المجلس يشن هجوماً على الحكومة ويؤكد أنه ليس «صورياً» أو «حبراً على ورق»... وسيفعل أدواته الدستورية

نشر في 06-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-11-2014 | 00:01
خلال جلسته العملية الأولى التي خصصت لمناقشة الخطاب الأميري بدور الانعقاد الثالث
الطريجي: سأقدم استجواباً لوزير التجارة والصناعة
العمير: في «هيئة الزراعة» ملفات فساد كبرى
شهدت أولى جلسات المجلس العملية في دور الانعقاد الثالث هجوما على الحكومة وتهديدات بالاستجوابات، وتأكيدات أن المجلس سيفعل أدواته الدستورية وانه ليس «صورياً» أو «حبراً على ورق».

وأعلن النائب عبدالله الطريجي في الجلسة التي خصصت لمناقشة الخطاب الاميري الذي افتتح به سمو امير البلاد دور الانعقاد انه سيقدم استجواباً لوزير التجارة والصناعة عبدالمحسن المدعج قريباً.

وانتقد النائب راكان النصف تدخل الديوان الأميري في اختصاصات الحكومة وفي المشاريع وتوزيع المزارع، مؤكداً ان الحكومة تكيل بمكيالين في قانون الجنسية إذ تمنحها لمن ترضى عنهم، وتسحبها ممن «يرفع راسه».

وأشاد النواب بمضامين الخطاب الاميري والنطق السامي، مشيرين الى ان سموه وضع النقاط على الحروف في كثير من القضايا خاصة ما يتعلق بتأكيد سموه على الوحدة الوطنية ونبذ التطرف والفئوية ومنع الهدر والتعدي على المال العام، والتطلع الى التنمية وتعاون السلطتين ومكافحة الإرهاب.

وطالب النواب الحكومة بتطبيق ما جاء في كلمة الامير خاصة ما يخص قضية مكافحة الفساد والتصدي للفتن والعمل على تطبيق القانون والتعاون مع المجلس من اجل اعادة الدور الريادي للكويت.

ومن جانبها، أكدت الحكومة عزمها تطبيق القانون، كما جاء على لسان وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير النفط علي العمير، في وقت نفى وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع وجود انتقائية في سحب الجنسية.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة أمس الأربعاء وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين دون إذن أو إخطار.

وانتقل المجلس الى بند التصديق على المضابط التالية:

1316أ، 1316ب، 1317أ، 1317ب، 1317ج، 1317د، 1318 و1319.

وقال النائب عبدالحميد دشتي "هي فرصة أن أتقدم لسعادتكم والمجلس الموقر بالشكر على ترحيل جلسة أمس إلى اليوم حيث صادف يوم أمس استشهاد سبط الرسول صلى الله عليه وسلم الإمام الحسين بن علي، وهي فرصة ان نشكر الحكومة التسهيل على المواطنين الكويتيين اقامة شعائرهم وفقا للمادة 53 من الدستور، ونشكر الشعب على نبذ خطاب الكراهية وهذا ما عزز ووحد جبهتنا الداخلية، ونشكر البلدية والتربية ونشكر رئيس الوزراء".

وتساءل النائب أحمد مطيع: "هل أمس الحادي عشر من المحرم أم العاشر من المحرم؟".

وأجاب الرئيس الغانم: "أنا ماني رزنامة عشان أقولك التاريخ فقد يكون عليه اختلاف".

وقال مطيع: "بما أنك انت الرئيس فهل نحن نرجع الى تواريخ ميلادية ام هجرية؟ هذا تاريخ موجود ومؤرخ، اما تنويه الأخ دشتي على أن أمس العاشر من محرم فهذا لا يجوز، فلدينا تواريخ ميلادية وهجرية تخضع لها الدولة".

وعاد المجلس إلى بند المضابط، وصادق على المضابط الثماني.

الرئيس الغانم: الفقرة 9 حول تقرير الهيئات الرياضية لذلك يرفع من جدول الأعمال.

وتابع: تقدم النائب يعقوب الصانع باحالة قرار التفسير الى المحكمة الدستورية ونظرا لتوزيره يرفع من جدول الاعمال، ووافق المجلس.

بند الرسائل الواردة

وانتقل المجلس الى بند الرسائل التي جاءت كالتالي:

رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء المجلس على تهنئتهم بمناسبة تسمية سموه "قائدا للعمل الإنساني" وتسمية الكويت "مركزا انسانيا عالميا"، ورسالة من سموه يشكر فيها رئيس واعضاء المجلس على تهنئتهم بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

وقال النائب عبدالله التميمي: بكل فخر نعتز برسالة صاحب السمو قائدا للعمل الإنساني ولا ننسى كلمته عندما قلد الوسام حينما قال سموه ان "الشعب الكويتي هو قائد العمل الإنساني" فهذا ايثار من سموه، ونهنئ سموه بهذه المناسبة ونتمنى من الله ان يمن عليه بالصحة والعافية لاستكمال طريق الكويت في ظل الاوضاع الاقليمية التي تعصف بالمنطقة.

وقال النائب د. يوسف الزلزلة ان تسمية العالم لسمو الامير بالقائد الإنساني تأتي استكمالا لتاريخ سياسي لسموه حيث وضع مدرسة انسانية وسياسية، لافتا إلى ان هذا التكريم دلالة قاطعة على ان نهج الكويت السياسي الذي انتهجه سمو الامير هو المدرسة المطلوبة عالميا، مدرسة الانسانية.

بدوره، ادان النائب احمد لاري ما حصل من عمل اجرامي شنيع بالمملكة العربية السعودية في احدى الحسينيات، مشيدا بدور رجال الامن في حفظ الامن بجميع المواكب والحسينيات الكويتية.

من ناحيته، قال النائب د. عبدالحميد دشتي ان المجلس عبر عفويا في جلسة الافتتاح عن تقديره واكباره وتكريمه لسمو الامير بمناسبة حصوله على لقب القائد الإنساني، مشددا على توثيق هذا الحدث العالمي وان يرفع المجلس المقترحات النيابية في هذا الشأن كتوصيات الى الحكومة.

وأوضح دشتي ان هناك نقصا في التشريعات بشأن منع التمييز البغيض بين مكونات المجتمع وعلينا ان نسارع بسن تلك القوانين، لافتا إلى ضرورة الالتفات لفئة البدون.

وتطرق النائب صالح عاشور الى كلمة سمو الامير خلال حفل تكريمه قائدا للانسانية التي قال فيها ان هذا التكريم هو للكويت.

أصوات شاذة

وقال عاشور ان تكريم العالم لسمو الامير جاء ليؤكد ان الكويت واهلها بلد خير وان هذا التكريم يعتبر امتداد للعمل الخيري في الكويت، كما ان العالم في المقابل احيا ذكرى استشهاد الامام الحسين، لافتا إلى انه في كل عام بهذه المناسبة تظهر لنا بعض الاصوات الشاذة التي تقول بعدم جواز هذه المناسبة وتتذرع بالمخالفات غير الصحيحة التي هي عارية عن الصحة، والمناداة بطرد الخطيب الفلاني وغيره، لافتا الى ان ابواب القضاء مفتوحة للجميع.

واضاف: ما عرضه احد النواب السابقين هو تسجيل قديم وسبق تبرئة المدعو ويوجد تقرير على مكتب وزير الداخلية، لافتا الى ان ما يحدثه هؤلاء شرخ للمجتمع، وهي احد اعمال التكفيريين، مثل جريمة الاحساء البشعة التي راح ضحيتها اناس ابرياء في احدى الحسينيات، موضحا ان "من قام بهذه الفعلة هم تكفيريون لا ينتمون للدين بصلة ونحن نعيش بدولة مؤسسات لا غابة ولسنا على مزاج بعض الناس ومن يقول ان هذا زنديق هو كذلك وعلينا ان نلتف خلف الوحدة الوطنية ومن يخطئ يحاسب".

وطالب النائب يوسف الزلزلة بتأجيل بند الاسئلة للتفرغ للحديث عن الخطاب الاميري ووافق المجلس.

وقال الغانم: سنبدأ بالخطاب الاميري ولنمنح كل متحدث خمس دقائق، لكن عارضه سعدون حماد قائلا: خمس دقائق لا تكفي بحق سمو الامير، وكل المجالس منحت كل نائب ربع ساعة، فرد الغانم: نصف ساعة لا تكفي للحديث عن خطاب سمو الأمير، فعلق حماد قائلا: لتكن عشر دقائق، فقال الغانم خمس دقائق ووافق المجلس.

وكان حماد اول المتحدثين عن الخطاب الاميري حيث قال ان سمو الامير اكد على دولة سيادة القانون ومنع الهدر في الموارد وترشيد الانفاق، لافتا إلى ان مجلس الامة مطالب بمتابعة المشاريع وخطة التنمية وليس اسناد المشاريع لاشخاص وخاصة ان عملية التأهيل لم تكن صحيحة وسبق ان قلنا لوزير الاشغال الابراهيم ان هناك شركات وهمية ونفاجأ بان ميزانية المشروع 900 مليون دينار وكان الاولى ان يفوز بالمناقصة من يقل عن هذا المبلغ لكن ان تفوز الشركة بمبلغ 1.45 مليار دينار!! موضحا ان هناك شركات وهمية لا دخل لها بالمشروع.

واستغرب حماد دفاع الوزير الابراهيم عن الشركة الفائزة بالمشروع، موضحا ان شركة "اي سي ستاش" غير مؤهلة وهي موجودة رسميا بالكويت اليوم، لافتا إلى ان الوزير الابراهيم يخدم مجموعة من التجار ولا ينظر لتاريخ الشركة.

وذكر ان هناك وكيلا لشركة صينية تقدمت وهي شركة جيدة وكل ذنبه ان بطاقته المدنية مكتوب عليها الجهراء وبعدها بثلاثة اشهر قام الوزير باجازة هذه الشركة بعدما تقدم بها احد التجار، مؤكدا ان الوزارة ترى انه لا مانع من استلام الشركة العالمية الصينية للمشروع، فكيف يتم ذلك وهذا نفسه تكرر في الغاء المشاريع الاربعة سابقا رغم موافقة وزير الصحة!

وتساءل: ماذا يقول الوزير الابراهيم عن مشروع المطار الذي يزيد على الميزانية بـ 500 مليون دينار؟ فاذا كان يدفع الزيادة من جيبه الخاص فكيفه لكن ان يدفعها من المال العام فلن نقبل بذلك، ولا نريد لجان تحقيق وعليه اتخاذ القرار، مضيفا ان مطار بكين انشئ بسعة 130 مليون راكب بـ 4 مليارات فكيف يقدم الوزير الابراهيم كل هذا المبلغ؟ ولماذا لا يستعان بهذه الشركة العالمية؟

وطلب النائب مبارك الخرينج نقطة نظام من الرئيس الغانم، وطلب شطب كلمة صالح عاشور عندما قال "اكبر زنديق".

وقال النائب سعود الحريجي: "لا نسمح لحماد باللمز بأهل الجهراء وكأنه يرى ان اهل الجهراء درجة ثانية!"، ورد الغانم: "أهل الجهراء على رأسنا من فوق".

25 مليون راكب

وعقب الوزير الابراهيم على حماد قائلا ان مناقصة المطار طرحت وتمر بقنوات معينة والكل يعلم ان مشروع المطار منذ 2011 وأهلت شركات في عهد الوزير فاضل صفر من خلال لجنة شكلت عن طريق مجلس الوزراء وتقوم اللجنة باعتماد الشركات ثم ترسل الى لجنة المناقصات وكانت 19 شركة، ثم تم فتح المجال من جديد فتقدمت شركات جديدة وأهلت 3 شركات ليصبح العدد 22 شركة واللجنة ستقوم بمتابعة الشركات تمهيدا لاختيار انسبها.

وتابع ان حديث حماد عن الشركات الوهمية غير صحيح، وانا لا ادافع عن شركة فلانية ولجنة المناقصات يوجد بها اناس افاضل ومشروع المطار مشروع كبير يتسع لـ 25 مليون راكب.

وقال: لماذا لم يذكر قطر التي تكلف مطارها 15 مليار دولار؟ أما بشأن الشركة الصينية التي يقصدها فهذه بها مشكلة هي الشراكة، وعندما قدم أحد المواطنين عطاءه لم تكن أوراقه مكتملة، وعندما تقدم اخر وكانت اوراقه كاملة اهلت شركته، والله يشهد انني لا اعرف الوكيل لذلك، يجب الا نرمي التهم جزافا.

وأوضح انه "فيما يتعلق بمناقصات المستشفيات فهي لم تكن مناسبة ولجنة المناقصات اوصت بالغائها، ونحن لا نريد ان تتكرر مشكلة مستشفى جابر، والاشغال جهة منفذة تنفذ ما تطلبه الجهات الرسمية".

وعقب حماد: "أنا اتحدث بكتب رسمية وليس كلاما مرسلا"، لافتا الى ان "جميع المناقصات التي كانت في عهد فاضل صفر لا يمكن ان تقبل بسعر 900 مليون دينار، فهذا وزير يقدم اسعارا تنافسية ولو كان موجودا فلن تتجاوز الـ 500 مليون دينار".

وعن المستشفيات، اكد ان "الصحة لم تلغ المستشفيات، وأنت يا الابراهيم قلت ان السبب الرئيسي تفاوت الاسعار، لذلك لابد من كشف الحقائق"، مؤكدا ان "تأخير المشاريع سببه الاشغال والابراهيم بهدف التكويش على اعمال الوزارة، لذا اتى بشخص من الخارج هو عديله وفوضه بكل شيء وهو وكيل مساعد، لذلك فإن قضية الاشغال كبيرة".

ورد الابراهيم: "يا سعدون انت قلت خمس شركات وهمية وانا اقول لك 19 شركة اهلت في عهد فاضل صفر، وبالنسبة للوكيل الذي تقول انه قريب، فمن يكون هذا؟ اتحداك ان تثبت لي ذلك".

خريطة طريق

وقال عبدالله التميمي ان خطاب سمو الامير رسم خريطة الطريق للبلد، وهو بوصلة المجلس والحكومة نحو قضايا الوطن والقضايا العالمية، مشيرا الى أن سمو الامير اشار الى اللحمة الوطنية والوحدة ونبذ الفرقة والطائفية.

وأوضح ان "هذا الامر لم يحدث لها في حادثين هما الغزو عندما وجد الطاغية الكويت عائلة واحدة، كما تجسدت هذه الوحدة في 12 يوما ماضية عندما تبنى رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم تجسيد الوحدة الوطنية، فضلا عن وزير الداخلية وقوى الامن الذين بذلوا كل الجهد من اجل استقرار امن البلد، كما اشيد بوزير البلدية الذي بذل جهدا كبيرا ووزير التربية ايضا عندما تكاتف الجميع في مناسبة استشهاد الامام الحسين، كما اشيد بالشعب الكويتي الذي يستحق ان ارفع العقال له بعد ان لم الشتات وفوت الفرصة على كل من كان يريد بث السموم بهذا الوطن".

وأكد اهمية ان تتجانس الحكومة وتعمل على احداث التنمية وحل مشكلات الملف الصحي والاسكاني والتعليمي، منتقدا الوزراء لعدم سماعهم لكلامه اثناء الجلسة، مشيرا إلى انه سيقوم بالفعل وليس بالقول، متوعدا كل وزير لا يقوم بأداء واجبه بتصعيده المنصة وتقديمه للمساءلة.

بر الأمان

وقال النائب يوسف الزلزلة ان سمو الامير قال ان هناك مجموعة من النواب بهذا المجلس يملكون الحكمة وسيقودون البلد الى بر الامان، مشيرا إلى ان سمو الامير اطلق رسالة بان المرحلة الحالية التي يمر بها البلد ومجلس الامة هي مرحلة الامان بعد فترات الصراخ التي سادت المجالس السابقة حيث اوضح سموه ان هذا الامان اتاح لمجلس الامة والحكومة الانجاز.

وتابع: نسمع كثيرا من التعدي على المجلس ووصفه بانه مجلس حكومي، موضحا ان هؤلاء يريدون تقييم العلاقة بين السلطتين وهم ليسوا اهلا لذلك، ومن يقيم هو سمو الامير لا "الموتورون".

وقال ان "كل من يقول ان مجلس الامة لم ينجز نلقمه حجرا وسيقدم انجازات اكثر في دور الانعقاد الحالي"، موضحا ان سمو الامير تحدث عن الاوضاع الخارجية والارهاب والدمار وسفك الدماء الذي تمارسه تنظيمات متطرفة تنشر الفوضى وتجر الدمار، وحذر من خطورة هذه المرحلة التي ادت الى فوضى شاملة اجبرت الناس على التشرد، موضحا ان سمو الامير طالب الحكومة بضرورة تحصين الوطن ضد الارهاب وحماية المجتمع من اسباب الفتن والنزاعات وترسيخ الوحدة الوطنية وتعزيز الجبهة الداخلية.

وتحدث النائب عبدالحميد دشتي قائلا ان سمو الامير جسد الحكمة في كلمته باروع صورها ومعانيها، موضحا ان الشعب الكويتي تصرف بكل مسؤولية تجاه الوحدة الوطنية، لافتا الى ان مجلس الامة يهدف من خلال لجنة الاولويات الى احداث الانجاز والعمل على ان تكون التنمية حاضرة ونبشر الشعب الكويتي بان القادم خير للبلد.

وأضاف: عندما ننتقد الوزراء لا ننقص من حجمهم وعندما طالبنا بتسهيل تحصيل فواتير الكهرباء فبهدف التسهيل على المواطنين، مشيرا الى ان الوزير الابراهيم يتحدى الشعب بكلامه عندما يقول (انا ماض في هذا الفعل) وهذا غير مقبول واذا استمر في ذلك الامر فسيستجوب.

وتابع: عندما يطالب بعض النواب بلجنة تحقيق بمشروع المطار فهذا حق للنائب، ويجب عدم الجزع منه، موضحا انه يجب ان نحافظ على الكويت دولة محايدة، وان تستمر بلسما على جراح الاشقاء، فالحياد الايجابي مطلوب ونريد لبلدنا ان يكون مطمئنا.

وانتقد صالح عاشور الاداء الحكومي والخلل الكبير في الجهاز الاداري، مشيرا إلى ان تعيين القيادات الحكومية لم يأت من خلال مبدأ الكفاءة انما جاء من خلال الواسطة والمناصب الحكومية تختطف وليس معيارها الكفاءة والمواطن لم يعد في وسعه العطاء بسبب الظلم الواقع عليه.

وذكر ان من هو في سدة القرار غير كفؤ، والقيادات الحكومية لا نعول عليها كثيرا في احداث نقلة نوعية في البلد، لافتا إلى ان الحكومة رغم الامكانات المالية الكبيرة فان قضية الانجاز غائبة وفاقد الشيء لا يعطيه، ومن يأمل من حكومتنا ان تقدم شيئا فانه يعيش سرابا.

وكشف ان هناك تقسيما للدول العربية بعد الربيع العربي الذي دعم من اكبر قوة في العالم، لذلك لابد ان ننظر كيفية المحافظة على الوحدة الوطنية والتركيز على التعليم، وان ترمي المناهج لاحترام الاخر والتعددية السياسية، والسياسة الاعلامية في البلاد فاشلة، موضحا ان وزارة الاعلام بعيدة كل البعد عن الوحدة الوطنية والتعددية فأين هذه الوزارة من مناسبة عاشوراء؟ انها فشلت اعلاميا.

وتساءل عن الخطاب الديني، قائلا: "هل هناك خطاب ديني متزن أم خطاب تكفيري؟، لافتا إلى ان هناك خطرا كبيرا لابد من الحذر منه.

وأشاد أحمد لاري بخطاب سمو الأمير وتوجيهاته، مشيرا إلى أن مجلس الأمة الحالي عازم على الانجاز، وليس كالمجلس المبطل الاول الذي الغى الآخر. ولفت إلى أن "الصوت الواحد الذي تقدم به سمو الامير انقذ البلد، ونحن التفتنا خلف الدستور وقيادة سمو الامير"، مبيناً ان "انجاز 31 قانونا يعتبر أكبر إنجاز لهذا المجلس".

وقال لاري: "نريد أن تنتهي المشكلات لنعمل، ونريد من صراع الاسرة أن ينتهي كي ننجز، فنحن امام تحديات كبيرة وامام معادلة الصراع والفساد واصحاب المصالح، مشددا على اهمية حفر الصخر من اجل انهاء مشكلات البلد.

فوضى واضحة

 وانتقد لاري سياسة وزارة التربية في تخصيص المدارس وسياسة البعثات الخارجية التي تظلم الطلبة المتميزين "فالفوضى واضحة، ونأمل من الوزير بدر العيسى ان يضع النقاط على الحروف"، مؤكداً ان لجنة الموارد ستركز على البديل الاستراتيجي لتحقيق العدالة وربط معاشات التقاعد بالتضخم.

بدوره، قال النائب عبدالله الطريجي إن لاري تطرق إلى المجلس البلد "وارفض الاساءة إلى أعضائه ويجب الا نفتح الماضي"، مضيفاً : "انا كنت احد أعضاء الاغلبية في مجلس الامة المبطل"، مطالبا لاري بسحب كلامه، ليرد لاري : "انا لم اخطئ وقلت طغيان الاغلبية، وانا تحدثت عن لجان التحقيق التي شكلت"، ليعقب الطريجي: "أطلب شطب كلمة طاغية"، فطلب رئيس المجلس شطب هذه الكلمة.

وقال النائب جمال العمر ان "المنطقة العربية تعيش جحيما والمعركة على حدود الكويت من خلال عناصر ارهابية، وهناك من يمول الارهابيين"، مشيرا إلى ان "سمو الامير حذر من استمرار هذه العناصر الارهابية وعلينا توحيد جبهتنا الداخلية لمواجهة هذه الممارسات".

وكشف العمر عن وجود بعض الأجندات الداخلية التي لا تريد الخير لمجلس الامة والحكومة، مبيناً ان مجلس الامة نجح تشريعيا لكنه أخفق رقابيا وهذا بشهادة رئيس ديوان المحاسبة.

 ولفت إلى ان مجلس الوزراء يؤكد ان خطة التنمية لم تقم بدورها ولم تحرك ساكنا "ونحن بدورنا يجب ألا يكون كل منا شيطانا اخرس وعلينا ايجاد تشريعات وقوانين، فمن غير المعقول ان يوجد اشخاص عليهم شبهات مالية وفساد، ونفاجأ بتعيينهم بمناصب جديدة، بحيث باتت المناصب توزع على بعض المحسوبين ببراشوت".

أولى الأولويات

ورد رئيس لجنة الموارد النائب خليل عبدالله قائلا ان اللجنة عازمة على احداث العدالة بالمناصب القيادية، وستكون هذه القضية اولى الاولويات لوضع الموظف المناسب في المكان المناسب وسيعرض هذا القانون على المجلس.

ورد النائب جمال العمر قائلا: اثق بلجنة الموارد وأطلب من ديوان المحاسبة السماح بتكليف مكاتب استشارية خارجية وعالمية لفحص المشاريع، كما يجب ضبط الاستثمارات الخارجية من خلال المكاتب الاستشارية العالمية لا ان تأتي تقارير توجهنا توجيها خاطئا، منتقدا بيع اصول واستثمارات خارجية بأقل من اسعارها، فهذا خلل كبير لذلك لابد من تقييم موارد الدخل الثاني للبلد وهي الاستثمارات الخارجية.

وتحدث عن الاسكان فقال: منحنا الوزير ياسر ابل كل التعديلات الخاصة بقانون الاسكان، ونتمنى ان تلتزم الحكومة بتوزيع 12 الف وحدة سكنية ليس كذلك فحسب بل ان اسعار الايجارات باتت كبيرة ووصلت الى ارقام فلكية، فليس معقولا ان تصل شقة الى 1250 دينارا، منتقدا وزير الكهرباء قائلا: كيف تمنح مشاريع التجار الكهرباء بفلس وفلسين ويتم الضغط على المواطن؟ مطالبا الحكومة برفع يدها عن الاراضي وكسر عملية احتكار التجار للاراضي.

معاناة المرأة

وانتقد النائب خليل الصالح تراجع الحكومة عن الصوت الواحد في الاندية والجمعيات، مشيرا إلى أن "وزير الاعلام والشباب والرياضة وعدنا بذلك ولم يف بهذا الوعد، واقول للحكومة ان الصوت الواحد قادم"، كما تحدث عن معاناة المرأة الكويتية المتزوجة من غير الكويتي خاصة ما يتعلق ببدل الايجار حيث طالب بضرورة صرف بدل ايجار لهذه المرأة.

وشكر النائب عبدالله الطريجي النواب لتزكيته لرئاسة لجنة الرد على الخطاب الاميري، مشيرا إلى ان سمو الامير بحكمته طلب منا التبصر فيما يدور بالعالم والدول العربية من مآسي الفوضى والحروب وركز على اهمية الامن، مشيدا بدور سمو الامير في تقريب وجهات النظر بين بعض دول مجلس التعاون رغم ظروفه الصحية، ولعل ذهابه الى السعودية وعودته فجرا في نفس اليوم دليل قاطع على دوره الفاعل في دول مجلس التعاون.

واكد الطريجي ان المشكلة الرئيسية في الكويت هي توزيع المناصب القيادية التي تتم عن طريق المحسوبية والواسطة، مشيرا إلى انه سيتقدم باستجواب وزير التجارة وسيبين المخالفات الخاصة بالمناصب القيادية.

وأكد المعيوف ان العالم كله اشاد بكلمة سمو الامير وكل المواطنين عدا شخصية واحدة هي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل التي طردت ابناء الشؤون بحجة تطبيق القانون، ولم تطبق القانون على تجار الاقامات والجمعيات الخيرية التابعة لها، فأي انسانية تمارسها وزيرة قائدها اكبر انساني في العالم؟!.

واشار الى انه بعد زيارته مع وفد من ابناء الشؤون لبحث قضيتهم تقول: انتم هاجمتموني في التلفزيون، ولن أحل مشكلتكم.

وتطرق الى خطة التنمية فقال ان مليارات تصرف في هذه الخطة ولابد للشعب الكويتي ان يصرف، منتقدا تخاذل الحكومة تجاه مشروع استاد جابر، مطالبا الحكومة بالكشف عن الاسباب الحقيقية لعدم فتح هذا الاستاد.

وقال المعيوف: نحن لا نعرف نتعامل مع حكومة او حكومتين، مشيرا إلى ان كل وزير يعمل على كيفه في هذه الحكومة وخاصة فيما يتعلق بقضية التقاعد بعد 30 سنة ليس كذلك فحسب بل ان الحكومة تعين حاليا من اساء للقيادة السياسية والحكومة ومن حاول تعكير صفو العلاقة بين المجلس والحكومة.

وقال ان بعض الوزراء لا يمارسون دورا انسانيا وخاصة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وهي ذهبت لليابان ولم تستفد من تجربتهم.

تمكين الكفاءات

من ناحيته، قال النائب سلطان اللغيصم ان الدول المتقدمة تسير نحو تمكين الكفاءات، ونحن في الكويت لا ينقصنا شيء ويجب تحقيق التنمية المستدامة وتمكين الشباب، مشددا على ان الشعب الكويتي سيظل السور الاول للوحدة الوطنية، مؤكدا انه على السلطتين دور كبير في التصدي للفتنة الطائفية.

وعرج النائب فيصل الكندري على ما يحدث في شارع الوفرة، الذي اسماه بشارع الموت، مشيرا إلى انه لا يتحدث عن مناقصات وانما عن ارواح، مطالبا وزير الاشغال باتخاذ اجراءات فورية حيال ما يحدث في الوفرة.

وأبدى الكندري رفضه لاستمرار الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل حيث يجب ان تعمل الحكومة على تنويع مصادر الدخل متعهدا باستمرار متابعة القضية الاسكانية والتواجد مع وزير الاسكان في صف واحد حتى يتم حلها حلا جذريا، مشيرا إلى انه لا يوجد تشخيص صحيح للامراض.

واكد النائب خليل عبدالله: اننا اذا كنا دولة تحترم الانسان، فعلينا احترام ابناء فئة البدون، ونحن كحكومة ومجلس لدينا مشكلة في التعاطي مع قضية البدون, لافتا الى ان الشعب يعاني مرض الفئوية والطائفية، مشيرا إلى ان الوحدة الوطنية ليست مجرد شعارات وانما تطبيق وافعال ومن يرفعون هذه الشعارات دون تطبيقها اقول لهم: "استحوا على وجوهكم".

وأكد روضان الروضان اهمية جلسة الرد على الخطاب الاميري، مشيرا إلى ان الحكومة غير ملتزمة وليست مهتمة بما يطرح بالخطاب الاميري والدليل عدم تواجد كل الوزراء، وان بعض الوزراء يعتقد ان الجلسة فقط "هايد بارك" للنواب وانه غير ملزم.

واشاد الروضان بتجاوب وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن ردها على سؤاله بشأن العمالة السائبة، فهل يعقل ان العاملين في الحدائق يبلغ عددهم 500 عامل؟

وعرج على ميزانية العلاج في الخارج متسائلا: كم كلفت ميزانية هذا العلاج خلال الاربع سنوات الماضية؟ مؤكدا عدم وجود اهتمام حكومي بانهاء قضية العلاج بالخارج، لافتا الى انه لا عذر للحكومة اذا لم تنجز.

وقال ان بعض الوزراء يرى ان هذا المجلس صوري وهذا ليس صحيحا لذلك يجب ان يعي بعض الوزراء حقيقة هذا المجلس، وان هناك بعض المجالس السابقة التي كانت تتعاون مع الحكومة والوزراء تحولت الى معارضة.

واضاف قائلا: سأتحدث عن وزارة الدفاع وما ادراك ما وزارة الدفاع! وقد أتتني معلومات من ضباط مغروزين في مكتب الوزير، واطلب من الوزير تبيان كم عدد الطائرات المقاتلة الجاهزة التي تملكها الوزارة، فانا سمعت رقما مخيفا واريد ان يبين الوزير ذلك للقيادة السياسية.

حياد إيجابي

وكشف النائب فيصل الدويسان ان سمو الامير اكد في كلمته نجاح السياسة الخارجية والحياد الايجابي، مشيرا الى "انني لمست بالمجلس المبطل دعم البعض للجيش السوري الحر"، لافتا إلى ان بعض الدول العربية هي التي صنعت سياسة قطع الرؤوس، وأن السياسة المتوازنة هي التي قادت البلاد الى بر الامان.

وقال: نحذر من خطر الاخوان المسلمين الذين يمتطون صهوة الدين لتنفيذ مشاريعهم، فماذا جنى من أشعل هذه النار؟ مشيرا إلى ان توجه الخارجية كان سليما في الحياد الايجابي لكن ان تكون اجابة الحكومة ممثلة ببعض الوزراء حول سؤال صالح عاشور بان الحكومة ليس لديها الحق لمنع من يريد الجهاد في اشارة الى تجهيز شخص لـ 12 الف غاز.

وأكد ان "السعودية حسنا فعلت عندما احتوت ازمة قرية الدالوة في الجريمة النكراء التي نفذت بالاحساء، كما احيي المملكة لاغلاق قناة وصال التي افرزت جهاد النكاح وقطع الرؤوس وأطالب وزير الداخلية بضرب المتعاطفين مع الدواعش بيد من حديد ووزير التربية كذلك، والا فالنار ستحرقنا".

واعتبر النائب حمود الحمدان ان النطق السامي وضع النقاط على الحروف، مطالبا الحكومة بالعمل على تصحيح الاوضاع الخاطئة، كما أطالب الحكومة برفع الظلم عن البدون وقبول اولادهم الذين يملكون بلاغات الولادة في المدارس كي لا يقع علينا انعكاس ظلمهم.

واكد ضرورة مكافحة الارهاب والعمل على التصدي لكل الممارسات المشبوهة منتقدا تطاول من اسماهم بالاجانب الذين يقدمون للبلاد للاساءة لام المؤمنين السيدة عائشة، مشيرا إلى ان وزير الداخلية عليه تحمل مسؤولياته واخراجه من البلاد لانه تحدث عن عرض النبي.

واوضح قائلا: قدمت شكوى رسمية لوزير الداخلية مصحوبة بالدلائل المسجلة، مشددا على اهمية التفاف الحكومة حول قضية تراجع اسعار النفط وتأكيد تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على مورد واحد هو النفط.

وأكد فيصل الدويسان ان المساس بالصحابة وامهات المؤمنين امر مرفوض تماما واؤكد ان ثقافة قطع الرؤوس بدأت منذ عاشوراء عندما قطع رأس الامام الحسين.

زواج المتعة

وانتقد النائب حمدان العازمي ما قاله عبدالرضا معاش الذي تحدث باساءة عن الصحابة وامهات المؤمنين، مشيرا إلى انه القى محاضرة في مدارس الكويت عن زواج المتعة وشتم ام المؤمنين ولم يتكلم أحد من الشيعة كما فعلوا مع العريفي وبعض المشايخ، ونحن نحذر وزير الداخلية بانه يجب طرده، وقدمنا شكوى للوزير واذا لم يطرد فسيكون لنا اجراء.

وانتقد وزيري الداخلية والبلدية لعدم تطبيق القانون على الحسينيات ومخالفاتها "فأين استجواب الوزير الاذينة؟".

وعرج على العلاج بالخارج، فقال: اوجه كلامي الى رئيس الوزراء لماذا يخرج موافقات من قبل مجلس الوزراء بالعلاج بالخارج وليس تخصيص هذه الميزانية من مخصصات وزارة الصحة؟ ولماذا لا يصرف كل ذلك من حسابه الخاص كما فعل سابقوه؟ لافتا الى ان المشكلات التي تحصل في العلاج بالخارج كبيرة، فنحن مع المرضى ولكن مع تطبيق القانون.

واكد وزير العدل يعقوب الصانع ان مجلس الوزراء حريص على متابعة تقارير ديوان المحاسبة والعمل بها والنظر الى كل الملاحظات الواردة.

وقال احمد لاري: نحن مع تطبيق القانون في اي قضية كما قال حمدان العازمي، ومن عليه حكم قضائي فيجب ان ينفذ ولن نقبل المساس بأمهات المؤمنين.

وحذر النائب مبارك الحريص من خطورة الوضع الخارجي الحالي، مطالبا الحكومة والمجلس والشعب بالمحافظة على الكويت والامن الوطني، مشيرا إلى ان الحكومة لا يمكن ان تنفذ خطة التنمية ما لم يكن هناك تصحيح للخلل الحاصل في الجهاز الاداري.

وانتقد الحريص السياسة الحكومية وخاصة وزير النفط الذي يعلم بقضايا الشركات النفطية وهيئة الزراعة ولم يحرك ساكنا، ووضعت بين يديه جريمة تزوير، فقال: اعلم بذلك! لذلك لابد ان يمارس الوزير العمير دوره والا ستكون لنا وقفة، واذا لم يعد قادرا على تحمل المسؤولية فعليه ان يتنحى وان عمله لا يتوافق مع الخطاب الاميري.

واكد ان مشكلات هيئة الزراعة كثيرة ولابد ان يهتم الوزير العمير بهذه القضية، وان يدعم المنتجات الوطنية، كما انتقد عمليات التوظيف الانتقائية بالقطاع النفطي وأطالب ان تكون عيونه مفتوحة دائما، وقد وجهت له سؤالا لم يجب عنه بشأن السعر الحقيقي لبرميل النفط.

وقال الحريص: لن نقبل بتهاون الوزراء وتخاذلهم عن مكافحة الفساد، مشيرا إلى اننا كنواب لن نقبل باي تلاعب او تجاوزات، مطالبا العمير بتطبيق القانون واحالة اي مسؤول متجاوز الى النيابة لاخلاء مسؤوليته الجنائية.

ورد الوزير العمير قائلا: نحن جادون في تطبيق القانون وهو الامر الذي اثار حفيظة البعض فقاموا بشن الحروب التي ليس لها داع، مشيرا إلى "انني اكافح الفساد في كل القضايا وقلت للحريص لدي علم بهذه التجاوزات وستحال الى النيابة العامة"، موضحا ان "ما اثاره الحريص اعلم به، وأملك المستندات اللازمة لهذه القضية".

وعن الاسئلة النيابية قال: جاوبت عن الاسئلة الخاصة بالنواب وستصله الاجابة وقتها، وانا اقول لا يوجد لدي ما اخفيه او اتستر عليه، وسأطلع الحريص على كل شيء.

وعقب الحريص قائلا ان الوزير العمير تهاون كثيرا في عدم احالة هذه القضية الى النيابة ولابد ان يكشف الحقائق والقضية ليست وليدة اللحظة انما منذ فترة.

وقال العمير: اخبرت الحريص بالقضية وقال لي عندي مستندات، وقلت له عندي عشرة منها واذا اردت معرفة متى علمت بعملية التزوير ادعوك الى توجيه سؤال بهذا الخصوص.

وقال الحريص: انا من اخبرت العمير بهذه التجاوزات، وهو سألني عن المستندات ومن اوصلها لي، وهم اهل الكويت المخلصون، لكن القضية تعلم بها منذ شهر فبراير ولم تبادر الى عمل شيء.

ورد العمير قائلا: لا انتظر ان يملي علي احد شيئا، فانا اعرف واجباتي جيدا، وهيئة الزراعة توجد بها مشكلات فساد كبرى، وقاومنا ملفات اخرى، واؤكد للحريص اني اطبق القانون ولن احيد عنه.

ووصف النائب احمد مطيع خطاب سمو الامير بانه خطاب سام، مطالبا المجلس بتشريع القوانين والحكومة بتنفيذ ما جاء بالنطق السامي كما طالب الحكومة باحالة اي ملفات توجد بها شبهة الى الجهات المختصة.

واضاف مطيع: الفتنة ملعون من ايقظها وعلى مجلس الامة المحافظة على عرض النبي، ونحن نملك ادلة على اتهامات هذا المذكور الذي اتهم امهات المؤمنين وهو نجس، ويجب ان تمارس الداخلية دورها.

واستغرب مطيع سكوت بعض الوزراء عن اخطاء وتجاوزات القياديين خاصة من هيئة الزراعة، فمن غير المعقول ان يملك مسؤول في الهيئة اكثر من عشر مزارع!

تخصيص ساعتين

وطلب وزير الكهرباء والماء وزير الاشغال عبدالعزيز الابراهيم من الرئيس الغانم تخصيص ساعتين في احدى الجلسات لعرض مشاريع وزارة الاشغال في كافة محافظات البلاد.

وقال عاشور معقبا على احمد مطيع ان المنابر الحسينية وضعت للاخلاق والتعاليم الدينية والوحدة الوطنية لكن لا نسمح باتهامها بانها مكان للتهجم، و"ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"، موضحا "اننا لا نقبل سياسة الترهيب والتخويف وكلمة ابعدوا الوافد عن البلاد واطردوه فهذا غير مقبول، ويجب ان يحاسب المخطئ فالخطأ خطأ لكن وصف الناس باوصاف سيئة غير مقبول ويجب ان يكون النصح سيد الموقف ونحن اتينا بالشخص ونفى ما نسب اليه من تهم والقانون هو من يحاسبه بعيدا عن الترهيب والتخويف"، طالبا شطب كل كلمة غير صحيحة، فالقضاء هو من يقول كلمة الفصل ونحن في معسكر واحد.

ورد مطيع قائلا: نحن في مجلس الامة ويجب علينا كنواب الا نتعاطف مع اي شخص يتطاول على امهات المؤمنين، ويجب ان يطرد من البلاد، ونحن نريد اذا كانت التهمة ملفقة وغير صحيحة ان يجلس في البلد لكن يجب الا نترك البلد للفتنة".

وقال الغانم ان "مجلس الامة يعتبر صمام امان البلد والبينة على من ادعى، واذا كان هناك خطأ فيحاسب المخطئ وكلمة القضاء هي الفصل في مثل هذه القضايا".

وقال جمال العمر نخشى الفتنة في البلد ولابد ان نكون كنواب صمام امان لهذا البلد.

وقال مبارك الخرينج: في الوقت الذي نعزي الامة باستشهاد سبط الرسول الحسين رمز العدالة الانسانية ندين في الوقت نفسه اساءة احد رجال الدين لامهات المؤمنين وأطالب بضرورة ان تكون هناك لجنة تحقيق لبيان الحقيقة والعمل على محاسبة كل من تسول له نفسه العبث بالوحدة الوطنية"، مشددا على ضرورة مناقشة الاتفاقية الامنية الخليجية نظرا للوضع الاقليمي وما يحيط بالكويت ودول مجلس التعاون من مخاطر.

ووصف الخرينج التركيبة السكانية بانها القنبلة الموقوتة في الكويت، مشيرا الى انه غير مقبول ان يكون الكويتيون اقلية في بلدهم وأطلب في الوقت نفسه تحديد جلسة خاصة لمناقشة قضية البدون مطالبا الحكومة بحسم هذه القضية وبعدها رفعت الجلسة الى 18 الجاري.

حدث في الجلسة

طيب الله أنفاسك سيد

بعد انتهاء كلمة النائب يوسف الزلزلة التي وصف فيها كلمة الغانم في الجلسة الافتتاحية بالرائدة، رد الغانم بعد ختام حديثه: "طيب الله انفاسك سيد".

أنت أكبر زنديق

قال النائب صالح عاشور من يقول لشخص يا زنديق، اقول له: انت أكبر زنديق.

مو زينه في حقك

عندما اقترح الرئيس الغانم ان تكون مدة الحديث 5 دقائق وتجدد مدة مماثلة لمن يرغب، اعترض النائب سعدون حماد قائلا: "مو زينه في حقك اخ الرئيس، فمعروف ان مدة الحديث 15 دقيقة بالخطاب الاميري"، فرد الغانم: "ما لها علاقة".

جمعيات خراب عام

وصف النائب يوسف الزلزلة بعض جمعيات النفع العام بجمعيات الخراب العام، مطالبا وزيرة الشؤون الاجتماعية بالتصدي لها.

نايمين على روحكم

عندما اثار النائب أحمد لاري اخلاء إحدى المدارس في بداية العام الدراسي نظرا لانها آيلة للسقوط، قال مخاطبا المسؤولين: "وينكم في الاجازة... نايمين على روحكم!".

إغلاق الموضوع

عندما دار سجال بين النائبين احمد لاري وعبدالله الطريجي، علق رئيس الجلسة عادل الخرافي على طلب الطريجي مجددا بالرد: يرجى اغلاق الموضوع.

وقف الهدر

شدد النائب محمد الحويلة على ضرورة وقف الهدر الحاصل في اروقة الدولة، مشيرا إلى ان "هذا الوضع غير مقبول، ولابد ان تاخذ الحكومة بتقارير ديوان المحاسبة".

مصارعة السكاكين

قال النائب خليل عبدالله ان سمو الامير طلب الاهتمام بالموارد البشرية، وشبابنا متفرغون للمصارعة بالسكاكين في الاسواق والمجمعات التجارية.

دورات «اتيكيت»

اكد النائب خليل عبدالله ان الحكومة متفرغة لدورات الاتيكيت، وتصرف عليها ميزانيات كبرى، وفي المقابل الفساد والهدر ينخران في جدران الدولة.

إيجارات نار

انتقد النائب خليل الصالح استمرار ازمة القضية الاسكانية، مشيرا إلى ان تفاقمها ادى الى رفع اسعار الايجارات التي اصبحت نارا، ووصلت الى اكثر من الفي دينار.

back to top