بكل قوة وجرأة، نظمت شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت حفلاً مميزاً وغير مسبوق لتجربة جديد فيراري في كل من F12  برلينتا وFF وكاليفورنيا تي على ارض الواقع بعد دعوة مشكورة قدمتها لعملائها المميزين وعدد من وسائل الاعلام.

Ad

ولعل الحديث عن طراز F12 برلينتا افضل ما يمكن البدء به بعد حصولها على لقب أسرع طراز من فيراري على الإطلاق بعد خروجها بمحرك 12 سلندرات، لتقدم للعالم سيارة خارقة تعد بأداء غير مسبوق، يوفره محرك استثنائي جديد وتصميم مبتكر يعيد صياغة المظاهر الكلاسيكية، ولكن مع ديناميكا هوائية فائقة.

وتعدّ F12 برلينتا في الواقع، الأقوى والأفضل أداء بين جميع سيارات فيراري المعدّة للقيادة على الطريق، بعد تجهيزها بمحرك F12 برلينتا المكوّن من 12 أسطوانة على شكل V بسعة 6262 cc والمتمركز بزاوية 65 درجة أداء وعدد دورات غير مسبوق في تاريخ المحركات التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي، ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 CV أي ما يوازي بصورة أدق 118 CV\ لتر.

وتصل ذروة عزم دوران إلى 690 (نيوتن متر)، يتوفر 80 في المئة منه عند 2500 دورة بالدقيقة فقط، ويتيح حركة تسارع هائلة على كامل مدى وحدة رصد دورات المحرك وصولاً حد 8700 دورة في الدقيقة. ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض مقتبس عن سيارات فورمولا 1، مع نسب تروس متقاربة تم استحداثها خصيصاً لتتناسب مع أداء هذه السيارة، وتتميز F12 برلينتا بنسبة الوزن إلى القوة البالغة 2.1 كجم /CV فقط.

FF

تمثل فيراري "Ferrari Four""  انطلاقة جديدة في تصميم السيارات الرياضية "جي تي" الجديدة كلياً، بعد خروجها في أربعة مقاعد من حيث القوة والقدرات، وأولى سياراتها ذات الدفع الرباعي، فضلاً عن أنها مختلفة تماماً عن التصاميم السابقة، فهي تمثل تطوراً كبيراً في عالم السيارات.

كما تعتبر هذه السيارة أول سيارة تنتجها الشركة بنظام الدفع الرباعي، ويقل وزنها بنسبة 50 في المئة عن وزن السيارات التقليدية ذات الدفع الرباعي، وهي تحافظ على توزيع الوزن بكفاءة عالية "بنسبة 53 في المئة على المحور الخلفي"، والسيارة كاملة مزودة بنظم تحكم ديناميكية إلكترونية، كما أن تكنولوجيا الدفع الرباعي تعمل بكفاءة تامة وتعكس أعلى مستويات الأداء على الطرق كافة، وفي مختلف الأحوال من خلال توزيع العزم المستمر والذكي التكهني على العجلات الأربع.

والسيارة مزودة أيضاً بأحدث نظام لامتصاص الصدمات "إس سي إم 3"، إضافة إلى أحدث ما تم التوصل إليه بالنسبة للكوابح من النوع كربون-سيراميك المنتجة بشركة بريمبو.

وتتميز السيارة بأعلى مستويات الأداء، نتيجة لمحركها الجديد ذي الحقن المباشر سعة 6262 سي سي الذي طور القدرة بمقدار 660 حصان عند 8000 دورة في الدقيقة، ومن خلال صندوق التروس إف1 وقضيب التعشيق المزدوج المحور، يمكن أن يصل زمن تسارع السيارة من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 3.7 ثوان.

تيربو للمرة الأولى!

للمرة الأولى، جاء فيراري "كاليفورنيا تي" بمحرك تيربو بأسطوانات ثمان سعة 5538 سنتيمتراً مكعباً، والذي يعمل بتقنية الحقن المباشر، عند مستوى منخفض جداً في هيكل السيارة وبموضع وسطي- أمامي، وهو يولّد قوة 560 حصاناً عند 7500 دورة في الدقيقة، ما يؤدي إلى توليد طاقة محددة تبلغ 145 "حصاناً/ليتراً"- الأعلى في هذه الفئة – فضلاً عن عزم دوران أقصى يبلغ 755 (نيوتن متر)، وهذه الأرقام تمنح طراز "كاليفورنيا تي" قدرة تسارع استثنائية تتراوح بين 0 و 100 كيلومتر/الساعة خلال 3.6 ثوان فقط.

ويستخدم التيربو، كما في سباقات فورمولا واحد، بهدف تقليص معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. مقارنة مع الطراز السابق، انخفض معدل استهلاك الوقود حول نسبة 15 في المئة، على الرغم من تعزيز القوة بواقع 70 حصاناً وعزم الدوران بنسبة 49 في المئة.

كذلك انخفضت الانبعاثات إلى 250 جراماً/كيلومتراً على الدورة الكاملة، ما يعادل انخفاضاً بنسبة 20 في المئة بمعدل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون لكل حصان "البالغ 0.44 جرام/حصان".

كما يستفيد محرك "كاليفورنيا تي" من مجموعة حلول أخرى مستخدمة في السيارات أحادية المقاعد، لاسيما التوربينات ثنائية المسارب بمستوى قصور ذاتي منخفض جداً، وتضمن استجابة عالية السرعة لمدخلات دواسة الوقود، وتتم الاستعانة بمنهجيات ومصنع سكوديريا في مراحل معينة من إنتاجها، خصوصاً في مرحلة الصب.

تجربة الجريدة.

12 سلندراً وأربعة مقاعد وتيربو!

لعل قيادة إحدى مركبات فيراري أفخم علامة سيارات رياضية حول العالم حلم يطمح اليه كل شاب وشابة، أما الخيال فهو أفضل ما يمكن وصف تجربة جديد فيراري بدعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، خصوصا أنها شهدت تجربة 3 طرازات جديدة في آن واحد في فعالية مميزة نظمتها لعملائها المميزين وعدد من وسائل الإعلام.

وفي الحديث عن الصدارة، لابد من ذكر جلالة الملك F12 برلينتا صاحب 12 سلندر، والأسرع بين طرازات فيراري وكانت تجربة قيادته أشبه بحلم طويل رغم تجربتها لبضع دقائق أدخلت المحرر في عالم آخر بدأ فور تشغيل المحرك والجلوس في ضيافة جلالتها، أما نغم المحرك وبعيدا عن المجاملات أشبه بطلقات نار يعكس قوة محرك جبار، الأمر الذي واضحاً في قيادتها على شارع الخليج العربي بعد الصعود بها في سرعة يصعب الوصول لها في سيارات أخرى في شوارع صغيرة، أما برلنيتا فهي بلا حواجز وقيود.

أما فيراري FF صاحبة الأربعة مقاعد فهي بلا شك ليست أقل قوة وجمال وفخامة من شقيقاتها، إلا أنها وبكل بساطة لون جديد أطلقته فيراري بأربعة مقاعد مزج بين السيارات الرياضية والعائلية، الأمر الذي يدخل قائدها في حيرة بعد استطاعتها وبكل سهولة الوصول الى سرعات عالية تجاوزت 200 كلم بسهولة، الأمر الذي تفقده مركبات 4 مقاعد وبلا منافسة.

اما التيربو، وما أدراك ما التيربو! والذي جاء ولأول مرة في "كاليفورنيا تي" المتميزة في استعمالها اليومي أو Daily Used كما تقال، لتبدو أكثر قوة وفخامة ونغماً مقارنة بالطراز السابق "كاليفورنيا".

وشهدت تجربة طرازات فيراري الثلاثة تجربة طويلة وقصيرة، كانت الطويلة على أحد الشوارع الرئيسية، وأثبتت وبكل جدارة ثبات وعزم محركاتها من جهة وأمانها ومتانتها من جهة أخرى، أما التجربة القصيرة، فكانت في منطقة البدع، والتي شهدت أخذ لقطات من المارة إعجاباً بجمال التصميم والفخامة.