اعتبرت وزيرة الشؤون أن الجهود المضنية التي تبذلها الكويت، لاسيما دورها في إرساء التوازن بين الدول العربية، ظهرت جلياً في فوز مرشحها برئاسة منظمة العمل العربية.

Ad

فاز مرشح الكويت ورئيس اتحاد عمال الكويت فايز المطيري بمنصب المدير العام لمنظمة العمل العربية بالتزكية مدة 4 سنوات مقبلة، بعد تنازل جميع المرشحين لمصلحته خلال انعقاد الدورة الـ42 لمؤتمر العمل العربي، التي تستضيفها الكويت حالياً.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، هند الصبيح تعليقاً على فوز المطيري أن "الجهود المضنية التي تبذلها الكويت، لاسيما دورها في إرساء التوازن بين الدول العربية" ظهرت جلياً في تزكية مرشحها لرئاسة منظمة العمل العربية".

وقالت الصبيح في تصريح صحافي أمس عقب إعلان وفد المملكة الأردنية الهاشمية انسحاب مرشحها من انتخابات رئاسة المنظمة، ما يترتب عليه فوز مرشح الكويت بالتزكية، "نتطلع أن يستكمل الرئيس الجديد لمنظمة العمل العربية رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت، فايز المطيري مشروع التوحد العربي الحاصل في مجال العمل والعمال"، معربة عن سعاتها بالروح الأخوية التي سادت جلسات الدورة رقم 42 لمؤتمر العمل العربي، والتي جسدت روح المحبة.  وأوضحت أن "المطيري سيباشر مهام عمله الجديد كرئيس للمنظمة مطلع الشهر المقبل"، متمنية أن يكون خير خلف لخير سلف، رافعاً اسم الكويت عاليا بتبنيه قضايا العمال والتشغيل في كل الدول العربية"، مؤكدة أن "الكويت ليست مركزا ماليا فحسب، بل مركزا للمحبة والسلام"، مضيفة "كل الدعم للمطيري، حتى يتسنى القيام بدوره المنوط على الوجه الأكمل".

بدوره، اعتبر الأمين العام لاتحاد العمال اللبناني سعدالدين صقر فوز مرشح الكويت اختراقاً للعمال في أهم موقع ثلاثي التمثيل بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال، مشيداً بالجرأة التي أقدم عليها المطيري كممثل للعمال في اقتحام هذا المجال والترشح لانتخابات منظمة العمل العربية. وأضاف في تصريح له أمس "كانت هناك استحالة لوصول ممثلي العمال لهذا المنصب، لكن في الكويت لم تكن هناك استحالة عندما تكون الإرادة جادة في هذا الأمر"، مهنئاً الطبقة العاملة العربية لهذا الانتصار الفعلي للمرشح المطيري.

 وتابع "يقولون إن الفوز جاء بالتزكية، إلا أنني أرى أن ما تم كان معركة شرسة أمام كل الطبقات الموجودة، وفاز العمال في هذا التحدي، ولو لم يكن الانتصار لطبقة العمال محققاً لما انسحب من هذه المعركة".

وتنافس على منصب المدير العام لمنظمة العمل العربية 5 مرشحين هم فايز المطيري من الكويت، وعدنان أبوالراغب من الأردن، وجمال اغماني من المغرب، ورشيد الجمالي من لبنان، وأحمد البرعي من مصر.

وانسحب الثلاثة الأخيرون (مصر، المغرب، لبنان)، لتبقى المواجهة ثنائية، قبل أن ينسحب مرشح الأردن ويفوز مرشح الكويت بالتزكية.