البنزين الرخيص يشجع 46 مليون أميركي على السفر بسياراتهم

نشر في 29-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2014 | 00:01
No Image Caption
يقل متوسط سعر غالون البنزين العادي 46 سنتاً عما كان عليه في السنة الماضية.

وتشنف الأسعار الأدنى للبنزين طوال سنوات آذان عشرات الملايين من الأميركيين الذين يستعدون لرحلات عيد الشكر هذا الأسبوع، إذ يخطط أكثر من 46 مليون شخص في الولايات المتحدة للسفر في عطلة هذا الأسبوع – وهذا هو الرقم الأعلى منذ سنة 2007، ويمثل زيادة قدرها 4.2 في المئة عن السنة الماضية، وفق جمعية السيارات الأميركية التي تقول إن 89 في المئة من أولئك المسافرين سيستخدمون سياراتهم.

وبينما قد تسبب الزيادة في عدد المسافرين أضراراً على الطرقات العامة، فإن لديهم مسألة واحدة تبعث على السرور، وهي أسعار البنزين خلال عطلة عيد الشكر هذه، والتي سوف تكون الأدنى خلال خمس سنوات.

ويبلغ متوسط سعر البنزين العادي في الولايات المتحدة 2.81 دولار للغالون، وهو يقل 46 سنتاً عن سعر هذه الفترة من السنة الماضية، وفق جمعية السيارات الأميركية، وكان متوسط السعر في موسم عيد الشكر في سنة 2009، وهو آخر مرة كانت تكلفة الوقود فيها أقل، 2.63 دولار.

ويتعين على سائقي العطلات الذين يسعون الى أفضل سعر للبنزين التوجه الى كارولينا الجنوبية وميزوري، حيث متوسط السعر هو الأدنى عند 2.57 دولار للغالون.

 وفي هاواي يصل سعر البنزين الى الحد الأعلى عند 3.91 دولارات للغالون. وتقول جمعية السيارات الأميركية إن متوسط سعر البنزين كان يهبط اعتباراً من يوم الاثنين الماضي في كل يوم ولـ 60 يوماً على التوالي.

وكما أشارت مجلة فورتشن في وقت سابق، فإن استمرار انخفاض أسعار البنزين يرجع الى الهبوط الأخير في أسعار النفط نتيجة زيادة الإمداد في الأسواق العالمية.

ارتفاع مبيعات التجزئة

ساد قدر من التفاؤل في أن يفضي هبوط أسعار البنزين الى إنفاق أكبر من جانب المستهلكين في موسم العيد، مع توقع اتحاد التجزئة الوطني لزيادة بنسبة 4.1 في المئة في مبيعات موسم العيد.

 وعلى أي حال توقعت مجلة فورتشن في الآونة الأخيرة ألا يفضي التوفير في سعر البنزين في الأسابيع المقبلة بالضرورة الى التوجه نحو باعة التجزئة، حيث قد يقابل ذلك تكلفة أعلى في أماكن أخرى، بما في ذلك الأسواق المركزية.

* (مجلة فورتشن)

back to top