كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء عن سرقة 21 عمود خطوط هوائية و2160 متر موصل نحاسي على طريق الدائري السابع، لافتة إلى أن الوزارة اكتشفت السرقات عصر أمس، حيث قامت على الفور بتحرير محضر واتخاذ جميع الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الصدد، باعتبار أن هذه المرافق مالا عاما تم الاعتداء عليه.

Ad

وبينت المصادر أن مثل هذه السرقات لا يمكن لفرد أو اثنين القيام بها ورجحت أن تكون وراء هذه السرقات تمت على يد عصابة بها أفراد مدربين على هذا الأعمال حيث يقومون بكسر الأعمدة الخشبية وطرحها أرضا ليتسنى لهم سرقة النحاس الموجود الأمر الذي اثر على إنارة الشوارع بالمناطق المجاورة للسرقات، لافتة إلى أن القيام بهذه السرقات يعرض من يقوم بها للخطر، لكون الكهرباء الموجودة بهذه الخطوط من الممكن أن تحرق سيارة حال لمسها لهذه الخطوط.

وأعربت المصادر عن تخوفها من توسع السرقات لتمتد إلى الخطوط التي تغذي المحطات داخل المساكن، الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع التيار وصعوبة تعويضه من خلال مولدات الطوارئ التي تعمل من خلال الاعتماد على هذه الخطوط نفسها.

من جانب آخر، أشارت المصادر إلى أن متوسط الاستهلاك اليومي للمياه العام الماضي بلغ 380 مليون غالون، وتشير التقديرات إلى ثبات هذا الاستهلاك خلال هذا العام، مع حرص الوزارة في قطاع المياه عن قطع الماء عن السارقين من خلال رجال الضبطية القضائية الذين يتجولون في المناطق بشكل مستمر ووفق خطط موضوعة من قبل الوزارة.

وبينت أن الوزارة تمتلك 250 خزانا عملاقا للمياه تتفاوت سعة كل منها ما بين 15 و110 ملايين غالون، إضافة إلى 30 برجا للمياه يسع الواحد منها 690 ألف غالون.  وأشارت إلى أن الاستهلاك اليومي للمياه يصل إلى 390 مليون غالون، في حين أن الإنتاج اليومي يصل إلى 420 مليون غالون.