في الصورة: دعيج السلمان مع الفائزين في المهرجان

Ad

كرّم الشيخ دعيج السلمان الفائزين بجائزة مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي التاسع ضمن حفل فني تشكيلي منوع.

فاز الفنان عبدالله العتيبي بجائزة سمو أمير البلاد في مهرجان الكويت التاسع للإبداع التشكيلي، في حين حصل الفنان سعد البلوشي على جائزة الشيخة سلوى صباح الأحمد، والفنان يعقوب ابراهيم على جائزة الشيخة فتوح سلمان.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان مساء أمس الأول بمقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بمنطقة حولي، وضم المعرض 155 عملا لـ93 فنانا ينتمون إلى مشارب فنية منوعة واتجاهات تشكيلية مختلفة.

وانطلقت فقرات حفل الافتتاح، برعاية وزير شؤون الديوان الأميري الرئيس الفخري للجمعية الشيخ ناصر صباح الأحمد، الذي أناب عنه الشيخ دعيج فهد السلمان.

بهذه المناسبة، ألقى رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية رئيس اتحاد التشكيليين العرب نائب رئيس الرابطة الدولية للفنون عبدالرسول سلمان كلمة قال فيها ان «هذه الاحتفالية التي تتزامن مع الاحتفالات الوطنية عمقت بين الجميع مشاعر الود والمحبة في ابهى صور الولاء لوطننا الكويت مركز الانسانية واميرنا قائدها».

وأضاف سلمان ان المهرجان تميز بالتجدد الدائم في الاعمال المعروضة التي تجمع بين الماضي والحاضر في تناسق جميل يعكس تراث اهل الكويت، مشيدا بإبداعات المشاركين وافكارهم الخلاقة التي تميزت عن المشاركات السابقة.

وأعرب عن شكره وتقديره للشيخ ناصر صباح الاحمد لدعمه ورعايته للفن والفنانين.

وبدوره، ألقى الشيخ دعيج فهد السلمان كلمة الشيخ ناصر صباح الاحمد، وفي ما يلي نصها: «نتشرف ان نلتقي معكم في هذه الامسية في حضوركم وحضور رموز التشكيل العربي في هذه الاجواء بمناسبة احتفالاتنا بالاعياد الوطنية، ولعله من حسن الطالع ان تأتي الاحتفالية الفنية التاسعة لـ(مهرجان الكويت للابداع التشكيلي) متزامنة مع الذكرى التاسعة على تولي صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم، وبمناسبة العيد الوطني الرابع والخمسين لاستقلال دولة الكويت وذكرى عيد التحرير الرابع والعشرين العزيزة على قلوبنا جميعا، حيث يعيش الشعب الكويتي الكريم افراح هذه المناسبات بكثير من الفرحة والبهجة والسرور».

جولة في المعرض

وأجرى ممثل راعي الحفل الشيخ دعيج فهد السلمان جولة في أروقة المعرض، بصحبة رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان، مستمعا لشروح الفنانين المشاركين في الدورة التاسعة بشأن تفاصيل أعمالهم ورؤاهم الفنية.

وحصل الفنان التشكيلي عبدالله العتيبي على جائزة سمو امير البلاد للابداع التشكيلي في حين حصل الفنان التشكيلي سعد البلوشي على جائزة الشيخة سلوى صباح الاحمد، والفنان يعقوب ابراهيم على جائزة الشيخة فتوح سلمان الصباح.

وقدمت ايضا ضمن المهرجان جوائز أخرى تحت تسمية «جوائز الكويت للابداع» لكل من الفنانات التشكيليات مريم مراد واميرة اشكناني ومي النوري وشعاع الرشيدي والفنانين التشكيليين عبدالعزيز ارتي وفواز الدويش والدكتور خالد العازمي وعبدالعزيز ميرزا وعبدالعزيز الخباز.

واحتوى معرض المهرجان على 155 عملا تشكيليا لـ93 فنانة وفنانا كويتيا من الرواد والشباب قدموا لوحات فنية متنوعة تعبر عن التراث والتاريخ والطبيعة الكويتية والعربية ومثلت اتجاهات واساليب من مختلف المدارس التشكيلية كالسريالية والواقعية والرمزية والحداثة.