رفعت استراليا مستوى التحذير من التهديدات الارهابية للمقاتلين الاستراليين العائدين من العراق وسوريا من مستواه "المتوسط" إلى "مرتفع" وسط مخاوف من وقوع أعمال إرهابية.

Ad

وقال رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت خلال مؤتمر صحفي اليوم أن "بعض الأشخاص لديهم النية والقدرة على تدبير اعتداءات هنا في استراليا" حاثا الاستراليين على مواصلة حياتهم بشكل طبيعي رغم رفع مستوى التحذير وتعزيز التدابير الأمنية في البلاد.

وأكد أن هذا القرار لا يكشف عن خطة هجوم محددة بل يحذر من العناصر التي قد تقوم بأعمال إرهابية في استراليا مضيفا أن ما سيلاحظه الناس على الأرجح هو تطبيق مزيد من الإجراءات الأمنية في المطارات والمرافئ والقواعد العسكرية والمباني الحكومية وخلال التظاهرات العامة.

وذكر ابوت في بيان مشترك مع وزير العدل الاسترالي جورج رانديس أن "أجهزة الأمن والاستخبارات تبدي قلقها حيال تزايد عدد الاستراليين العاملين أو المرتبطين أو المستلهمين لأفكار مجموعات ارهابية مثل الدولة الإسلامية وجبهة النصرة والقاعدة".

وتقدر كانبيرا عدد الاستراليين الذين يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بحوالي ستين استراليا فيما ينشط 100 آخرون من داخل استراليا لدعم التنظيم.

ويأتي قرار رفع مستوى التحذير بعد يومين من مداهمة قامت بها الشرطة الاسترالية ضد مركز إسلامي بمنطقة (بريزبين) وأوقفت رجلين للاشتباه بقيامهما بتجنيد مقاتلين وإرسالهم إلى سوريا.(ا