تحت شعار «الدور الاستراتيجي للجمعيات التعاونية والقطاع الخاص في الأمن الغذائي»، انطلقت صباح أمس فعاليات الملتقى الأول للأمن الغذائي، في فندق «جي دبليو ماريوت».

Ad

كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. مطر المطيري أنه "وقع أمس أول قرارات صرف مكافآت الأعمال الممتازة لـ724 موظفاً في قطاعات الوزارة المختلفة"، لافتا إلى أن "إجمالي المبلغ المصروف لهؤلاء الموظفين بلغ 534 ألف دينار، سيودع في حساباتهم اليوم أو غدا على أبعد تقدير".

وأوضح المطيري لـ"الجريدة" أن "إجمالي المبلغ المحدد لصرف مكافآت الأعمال الممتازة يقدر بنحو 1.8 مليون دينار"، مشيرا إلى أن "مبلغ المكافأة سيكون وفقا للدرجة والمسمى الوظيفي، شريطة حصول الموظف على تقدير سنوي امتياز".

 وأضاف أنه "سيتم صرف 1000 دينار لرؤساء الأقسام، و1250 للمراقبين، في حين سيصرف 1500 للمديرين، و2000 للوكلاء المساعدين، أما وكيل الوزارة فسيتقاضى 2500 دينار".

وذكر أنه "في ما يخص الموظفين حاملي الدرجات الوظيفية من الأولى إلى الرابعة سيصرف لهم 800 دينار، كحد أقصى، أما حاملو الدرجات الوظيفية من الخامسة إلى الثامنة فسيصرف لهم 600 دينار".

استعداد «التعاونيات»

وأكد المطيري، على هامش انطلاق فعاليات الملتقى الأول للأمن الغذائي، الذي ينظمه اتحاد الجمعيات التعاونية بالتعاون مع شركة "بريدج" للعلاقات العامة تحت شعار "الدور الاستراتيجي للجمعيات التعاونية والقطاع الخاص في الأمن الغذائي"، أن "الجمعيات التعاونية كلها على أتم الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتوفير السلع الأساسية والمكملة لعموم المستهلكين بجودة عالية وأسعار مناسبة.

 وشدد على أن "السواد الأعظم من "التعاونيات" ملتزمة بتطبيق القرار الإداري رقم 35 لسنة 2014، الصادر بشأن تنظيم العمل التعاوني، والذي قضى بعدم المبالغة في الخصومات والتخفيضات على السلع، مع ضرورة توفير الكميات اللازمة للمستهلكين، فضلا عن منعه توزيع الكوبونات والسلال الرمضانية المجانية، تجنبا لحدوث أي خلل في المركز المالي للجمعية".

وفي تصريح صحافي على هامش الملتقى، قال المطيري "تشرفت اليوم (أمس) بحضور فعاليات الملتقى بالإنابة عن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمة هند الصبيح، الذي يهدف إلى توفير الأمن الغذائي لسكان الكويت من المواطنين والمقيمين، ويسلط الضوء على دور "التعاونيات" التنموي والاستراتيجي الفاعل لدعم مسيرة الاقتصاد الوطني"، مشيرا إلى أن "الملتقى سيناقش مجموعة من المحاور التي تهدف إلى الارتقاء بالقطاع التعاوني، ورفع كفاءة أداء الجمعيات التي تقوم بدور استراتيجي في الأمن الغذائي".

الدور الاستراتيجي

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية د. سعد الشبو، إن "الملتقى يتناول ضمن فعالياته مناقشة الدور الاستراتيجي للحركة التعاونية الكويتية في توفير الأمن الغذائي، فضلا عن مناقشة دور الجهات ذات الصلة في توفير المنتجات الغذائية المحلية، لاسيما أن الأمن الغذائي بات أبرز المشكلات التي تواجه دول العالم الغنية والفقيرة لأسباب عدة منها التغيرات المناخية والظروف السياسية وتزايد عدد السكان".

منظومة متكاملة

من جانبها، قالت مديرة برنامج تحفيز المشاركة بالعلوم والتكنولوجيا في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الراشد، إنه "عند الحديث عن الأمن الغذائي فإننا نتحدث عن منظومة بيئية متكاملة تحتاج من الدراسة والتحليل ما يحدد أفضل الطرق لإدارة ما هو متاح بأفضل السبل".