يلتقي المنتخب الوطني كوريا الجنوبية 10 صباح اليوم، في الجولة الثانية من المجموعة الأولى لكأس آسيا لكرة القدم، وينعش الفوز آمال الأزرق في التأهل لدور الثمانية، بينما تعيده الخسارة إلى البلاد مبكراً.

Ad

يواجه منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم نظيره الكوري الجنوبي في الساعة 10 صباح اليوم، على استاد كانبيرا الدولي، ضمن منافسات الجولة الثانية لبطولة كأس آسيا، التي تستضيفها استراليا حاليا، وتختتم منافساتها 31 الجاري.

وخسر المنتخب الوطني في الجولة الأولى أمام منتخب استراليا بأربعة أهداف لهدف، علما ان المدافع حسين فاضل وضع الفريق في المقدمة بالهدف الذي أحرزه برأسية متقنة في الدقيقة الثامنة، في المقابل نجح المنتخب الكوري في تحقيق الفوز على المنتخب الكوري بهدف دون رد.

وتحتل أستراليا قمة المجموعة برصيد 3 نقاط، وبفارق الأهداف عن كوريا التي جاءت في مركز الوصافة، كما رجحت الأهداف كفة المنتخب العماني الذي حل في المركز الثالث، على حساب المنتخب الوطني الأخير، بلا رصيد من النقاط.

الفوز دون سواه

ويدخل الازرق مواجهة اليوم باحثا عن الفوز من أجل الدخول في أجواء المنافسة على حجز إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى لدور الثمانية، بينما التعادل يبقي على آماله إلى حد ما، بشرط تحقيق الفوز على منتخب عمان، وانتظار النتيجة التي ستؤول إليها مواجهة استراليا وكوريا.

ومن المؤكد ان تحقيق الفوز في ظل المعطيات الراهنة ليس امرا سهل المنال، خصوصا أنه يواجه أحد أفضل المنتخبات الآسيوية، والذي يمتاز لاعبوه بالسرعة الفائقة، بجانب اللياقة البدنية المرتفعة والمهارة والموهبة الحقيقية، لكنه ليس أمرا مستحيلا في ذات الوقت، إذ إن كرة القدم ساحرة ونتائجها مثيرة وأحيانا مريرة، ولا تعترف بالمنطق ولا المستويات، بل بالعطاء والجهد داخل الملعب، إضافة إلى التوفيق.

واجبات معلول واللاعبين

ويعلم الجهاز الفني للمنتخب الوطني، بقيادة التونسي نبيل معلول، جيدا أن الفوز يتطلب العديد من العوامل، أهمها التركيز التام منه ومن اللاعبين، إذ يتعين عليه قراءة المباراة بشكل دائم، واجراء التغييرات المناسبة في الوقت المناسب، وتوجيه اللاعبين بشكل دائم من خارج الخطوط، وتغيير خطة اللاعب ومراكز اللاعبين إذا تطلب الأمر. في المقابل، فإن اللاعبين مطالبون بالتركيز التام، والتحلي بروح الأزرق التي تجعلهم قادرين على صنع الفارق مع الآخرين، واستغلال أنصاف الفرص التي تتاح لهم، لاسيما ان مثل هذه المواجهات لا تأتي فيها الفرص إلا نادرا.

طريقة 4-5-1

ومن المقرر ان يجري معلول العديد من التغييرات على التشكيل الذي سيخوض به اللقاء، وتشير التكهنات إلى أن التشكيل الذي سيعتمد عليه الأزرق اليوم يتكون من حميد القلاف لحراسة المرمى وفهد الهاجري ومساعد ندا وحسين فاضل وفهد عوض لخط الوسط، وعبدالعزيز المشعان وبدر المطوع وفهد الأنصاري وعلي مقصيد (صالح الشيخ) وسلطان العنزي لخط الوسط، ويوسف ناصر كرأس حربة صريح.

ويتضح من خلال التشكيل أن المنتخب سيلعب بطريقة 4-5-1، بالاعتماد على يوسف ناصر في مركز الهجوم، على أن يلعب المطوع دوره المعتاد كهمزة وصل بين لاعبي الوسط وناصر، مع الاختراق من العمق كلما أتيحت له الفرصة.

التسديد والاختراق

في المقابل، جاءت تعليمات معلول إلى فهد الأنصاري بضرورة التسديد من مختلف الأبعاد والزوايا، مع ضرورة الدقة في التسديد، وتدرب اللاعب بالفعل خلال تدريب أمس الذي أجري في الخامسة مساء على التسديد المحكم.

وكان تدريب أمس على فترتين، خصصت الأولى للتمرير السريع وتبادل الكرات بين اللاعبين والضغط على حامل الكرة وعدم إعطائه المجال للتحرك بأريحية، وبعدها أجرى معلول تقسيمة أشرك فيها التشكيلة الرئيسية للمباراة.

تجهيز لي وكيم

من جانبهم، يدرك القائمون على المنتخب الكوري تماما أن الفوز على المنتخب الوطني أمر ليس سهلا كما يتخيل البعض، خصوصا أن منتخبنا يضرب بجذوره في أعماق الكرة الآسيوية، كما أنه يمتلك لاعبين أكفاء ينقصهم الإعداد الجيد فقط.

ويأمل الجهاز الفني للمنتخب الكوري إحراز هدف مبكر يربك من خلاله حسابات الجهاز الفني للأزرق، ويضعه تحت ضغوط هائلة، وتحوم الشكوك حول مشاركة لي تشونغ يونغ، أفضل لاعبي كوريا، والمدافع كيم تشانغ سو، ويسابق الجهاز الطبي للفريق الزمن من أجل تجهيزهم بدنيا للمشاركة في اللقاء.

الشيخ: سنلعب بنزعة هجومية

ذكر اللاعب صالح الشيخ أنه وزملاءه لا يخشون المنتخب الكوري الجنوبي، وسيسعون إلى الفوز عليه من أجل مواصلة الأدوار المقبلة.

وقال الشيخ إن الأزرق سيلعب وسيظهر في مباراة اليوم بالنزعة الهجومية بعد اكتمال صفوفه وعودة عدد من اللاعبين من الاصابة والتوقيف، مثل يوسف ناصر وفهد عوض وحسين فاضل.

واشار الى ان المدرب نبيل معلول لم يطلب من اللاعبين التراجع عن خطوط الهجوم في لقاء أستراليا السابق، لكنهم فعلوا ذلك تلقائيا سعيا للمحافظة على الهدف الذي سجله حسين فاضل.

 كوفلانكو فالنتين يدير اللقاء

أعلنت لجنة الحكام التابعة للجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2015 المقامة فى أستراليا الطاقم التحكيمي، الذي سيدير مباراة المنتخب الكويتي أمام نظيره الكوري الجنوبي اليوم بقيادة الأوزبكي كوفلانكو فالنتين.

وكان الحكم الأوزبكي أيضاً رافشان ارماتوف، أدار المباراة الافتتاحية للبطولة، التي جمعت منتخبنا الوطني مع منتخب أستراليا، والتي حسمها صاحب الأرض والجمهور لمصلحته بأربعة أهداف مقابل هدف.

معلول: اللقاء سيغلب عليه الطابع التكتيكي

أكد التونسي نبيل معلول أنه من الصعوبة توقع نتيجة مباراة اليوم أمام المنتخب الكوري، لاسيما ان اللقاء سيغلب عليه الطابع التكتيكي، وسيكون الفوز حليف المنتخب الذي سيستغل الفرص المتاحة له، ولا يمكن مقارنة المنتخب الكوري بنظيره الاسترالي، إذ إن الأول لديه لاعبون قادرون على التحول من الدفاع إلى الهجوم بسرعة.

وزاد معلول، في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في استاد كانبيرا الدولي، ان "المنتخب مطالب بقوة بتحقيق الفوز دون سواه، من أجل الإبقاء على آماله في التأهل لدور الثمانية"، مضيفا: "سأشرك بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا في المباراة السابقة للظفر بنقاط اللقاء".

وواصل: "الأزرق لديه لاعبون مهمون لم تتح لهم الفرصة في المشاركة أمام منتخب الكانغرو، مثل فهد العنزي الذي اعتذر عن عدم المشاركة في البطولة، وفهد عوض الموقوف، وبدر المطوع، وزميله يوسف ناصر بداعي الإصابة".

واردف معلول: "تعرض خالد القحطاني وحسين فاضل للإصابة في اللقاء، ما اثر على الفريق، لذلك علينا أن نتعامل مع الأمر الواقع، علما أن فاضل جاهز للقاء"، مشددا على أنه لم يطالب اللاعبين بالدفاع والعودة للخلف بعد تسجيل الهدف الأول، بل هم تراجعوا للحفاظ على هدف التقدم.

شتيلكه يحذر لاعبي كوريا من خطورة الأزرق

حذر الألماني أولي شتيلكه المدير الفني لمنتخب كوريا الجنوبية لاعبيه من المواجهة الصعبة والحاسمة مع الأزرق اليوم.

وأوضح شتيلكه، في المؤتمر الصحافي لفريقه أمس الاثنين، "لن أتحدث إليهم عن المباراة الافتتاحية وخسارة المنتخب الكويتي 4-1.  سأتحدث إليهم عن مخاطر اهتزاز شباكنا أمام الأزرق".

وأشار إلى أنه "في نهاية المباراة، كان كل شيء على ما يرام ولا توجد مشكلة لأن النتيجة كانت 4-1، ولكنني رأيت أن المنتخب الأسترالي بذل جهدا كبيرا حتى سجل الهدف الرابع. عانى المنتخب الأسترالي في مواجهة الأزرق".

وطالب شتيلكه لاعبيه بأن يكونوا أكثر رصانة في مواجهة الأزرق اليوم. وأضاف: "خلال 90 دقيقة من العمل الجاد، يمكن السماح للفريق الآخر بتسجيل هدف إذا فقدنا تركيزنا ثانية أو دقيقة واحدة، حتى إن كانت نسبة استحوذ المنافس ما بين 30 و35 في المئة مثلما هو الحال بالنسبة لعمان".

وقال شتيلكه إن مهاجمه تشو يونغ تشول تعافى من الإصابة، وسيكون جاهزاً للمشاركة في المباراة، ولكن الجهاز الفني لم يتخذ قراره بعد بشأن جاهزية المدافع كيم تشانغ سو ولاعب الوسط لي تشونغ يونغ.

وقال المخضرم تشا دو ري مدافع الفريق، إن العديد من لاعبي الفريق كانوا يفتقدون في الماضي خبرة الاحتراف بالخارج.

(د ب أ)