«الصحة»: الكويت الأولى عربياً والثانية عالمياً في السمنة المفرطة

نشر في 22-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2015 | 00:01
No Image Caption
هادي: نسبتها بين النساء وصلت إلى 48% وبين الرجال 36.6%

افتتح أمس مؤتمر الكويت الأول لجراحات السمنة والمناظير المتقدمة، وسيتم طرح التوصيات التي ستخرج من المؤتمر على مجلس أقسام الجراحة لبحث اعتمادها على المتدربين في البورد الكويتي.
أكد الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، د. إبراهيم هادي، أن المعهد ينفذ 25 برنامجا تخصصيا و6 زمالات في التخصصات الدقيقة من بينها الجراحة، مؤكدا أن قيادات «الصحة» تسعد عندما ينظم الأطباء ورش عمل ومؤتمرات طبية، لما لها من أهمية، مؤكدا دعم الوزارة لمثل هذه الأنشطة.

جاء ذلك في تصريح صحافي له على هامش افتتاحه مؤتمر الكويت الأول لجراحات السمنة والمناظير المتقدمة، بالإنابة عن وزير الصحة د. علي العبيدي، أمس، مؤكدا أن المعهد يفخر بتدريب الأطباء على أيدي نخبة مميزة من الأطباء العالميين في هذا المؤتمر، مشيرا إلى أنه سيتم طرح التوصيات التي ستخرج عن المؤتمر على مجلس أقسام الجراحة لبحث اعتمادها على المتدربين في البورد الكويتي.

الكويت الأولى

وأشار إلى أن الكويت تحتل المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا في معدلات انتشار السمنة والسمنة المفرطة، حيث وصلت نسبة السمنة إلى 48 في المئة بين النساء و36.6 في المئة بين الرجال، مؤكدا أن هذه النسب تعد مرتفعة جدا ومؤشرا خطيرا يدعو إلى العمل السريع للحد من انتشار أمراض السمنة، التي تعد سببا رئيسيا للإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض السكر وضغط الدم وتصلّب الشرايين وأمراض القلب والمفاصل وغيرها.

وأضاف هادي في كلمته بمناسبة الافتتاح أن المؤتمر سيناقش جراحات السمنة بتقنياتها المختلفة، وجراحات المناظير المتقدمة وأساليب العلاج الحديثة، وآخر ما توصل إليه العلم في علاج مضاعفات جراحات السمنة، بما من شأنه إثراء البرنامج العلمي للمؤتمر، وسيشارك في المؤتمر خبراء عالميون في مجال الجراحة من مختلف دول العالم بالتعاون مع الخبراء المحليين في مجال السمنة.

وتابع أن ما يميز هذا المؤتمر اهتمامه بالجانب التعليمي وإكساب الخبرات للأطباء من كافة الجوانب من خلال المحاضرات المصورة للعمليات الجراحية التي تم انتقاؤها بعناية بأسلوب جراحي جديد ومتطور، وتحرص وزارة الصحة من خلال استراتيجيتها التنموية على الارتقاء بالخبرات الطبية وبمستوى الأطباء بشكل عام، واهتمامها بكل ما من شأنه تطوير المستوى الفني والأكاديمي الخاص بهم.

جراحات السمنة

وأكد رئيس رابطة جراحي السمنــــــــــة والمناظــــيـــــــر الكويتـــيــــة د. محمد الجارالله، أن المؤتمر فريد من نوعه، لأنه لأول مرة في الكويت يتم نقل عمليات جراحات السمنة وجراحات المناظير المتقدمة من خلال تصوير فيديو من المراكز العالمية والمحلية، مشيرا إلى أن جراحة السمنة في الكويت لها اهتمام كبير نظرا لتفشي وباء السمنة، مؤكدا ضرورة الحد من انتشار هذا الوباء الذي يسبب العديد من الأمراض الأخرى، مشددا على أهمية تجمّع الخبراء من مختلف دول العالم من خلال الملتقيات العلمية لتبادل خبراتهم بهدف الارتقاء بمستوى تقديم الخدمة في الكويت.

وقال رئيس المؤتمر رئيس قسم الجراحة والمسالك البولية في مستشفى الصباح د. مبارك الكندري، إن المؤتمر سيعرض فيديوهات للعمليات المعقدة في مجال جراحة السمنة والمناظير المتقدمة عن طريق خبراء عالميين من أوروبا وأمريكا والدول العربية ودول الخليج العربي، حيث سيتم شرح هذه العمليات أثناء عرضها من قبل الأطباء الذين أجروها، وبعدها سيتم مناقشة الخطوات مع الحضور.

وتابع: مثل هذا المؤتمر من شأنه أن يساهم في نقل الخبرات العالمية بطريقة حية لأطباء الكويت، وستستمر فعاليات المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، سيخصص اليوم الثالث لإجراء العمليات المعقدة من قبل الخبراء بالتعاون مع فريق الجراحة في مستشفى الصباح، ويقام على هامش المؤتمر أيضا معرض طبي يشارك فيه العديد من الشركات الطبية لعرض آخر ما توصل إليه العلم في مجال الأجهزة الطبية.

وأكد الكندري أن هذا المؤتمر يحمل فكرة جديدة تسمى «إحياء العملية من جديد أثناء التصوير الفيلمي»، وهذه الطريقة تعليمية بحتة، ويمكن من خلالها مشاركة الجراح في أسلوبه ومناقشته في خطوات إجراء العملية بشكل دقيق، وهذا من شأنه أن يجعل الطبيب المحلي يحتك مع الخبرات العالمية، وبالتالي ينعكس ذلك على الخدمات الطبية المقدمة في الكويت.

وأضاف أن المعرض المقام على هامش المؤتمر يعرض أكثر من 1000 دقيقة تصويرية، وحوالي 67 فيلما جراحيا، وجميع الفيديوهات التي تم عرضها هي عمليات متقدمة ودقيقة جدا، سواء أجريت في الكويت أو في الخليج العربي أو في أوروبا، مشيرا إلى أن اليوم الأول من المؤتمر سجل أكثر من 225 طبيبا حضورهم، وأنه من المتوقع أن يصل العدد إلى 500 شخص، لافتا إلى أن الطبيب المشارك سيحصل على 19 نقطة ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر.

back to top