نجاح برامج اكتشاف المواهب الفنية في السنوات الأخيرة، دفع المحطات الفضائية  إلى جدولتها على شاشتها، وهي تتنوّع بين الرقص والغناء والتمثيل، اللافت أن الاستعانة ببرامج عالمية وتقديمها بنسختها العربية باتت السمة الغالبة فيها.

Ad

وضعت قنوات عدة على أجندتها السنوية ست برامج، بعضها تتراوح فترة بثه بين شهرين أو ثلاثة، من بينها قنوات {سي بي سي} التي حصلت على حق عرض برنامج {ستار أكاديمي} (يمتد على أربعة أشهر)، وقناة {النهار} من خلال عرض برنامجي {يلا نرقص} و{الرقص مع النجوم}.

توضح المنتجة اللبنانية جنان ملاط أن تقديم برامج ترفيهية بات ضرورة في الوطن العربي، خصوصاً  مع حماسة الجمهور لمتابعتها، مشيرة إلى أن تجربتها في إنتاج برنامج {يلا نرقص} بالشراكة مع قناة {أم تي في} اللبنانية، جاءت ضمن سعيها لتقديم برنامج مختلف، في ظل احتكار مجموعة قنوات {أم بي سي} لبرامج اكتشاف مواهب غنائية عالمية باستثناء {ستار أكاديمي} الذي يقدم على شاشة أخرى.

تضيف أنها خاضت التجربة بـ {يلا نرقص} لإعجابها بالنسخة العالمية ولم يسبق أن قدمت في الوطن العربي، مشيرة إلى أن البرنامج حقق نجاحاً  رغم إنتاجه بموازنة أقل من البرامج الأخرى المنافسة، لافتة إلى دور {أم تي في} ومسؤوليها في حماستهم للبرنامج.

تشير إلى أن التجارب العربية في تقديم نسخ عربية عن مسابقات عالمية جيدة ، فضلا عن أن تعطش الجمهور لهذه النوعية من البرامج فرضها على الشاشات، مؤكدة أن تحديد مواعيد البث تراعي عدم وجود تعارض بين مواعيد بث البرامج، لأن لكل برنامج جمهوره، ولا يعقل أن يتزامن البث بين برنامجين.

تلفت إلى أن المسابقات المختلفة والديكورات وعناصر الإبهار الموجودة في البرامج تجذب الجمهور، وأن ثمة ظروفاً إعلانية في الوطن العربي فرضت تخفيض موازنة الإنفاق، بعد تقلص الإعلانات بنسبة تتراوح بين 20 و25%، بالتالي لا يمكن تقديم هذه البرامج بخسارة في الإنتاج.

قنوات {أم بي سي}

تخطط مجموعة قنوات {أم بي سي} لإطلاق برنامج  Arabs Got Talent من بيروت فور انتهاء عرض الموسم الحالي من برنامج {أراب أيدول} في الشهر المقبل، فيما بدأت المحطة إطلاق دعاية خاصة بالموسم الأول لها مع برنامج اكتشاف المواهب {أكس فاكتر} المقرر عرضه مطلع مارس ، وتتم دراسة تصويره في القاهرة بمشاركة  فرق عمل من إنكلترا ولبنان.

ستبدأ {أم بي سي} جولات برنامج {أكس فاكتر} في المنطقة العربية قبل نهاية العام الجاري، فيما يجري الاتفاق مع أعضاء لجنة التحكيم الذين سيشاركون فيه، علماً بأن حلقات التجارب المسجلة سيتم تصويرها في فبراير.

تجربة متواضعة

رغم تميز تحويل نسخ البرامج العالمية إلى العربية، إلا أن الأفكار والتجارب المصرية متواضعة في هذا المجال، ولم تحقق النجاح المرجو منها، فبرنامج {الراقصة} الذي قدمته دينا لم يحظ بنسبة مشاهدة جيدة مقارنة باستطلاعات الرأي، باستثناء الحلقات الأولى.

يذكر أن قناة {القاهرة والناس}  أطلقت حملة دعائية جديدة للبرنامج الذي صُوّر في مصر، بفكرة من طاقم المحطة المصري، لجذب الأنظار إليه، خصوصاً مع توقف البرنامج وإعادته مرات، وكان يفترض أن يبدأ بثه مطلع سبتمبر، لكن حملات المقاطعة ودعوات المنع،  جعلت المحطة  توقف العرض أكثر من مرة، في الحلقات الأولى، قبل أن تنتظم في العرض مرة أخرى.

{أراب أكتر}

في السياق نفسه، اختارت إدارة قناة {الحياة} إطلاق برنامج {أراب أكتر} بعدما تسبب خلافها مع مجموعة قنوات {أم بي سي}، في إلغاء البث المشترك لبرنامج {أراب أيدول}، فيما اعتمدت القناة على برنامجها في اكتشاف مواهب فرق في التمثيل، وقُدم مع فريق عمل متواضع من ناحية النجومية، بالإضافة إلى طريقة التصوير غير المناسبة مع برنامج لاكتشاف المواهب.

وتقوم فكرة البرنامج على تقديم مجموعة من الشباب لمشهد شهير في أحد الأفلام، ومن خلاله  تختار لجنة التحكيم الأفضل، علماً بأن القناة تخطط لإطلاق موسم جديد من برنامج {صوت الحياة} الذي قدمته قبل عامين، فيما لم تحسم قرارها لغاية الآن بسبب الأزمة المالية التي تمر بها.

أما قناة {روتانا مصرية} فستدخل المنافسة من خلال برنامج البحث عن ممثلة صاعدة تخلف نبيلة عبيد في التمثيل السينمائي، وهو البرنامج الذي انطلق تصوير الحلقات الأولى منه في الأسابيع الماضية، ولم يتحدد موعد عرضه بعد، وستنتج القناة عملاً سينمائياً للفائزة.