اشترى الثري الألماني دييمار هوب نادي هوفنهايم، الذي ينافس في مسابقة دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، بعدما حصل على موافقة جماعية من أعضاء النادي خلال تصويت في اجتماع عقد مساء الاثنين الماضي. وحتى ذلك الاجتماع كان هوب يمتلك 49 في المئة من أسهم النادي.

Ad

ويأتي استحواذ هوب على بقية أسهم هوفنهايم بعدما قرر اتحاد الكرة الألماني العام الماضي عمل استثناء للائحة 50+1، التي تحرم المستثمرين في ألمانيا من الاستحواذ على أحد الأندية عبر إبقاء غالبية الأصوات تحت سيطرة النادي، وذلك الاستثناء سببه قيام هوب بدعم كرة القدم في هوفنهايم لأكثر من 20 عاما بمبالغ مالية كبيرة.

وتنص اللائحة المعدلة على عدم اقتصار خاصية الاستحواذ بشكل كامل على الأندية على الشركات مثل "فولكس فاجن" مع نادي فولفسبورغ أو "باير" مع نادي باير ليفركوزن، على أن تمتد هذه الخاصية لتشمل المستثمرين أيضا، ومع ذلك فإن معيار الـ 20 عاما ما زال يضع قيودا على إبرام صفقات الاستحواذ بشكل كبير.

ودعم الثري الكبير هوب (74 عاما)، الشريك في تأسيس شركة "ساب" للبرمجيات، هوفنهايم طوال 25 عاما منذ عام 1989، واستثمر نحو 350 مليون يورو (395 مليون دولار) في اللاعبين وبناء مركز تدريبي واستاد والمزيد من البنية التحتية في النادي، الذي ينافس في "البوندسليغا" منذ عام 2007.

كما يدعم أندية رياضية أخرى في المنطقة نفسها.

وقال هوب: "كان هدفنا هو أن نجعل من هوفنهام ناديا يستطيع شباب المنطقة أن يكونوا شخصياتهم من خلاله عبر العمل الدؤوب الجدير بالاحترام".

وجاءت توضيحات اتحاد الكرة الألماني بشأن اللائحة المعدلة، بعدما حاول مارتن كيند رئيس نادي هانوفر الاستحواذ عليه، ويدعم كيند هانوفر منذ عام 1998 ويسعى للاستحواذ بشكل كامل على النادي في عام 2018 عندما يصل إلى الحد الأدنى من مدة الاستثمار والتي تبلغ 20 عاما.

(د ب أ)