تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية أمس، واقفل مؤشر السوق السعري على خسارة بنسبة فاقت ربع نقطة مئوية بقليل حيث فقد 17.44 نقطة ليقفل عند مستوى 6408.89 نقاط، كما تراجع الوزني بنسبة مقاربة حيث فقد نقطة واحدة تقريبا ليقفل عند مستوى 436.39 نقطة، وعاكسهما مؤشر «كويت 15» الذي استطاع الاقفال على اللون الاخضر وبمكسب محدود بلغ نحو عُشر نقطة مئوية ويعادل 1.27 نقطة ليقفل عند مستوى 1056.03 نقطة.

Ad

وكانت السلبية قادمة من تراجع سيولة السوق بشدة امس، حيث سجلت ادنى مستوياتها لهذا العام تقريبا ولم تتعد 8.2 ملايين دينار فقط، وتداولت عددا جيدا من الاسهم مقارنة مع نشاط هذا الاسبوع الذي بلغ امس 125 مليون سهم نفذت من خلال 2961 صفقة.

ترقب التعديلات

زاد الحذر والترقب امس ورفع من سلبية السوق التي كانت متأصلة منذ فترة طويلة، حيث كان هناك استحقاق مهم وهو جلسة مجلس الامة التي طال انتظارها منذ أكثر من سنة بغية تعديل بعض مواد لائحة هيئة اسواق المال. ويترقب كثير من مضاربي السوق تعديل المادة 122 التي تزعجهم حيث انها تحدد نية المتداول وفق قراءتهم لها.

وبما أن الجلسة بدأت متأخرة امس حيث ساد الحذر الشديد خوفا من نتائج عكسية قد تطيح بآمال المتفائلين الذين يتشوقون لاي دعم للسوق وبالتالي تمرير تعديلات مستحقة. وكانت تداولات امس فاترة نوعا ما خصوصا على الاسهم القيادية، بينما برز من الاسهم الصغرى اسهم تمويل خليجي وادنك بعد اعلان نتائجه قبل نفاد الوقت المحدد لاعلانات الشركات السنوية والذي سينتهى منتصف الاسبوع القادم وهي نهاية هذا الشهر.

ونجحت 5 من الاسهم النشيطة في الاقفال على اللون الاخضر كان في مقدمتها سهم أدنك ومدن ومنازل وصفاة طاقة بينما شملت الخسارة سهمي الاولى وصافتك فقط واستقر تمويل خليجي وميادين ومستثمرون.

ووسط هذه الايجابية رغم سلبية السيولة ضغط سهما تجاري وهيومن سوفت على المؤشر السعري ليقفل باللون الاحمر بينما تحول «كويت 15» الى المنطقة الخضراء قبل نهاية الجلسة بعد تداولات محدودة على مكوناته.

أداء القطاعات

تراجعت مؤشرات 7 قطاعات مقابل مكاسب ل5 قطاعات اخرى واستقرار قطاعان هما ادوات مالية ومنافع حيث لا يوجد بهما اي مكون، وكانت الخسارة الاكبر في قطاع تكنولوجيا باكثر من 11.3 نقطة تلاه عقار خاسرا 10 نقاط ثم مواد اساسية بخسارة واضحة ايضا هي 6.3 نقطة، وشهد قطاع التامين اكبر مكاسب امس بحوالى 8.6 نقطة تلاه قطاع نفط وغاز بحوالى 4 نقاط.

وتصدر النشاط تمويل خليجي متداولا 23 مليون سهم ومستقرا دون تغير، تلاه الاولى بتداولات جيدة بلغت 15.6 مليون سهم وبخسارة محدودة بوحدة واحدة فقط، ثم ادنك بتداولات تجاوزت 10 ملايين سهم وبمكاسب كبيرة بلغت 12.5 في المئة ثم المدن متداولا حوالى 7 ملايين سهم وبمكاسب بوحدة ايضا بينما تداول ميادين 6 ملايين سهم واستقر دون تغير سعري.

تصدر ادنك الرابحين تلاه خصوصية بمكاسب بلغت 8.6 في المئة ثم اسهم ايفا وصفاة طاقة واستراتيجيا حيث حققت اكثر من 7 في المئة، بينما خسر عقار نسبة 11.7 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه جيران قابضة بخسارة 8.6 في المئة واسهم اركان وهيومن سوفت ومشاعر بخسائر متقاربة دارت بين 8 و7 في المئة.