وعلمت «الجريدة» أن قرارا وزاريا سيصدر خلال ساعات بتولي رئيسة قسم تطوير الأداء المهني والطبي في الإدارة الفنية د. ياسمين عبدالغفور مهام الإدارة.

وتختص إدارة العلاقات الصحية الدولية بجميع الشؤون المتعلقة بعلاقة الوزارة مع المنظمات والهيئات الدولية على المستوى الخليجي والعربي والدولي، وكذلك الشؤون المتعلقة بالمؤتمرات والندوات وغيرها من الاجتماعات، وعقد الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم مع المنظمات والهيئات الصحية والإقليمية والدولية وأعمال الترجمة.

ويتبع الإدارة أربعة أقسام هي العلاقات الصحية العربية وقسم المنظمات الدولية وقسم الاتفاقيات العربية والدولية وقسم الترجمة، حيث يختص قسم العلاقات الصحية العربية بمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات مجلس وزراء الصحة العرب ومجلسه التنفيذي واللجان المنبثقة عنه، ومتابعة أعمال المؤتمرات والاجتماعات والندوات التي يعقدها مجلس وزراء الصحة العرب واللجان التابعة له، وحفظ وتبويب القرارات والتوصيات الصادرة عن مجلس وزراء الصحة العرب والمجلس التنفيذي وأمانته العامة ولجانه وجميع المعاملات المتعلقة بها وذلك حسب الموضوعات الخاصة بها، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات مجلس وزراء الصحة لدول الخليج والمنبثقة عنها، والتحضير للمشاركة بمتابعة أعمال المؤتمرات والاجتماعات والندوات التي يعقدها مجلس وزراء صحة دول الخليج ولجانه المختلفة ومتابعتها، وحفظ وتبويب قراراته والمعاملات الخاصة به.

أما قسم المنظمات الدولية فيختص بمتابعة جميع الشؤون المتعلقة بمنظمة الصحة العالمية والتحضير للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة واللجنة الإقليمية لشرق المتوسط واللجان التابعة للمنظمة والمكتب الإقليمي وتبويب ومتابعة وحفظ القرارات والتوصيات الصادرة عنها، وجميع المعاملات المتعلقة، فضلا عن متابعة الشؤون المتعلقة بالهيئات والمنظمات العالمية الأخرى ذات العلاقة بالصحة وحفظ وتبويب المعاملات المتعلقة بها.

ويختص قسم الاتفاقيات العربية والدولية بدراسة الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية او العربية او الإقليمية بالتعاون مع الجهات المعنية، والقيام بالتفاوض مع المؤسسات الصحية الدولية أو الإقليمية أو العربية بشأن وضع الاتفاقيات المختلفة التي ترغب الوزارة في إبرامها بهدف تنمية العلاقات الصحية الدولية بما يحقق رفع كفاءة العمل بالمؤسسات الصحية الحكومية وتبادل الخبرات ونقل وتوطين التقنيات الحيوية والمستجدات العالمية في المجال الصحي، وإعداد مشروعات الاتفاقيات الصحية مع الدول والجهات المختلفة ووضع البرامج التنفيذية لها، بالتعاون مع إدارة الشؤون القانونية وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة وخارجها، وحفظ وتبويب الاتفاقيات الصحية وبرتوكولات التعاون وبرامجها التنفيذية التي تكون وزارة الصحة بدولة الكويت طرفا فيها، ومراجعة تنفيذ الاتفاقيات التي تتم بين وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الدولية أو العربية او الإقليمية بشكل دوري والعمل على تطويرها بما يحقق مواكبة المستجدات العالمية والتقدم العلمي في المجالات الصحية، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الخارجية فيما يتعلق بالاتفاقيات وبروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم التي تكون وزارة الصحة طرفا فيها.

ويختص قسم الترجمة بترجمة الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم والكتب والمراسلات الخاصة بأعمال الإدارة والتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.

أجر مقابل عمل

في موضوع منفصل، قدمت مجموعة من الصيادلة مقترحا إلى وزير الصحة د. علي العبيدي بإفساح المجال أمام الصيادلة الكويتيين العاملين في القطاع الخاص للعمل في صيدليات القطاع الحكومي على بند الأجر مقابل العمل والمعمول به حاليا في العيادات المسائية.

وذكرت الصيدلانية فرح صادق في تصريح صحافي على هامش الاجتماع مع وزير الصحة قبل يومين أن هذا المقترح الذي قدم للوزارة بتاريخ 28 أكتوبر الماضي يوفر فرص عمل للطاقات الصيدلانية الوطنية لكي تستثمر جهودهم في خدمة هذا البلد المعطاء، مشيرة إلى أن هذا سيساهم في سد النقص الحاد الذي تعانيه وزارة الصحة في عدد الصيادلة العاملين في مكاتب الخدمات الصيدلانية في القطاع الحكومي (المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية)، نتيجة الافتتاحات الجديدة حالياً.

وأوضحت أن هذا الاقتراح من شأنه أن يفتح المجال لصيادلة القطاع الخاص بالعمل وفق بند محدد وبضوابط معينة تحت إشراف صيادلة القطاع الحكومي، كما سيفتح أمام صيادلة القطاع الخاص فرص عمل حقيقية لاستثمار الطاقات الشبابية لخدمة الوطن، علما أنهم يعانون حالياً عدم وجود فرص عمل فعلية لهم في القطاع الأهلي.

تعزيز التعاون الصحي مع 7 دول

استقبل وزير الصحة د. علي العبيدي، أمس، سفراء صربيا وإيطاليا وجورجيا وسلوفاكيا وبلجيكا وكوريا الجنوبية وأرمينيا، إضافة إلى السفير الكويتي في غانا محمد الفيلكاوي. وتناولت المباحثات التعاون الصحي بين الكويت والدول الأخرى لدعم وتعزيز علاقات التعاون والشراكة للاستفادة من الخبرات الطبية ببرامج ومشاريع وزارة الصحة لتطوير الرعاية الصحية بالبلاد.

back to top