كثفت قوات الشرطة والجيش المصري من تواجدها أمام المنشآت العامة والحيوية، في جميع المحافظات، أمس، في الذكرى الـ33 لاستكمال تحرير سيناء، تحسبا لأي عمليات إرهابية، بينما كثفت مقاتلات الأباتشي طلعاتها الجوية فوق سماء سيناء، وسط أجواء أمنية مشددة، بعد قرار وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار إجراء حركات تنقلات في صفوف قيادات الوزارة.

Ad

وفي حركة تغيير مفاجئة، أجرى وزير الداخلية المصري حركة تنقلات، شملت نقل المتحدث الرسمي باسم الوزارة اللواء هاني عبداللطيف للعمل مساعدا لرئيس أكاديمية الشرطة، وتعيين اللواء أبوبكر عبدالكريم مساعدا للوزير لشؤون الإعلام والعلاقات العامة، إلى جانب عمله مساعدا للوزير في قطاع حقوق الإنسان.

كما شملت الحركة استمرار ندب مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، والمسند إليه أعمال مدير اللجنة العليا للانتخابات، اللواء سيد سالم في منصبه، وتعيين اللواء أحمد عطا الله مديرا للإدارة العامة للانتخابات، واللواء سمير عبدالمجيد نائب مدير الإدارة العامة للانتخابات.

وبينما رجح مراقبون أن يكون استبعاد اللواء عبداللطيف من منصب المتحدث باسم الوزارة، على خلفية نشر إحدى الصحف المصرية اليومية تحقيقا عن الممارسات السلبية لوزارة الداخلية خلال الفترة الماضية، نفى مساعد وزير الداخلية لقطاع العلاقات العامة اللواء أبوبكر عبدالكريم أن يكون تعيينه جاء بعدما نشرته الصحيفة، مؤكدا لـ"الجريدة" أن لديه خطة للتواصل إعلاميا مع وسائل الإعلام على أساس الثقة والاحترام المتبادل.

التسمم

على صعيد آخر، تصاعدت أزمة تسمم مواطنين في محافظة الشرقية شمال القاهرة، حيث شهدت المحافظة أمس أول حالة وفاة نتيجة التسمم بين أهالي مدينة الإبراهيمية، وقال مصدر مسؤول إن مشفى "الأحرار" في مدينة الزقازيق شهد حالة وفاة مواطن يبلغ 54 عاما، متأثرا بإصابته نتيجة التسمم.

من جانبه، ذكر وزير الصحة عادل عدوي ان الوزارة تتابع باهتمام نتائج المسح الصحي البيئي لموقع حادث غرق المركب المحمل بالفوسفات في محافظة قنا "صعيد مصر"، موضحا ان تقرير المتابعة أفاد بأنه تم أخذ 78 عينة جديدة من محطات تنقية مياه الشرب، وتأكد خلوها من عنصر الفوسفات.

التنمية

وبدا أن الدولة أرادت أن تترجم تحركاتها تجاه سيناء، الحدودية مع إسرائيل، إلى واقع ملموس، حيث كشف مصدر مصري رفيع المستوى قيام الرئيس المصري عبد لفتاح السيسي بإعطاء الضوء الأخضر لبدء التنمية في سيناء.

واوضح المصدر لـ"الجريدة" ان الرئيس أجاز خطط الحكومة في تنمية سيناء، والتي تبدأ بإنشاء مجمع طبي وتعليمي وسكني، على أعلى مستوى، إلى جانب إنشاء هيئة مستقلة لـ"تعمير وتنمية سيناء"، يكون منوطا بها تلبية مطالب أهالي سيناء وحل مشكلاتهم، مضيفا ان مشروعات التنمية ستبدأ خلال ثلاثة أشهر من الآن.

أنصار مبارك

وفي حين، ألغت الدولة احتفالاتها بالذكرى في محافظة شمال سيناء، نظم أنصار الرئيس الأسبق حسني مبارك، أمس، وقفة أمام المجمع الطبي للقوات المسلحة، في ضاحية المعادي جنوب القاهرة، مقر إقامة مبارك، احتفالا بدوره في تحرير سيناء، بينما قال مؤسس حركة "أبناء مبارك" حسن الغندور إن الوقفة تأتي تعبيرا عن دور لعبه مبارك في حرب التحرير.

كنيسة وانفجار

في السياق، وبينما أطلق مسلحون مجهولون النار على كنيسة قرية "النزلة" في مركز يوسف الصديق، التابع لمحافظة الفيوم "شمال الصعيد"، ولاذوا بالفرار، لقي أربعة عناصر إخوانية مصرعهم وأصيب آخر، أمس الأول، بسبب انفجار مخزن متفجرات في محافظة بني سويف.

قوانين الانتخابات

في الأثناء، تعقد اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، اجتماعا حاسما غدا، للمراجعة النهائية لتقسيم الدوائر المخصصة للنظام الفردي، وقال وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي إن اللجنة ستحسم إشكاليات الدوائر، موضحا أن عدد المقاعد الفردية لن يقف عند حد 444 مقعدا و202 دائرة، وأن تلك الأرقام قابلة للزيادة.