السعد: «الكيماويات البترولية» تبحث فرصاً استثمارية مع «نوجا»

نشر في 16-10-2014 | 00:06
آخر تحديث 16-10-2014 | 00:06
No Image Caption
الجواهري: «جيبك» تدرس التوسع في مصنعي الأمونيا والميثانول بكلفة 1.5 مليار دولار
ذكر أسعد السعد أن نجاح «جيبك» ترجمة حقيقية للتعاون المشترك، مشيراً إلى أن «البتروكيماويات البترولية» تساند «جيبك» في عمليات التوسع بإنتاج الأسمدة.

قال الرئيس التنفيذي في شركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد، امس، ان الشركة تدرس فرصا استثمارية للتوسع في مصنع شركة الخليج للبتروكيماويات في البحرين (جيبك) مستقبلاً، كاشفاً عن بحث فرص استثمارية مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بالبحرين (نوجا) للدخول في صناعة البتروكيماويات.

واضاف السعد في كلمته خلال الاحتفال بتصدير وانتاج 10 ملايين طن من منتجات شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك) - مقرها البحرين- خلال 14 عاماً، التي تساهم فيها شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية وسابك السعودية والبحرين، ان استراتيجية "الكيماويات البترولية" تنبثق من استراتيجية مؤسسة البترول بان نكون شركة عالمية، معتبراً ان التوسع سر من اسرارا النجاح  و"كلما زادت الحصة في السوق العالمي اصبحنا الافضل للزبائن".

وذكر أن نجاح "جيبك" ترجمة حقيقة للتعاون المشترك وترجمة لشعارات التعاون، شاكراً جميع العاملين في الشركتين على ما قدموه وبذلوه في سبيل الوصول لهذا النجاح سواء في التسويق أو المصنع نفسه أو العمليات والتأكد من الانتاج "لتعزيز مكانتنا العالمية".

وأوضح السعد أن "البتروكيماويات البترولية" تساند "جيبك" في عمليات التوسع بالاسمدة، موضحاً أنه "كلما كنا قريبين من الزبائن وزادت حصتنا السوقية أصبحنا المفضلين لديهم حول العالم".

توسع «جيبك»

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للبتروكيماويات عبدالرحمن الجواهري ان "جيبك" تدرس عدداً من المشروعات للتوسع في مشاريع الشركة وتحديداً في مصنعي الامونيا والميثانول بكلفة تقدر بنحو مليار إلى 1.5 مليار دولار.

وأوضح جواهري في كلمته خلال الحفل أن "جيبك" البحرين في انتظار موافقات حكومة البحرين وتسعى الشركة الى اطلاع شركائها والتواصل معهم، موضحاً أن حجم التوسعة في مصانع الشركة يقدر بنحو 2200 طن من مادة الامونيا يومياً و3600 طن من اليوريا الحبويبية.

وأكد ان الاحتفال بإنتاج وتصدير 10 ملايين طن من سماد اليوريا، اضافة إلى مرور 35 عاماً على انشاء الشركة يؤكد أن هذه الشركة ترجمت حلم قادة دول مجلس التعاون للتعاون الخليجي بالاتحاد الخليجي، مشيرا الى ان "الشركة التي تتشارك فيها 3 دول خليجية هي مملكة البحرين والكويت والسعودية، تجسد رمز الاتحاد والتعاون الخليجي.

تفاهم كبير

وقدم جواهري لإدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية الشكر على الترحيب والحفاوة، مشيراً إلى التفاهم الكبير بين الشركاء والذي كان السبب الرئيسي في نجاحها، وقال: "عندما عينت رئيساً للشركة كانت التوصية الوحيدة: اياك ثم اياك مع شركائنا، وواجبك كسب رضاء شركائنا وضمان تحصيلهم لحقوقهم وعليك الدفاع عن مكتسباتهم".

وأوضح أن شركة "جيبك" انتجت وصدرت 10 ملايين طن من اليوريا خلال 14 عاماً، مضيفا ان "البحرين تستهلك 1000 طن سنوياً فقط، والانتاج يبلغ 700 ألف طن سنوياً من اليوريا"، مضيفاً أن عمر الشركة 35 عاماً ومنذ بدء العمل في عام 1985 "انتجنا 12.5 مليون طن من الامونيا و12.2 طنا من الميثانول".

وأضاف جواهري ان هناك اتفاقية مع الشريك الكويتي؛ شركة صناعة الكيماويات البترولية لتسويق الامونيا واليوريا مع ما تنتجه من نفس المواد بالكويت.

back to top