قال البدر إن أداء صناديق «آسيا كابيتال» تفوق على مؤشر العائد الإجمالي لدول آسيا MSCI Asia (باستثناء اليابان)، والذي حقق 4.8 في المئة، وسجل صندوق الشركة الريادي «Gateway» عوائد على الاستثمار بنسبة 12.94 في المئة.

Ad

كشف رئيس مجلس إدارة شركة آسيا كابيتال الاستثمارية (الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية سابقاً)، ضاري الرشيد البدر عن حصول الشركة على الموافقات الرسمية لتسويق محفظة جديدة لها بقيمة 100 مليون دولار، مشيراً إلى أن الشركة بدأت بالتسويق لهذه المحفظة في الكويت عبر شركة استثمارية محلية متخصصة، مؤكداً أن "آسيا كابيتال" ستستمر في نهجها باختيار أفضل الشركات بناء على تقييمها للمخزون وإمكانات النمو في البلدان التي تثق بها.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 54.2 في المئة ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة، أي بواقع 5 فلوس لكل سهم، وهي المرة الأولى منذ تأسيس الشركة التي توزع فيها أرباحا نقدية.

الأرباح الصافية

وكانت الشركة قد حققت أرباحاً صافيةً لعام 2014 بلغت 1.77 مليون دينار، بزيادة نسبتها 75 في المئة عن أرباح عام 2013، كما حققت إيرادات بلغت 9.23 ملايين دينار، بزيادة نسبتها 18.5 في المئة عن العام الذي سبق، في حين بلغت ربحية السهم هذا العام 2.29 فلس للسهم الواحد ونسبة العائد على حقوق المساهمين 2.07 في المئة.

وقال البدر في كلمته في تقرير مجلس الإدارة: "حققت الشركة هذه النتائج الإيجابية على خلفية الأداء المتفوق لمنطقة آسيا، وتمكنت من التفوق في الأداء على نظيراتها من الشركات العالمية، بفضل اختيارها الأسواق والقطاعات المناسبة وتحديد الأسهم في المنطقة الآسيوية التي كانت المحرك لنحو 40 في المئة من نمو الإقتصاد العالمي".

وفيما يتعلق بأداء صناديق شركة آسيا كابيتال الاستثمارية، أوضح البدر أن أداء صناديق الشركة تفوق على مؤشر العائد الإجمالي لدول آسيا MSCI Asia (باستثناء اليابان)، والذي حقق 4.8 في المئة، وسجل صندوق الشركة الريادي (Gateway) عوائد على الاستثمار بما قيمته 12.94 في المئة، لتسجيل نسبة أعلى من المؤشر بأكثر من 8 في المئة، وسجلت الفرق في القطاعات المختلفة وخاصة المتعلقة بالاستراتيجيات المالية والعقارية أداء بلغ 11.35 في المئة، وهو مرة أخرى نسبة أعلى من المؤشر بحوالي 6 في المئة.

وذكر البدر ان استثمارات الشركة التابعة لاستراتيجية التداول على المدى الطويل سجلت عوائد بنسبة 9.46 في المئة، وتفوقت خطة التدوال اليومي المنخفص (Panda) على المؤشر كذلك وسجلت عوائد بنسبة 7.93 في المئة للمستثمرين.

أداء منطقة آسيا  

واشار البدر الى منطقة آسيا تمثل اليوم 23 في المئة من إجمالي الناتج المحلي عالمياً، مقارنة بنسبة 10.5 في المئة فقط في 2000، ولازالت هذه المنطقة تسجل نمواً مطرداً يفوق معظم دول العالم. ومع أن النمو في آسيا مدفوع رئيسياً من كل من الصين والهند، إلا أن باقي دول آسيا الناشئة تحقق أداء قريباً، إذ شهدت كل من إندونيسيا والفلبين وتايلند ارتفاعاً بحوالي 20 في المئة، في حين حققت كل من الصين والهند أعلى أداءً من بين بورصات الأسهم العالمية، لتسجل 50 في المئة و30 في المئة على التوالي. وفي العام القادم، ومع أن النمو الآسيوية قد ينخفض نسبياً، تتوقع آسيا كابيتال الاستثمارية أن يستمر النمو الآسيوي بالتفوق على باقي اقتصاديات العالم.

الرؤية المستقبلية

واوضح البدر: "نحن واثقون أننا سنتمكن من إدارة التحديات التي يظهرها عام 2015 عبر مزيج من التحليلات للاقتصاد الكلي، والاستفادة من الخبرة الكمية والمعرفة المباشرة بأمور الأعمال في آسيا، ومن غير المتوقع أن يتغير مناخ النشاط الإقتصادي بشكل كبير خلال العام، كما نتوقع أن تقل سرعة النمو في آسيا بشكل بسيط، مع حفظها على الفجوة الكبيرة نسبياً التي تميزها عن باقي العالم، كما سنستمر في البحث عن فرص جيدة في قطاع الاستثمار في الأسهم الخاصة للاستفادة من قوة الاقتصادات الآسيوية والاستفادة من فرص الأداء المتصاعد للشركات التي يمتلكها القطاع الخاص".

وأضاف": "لا نتوقع أن يكون عام 2015 سهلاً، لكننا واثقون من أننا سنتمكن من إدارة دفة الأمور من خلال عمل مزيج من التحليلات للاقتصاد الكلي، والاستفادة من الخبرة الكمية والمعرفة المباشرة بأمور الأعمال في آسيا".

العمومية

وافقت الجمعية العمومية على استقطاع 10 في المئة لحساب الاحتياطي الإجباري، وانتخبت أعضاء مجلس الإدارة الجديد للشركة للسنوات الثلاث القادمة، وهم: ضاري الرشيد البدر وأحمد الحمد وجون بارتك أوكونر وتركي النفيسي وطلال الخرافي والامير نايف بن سلطان بن سعود الكبير، وأحمد الجوعان، إضافة إلى فيصل المشعل وحامد الفليج كعضوين احتياط.