أكد الوكيل المساعد لمشاريع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس إياد الفلاح استعداد الوزارة  لتوفير الكهرباء والماء للوحدات السكنية المدرجة ضمن خطط المؤسسة العامة للرعاية السكنية شريطة أن تسلم الأخيرة وزارة الكهرباء والماء جداول مشاريعها الإسكانية موضحةً فيها المواعيد والكميات المطلوب توفيرها من قبل وزارة الكهرباء والماء لتلك المشاريع.

Ad

وقال الفلاح في تصريح للصحافيين أمس، إن الوزارة تنسق مع المؤسسة بهذا الخصوص، إلا أنه من الضروري أن يتم تحديد المواعيد المفترض أن توفر فيها وزارة الكهرباء والماء الكميات المطلوبة من الكهرباء والماء لمشاريع الوحدات السكنية حتى تتيح لوزارة الكهرباء فترة زمنية لطرح مناقصاتها وتنفيذ مشاريعها بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.

وأوضح أن مشاريع الكهرباء يستغرق تنفيذها منذ لحظة إعداد الإجراءات والترسية وصولا لتنفيذ المشروع 5 سنوات على الأقل، فتنفيذ مشاريع المحطات يحتاج إلى التنسيق مع النفط وبلدية الكويت لتحديد مسارات شبكات النقل الكهربائية والمياه وجهات أخرى.

وأشار إلى أن الوزارة لديها ما يكفي تقريبا من الطاقة لتنفيذ المرحلة الأولى والثانية من مشاريع الخطة الإسكانية، ولكن لتنفيذ بقية المراحل على المؤسسة توضيح جداول مشاريعها الزمنية والكميات التي تتطلبها تلك المشاريع من الطاقة.

وفي سياق متصل، كشف الفلاح عن انتهاء القطاع من تجهيز دعوة تأهيل شركات محلية وعالمية للمشاركة في المناقصات الخاصة بمشاريع الألواح الكهروضوئية على أن يتم إعلان المناقصة في نوفمبر المقبل. ولفت إلى أن الوزارة قامت على مدى الأشهر الثالثة الأخيرة بدراسة 45 مناقصة وممارسة بقيمة 53 مليون دينار، وتمت التوصية إلى لجنة المناقصات المركزية بالترسية، وهذه المناقصات تشمل تحديث شبكات النقل والتوزيع وإنشاء شبكات جديدة بما يخدم المواطنين والمقيمين.