انهت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاتها امس على مكاسب كبيرة بلغت 45.73 نقطة للمؤشر السعري والذي اقفل على مستوى 7176.64 نقطة، بينما ربح الوزني 3.63 نقاط ليقفل على مستوى 476.66 نقطة، وارتفع كويت 15 بما يقارب 9.2 نقاط ليصل الى مستوى 1153.34 نقطة.

Ad

ولكن مثل تلك المكاسب الكبيرة لم تدعمها حركة تداولات بمستواها وبصعوبة بلغت سيولة جلسة امس 14.28 مليون سهم تداولت عدد من الاسهم بلغ 145.4 مليون سهم نفذت من خلال 3516 صفقة.

النتائج تلعب دوراً إيجابياً

قبل انقضاء فترة إعلانات الأرباح للربع الثالث والتي سيكون يوم 15 من هذا الشهر هو موعد انتهائها نشطت أمس بعض الأسهم متأثرة بإعلانات فصلية ايجابية، كان ابرزها سهم تخصيص حيث دخل قائمة الاسهم الخمسة الافضل نشاطا وربح نسبة 3.5 في المئة، كذلك تداولت اسهم تمويل خليجي ومبرد وبنك برقان بإيجابية داعمة مؤشرات السوق التي استفادت كذلك من بعض الصفقات الصفراء التي رفعت بعض الاسهم بسيولة محدودة جدا كان واضحا هدفها.

ولكن لم يكن السوق سيئا حيث شهد نشاطا انتقائيا ومركزا على بعض الاسهم الجيدة ماليا والتي يقدر لها نموا بأرباح هذا العام بعد تراكم ثلاثة ارباع بأداء ايجابي، ولم يعد هناك مبرر الخوف من الاستثمار فيها على الاقل لفترة متوسطة، بينما عانت بعض الاسهم من الخوف وتراجعت اسعارها وسط عمليات بيع مكثفة كان ابرزها سهم المال امس حيث كان في قائمة الاسهم الخمسة الاكثر تراجعا.

وشهدت تعاملات بعض الاسهم القيادية نشاطا جيدا كان ابرزها سهما برقان واجيليتي وحقق كلاهما ارتفاعا ليدعما مؤشري السوق الوزنيين لتقفل جميع المؤشرات خضراء لكن بسيولة منخفضة نوعا ما نظرا لعدم اكتساب السوق ثقة بعد هزة عنيفة من التراجعات والتي تحتاج بعض الوقت لنسيانها.

أداء القطاعات

مالت كفة مؤشرات القطاعات الرابحة حيث سجلت 8 قطاعات اقفالا اخضر كان ابرزها وقائدها قطاع التكنولوجيا بمكاسب تجاوزت 24 نقطة تلاه قطاع التأمين بنحو 17 نقطة ثم خدمات استهلاكية كاسبا 12.2 نقطة بينما جاء الضغط من قطاع النفط والغاز بعد خسارة حوالي 10 نقاط رافقه 3 قطاعات اخرى باللون الاحمر واستقر قطاعان دون تغير.

تصدر النشاط سهم تمويل الخليج النشاط بتداول 32.6 مليون سهم رابحا نسبة 4.7 في المئة تلاه سهم التخصيص متداولا 10 ملايين سهم ورابحا 3.3 في المئة بينما سجل مبرد تداول 7 ملايين سهم وكذلك بمكاسب بلغت 2.3 في المئة ورابعا حل سهم صفاة طاقة بتداولات اقتربت من 7 ملايين سهم ولكن دون تسجيل تغير، خامسا جاء سهم برقان بتداول 5.6 ملايين سهم وبمكاسب اقتربت كذلك من 2 في المئة.

وكان الافضل اداء سهم الهلال رابحا 7.4 في المئة ولكن وسط تداول سهم وحيد بقيمة 144 فلسا فقط، تلاه سهم الديرة رباحا نحو 7 في المئة ثم استراتيجيا انظمة ووثاق بمكاسب متساوية بلغت 6.7 في المئة. بينما تراجع سهم بحرية خاسرا 7.7 في المئة تقريبا وكان الأسوأ اداء تلاه سهم مشاعر بخسارة 6 في المئة ومواشي متراجعا 5.2 في المئة، ثم المال بعد ان فقد 4.6 في المئة وخامسا جاء سهم ياكو الطبية بخسارة 3.8 في المئة.