«الأشغال»: 22.5% نسبة إنجاز تقاطعات طرق رئيسية لخدمة مدينة جابر الأحمد

نشر في 02-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-02-2015 | 00:01
No Image Caption
الحصان لـ الجريدة•: الإبراهيم حريص على إنجاز المشاريع دون تأخير
يواصل مهندسو وزارة الأشغال العامة إنجاز العديد من مشاريع الطرق الحيوية في البلاد، ومنها مشروع العقد «211» بتقاطعاته المختلفة لخدمة محافظة الجهراء.

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان، عن إنجاز 22.5 في المئة من أعمال العقد «RA211» الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الطرق الرئيسية لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد بقيمة إجمالية للمشروع قدرت بـ 28.9 مليون دينار.

وقال الحصان لـ»الجريدة»: يتكون المشروع من 6 تقاطعات صممت من أجل خدمة مدينتي جابر الأحمد، وسعد العبدالله، ومنطقة غرب الصليبيخات، لافتا إلى أن أعمال الإنشاء في المشروع تسير وفق معدلاتها الزمنية الموضوعة، وتسعى الوزارة من خلال المتابعة الحثيثة لمشاريعها وبتوجيهات الوزير عبدالعزيز الإبراهيم إلى إنجاز مختلف مشاريعها دون تأخير خاصة مشاريع الطرق.

بدوره، قال مهندس المشروع علي القزويني لـ»الجريدة» ان المشروع يغطي الجزء الغربي من طريق الجهراء حيث يشمل أعمال تطوير مداخل مدينة جابر الأحمد ومشروع «سعد العبدالله» السكنية وربطها بامتداد طريق الجهراء ووصلة الدوحة السريعة.

وأشار إلى أن الطريق يهدف إلى سرعة وحرية تدفق حركة المرور باستخدام ستة تقاطعات منفصلة، لافتا إلى أن المشروع يقع في محافظة الجهراء على محورين أساسيين: المحور الأول على طريق الجهراء السريع 80 المؤدي إلى مدينة الجهراء على التقاطعات المؤدية إلى مداخل مدينة الشيخ جابر الأحمد، ومدينة سعد العبدالله ومنطقة القصر والنعيم وعددها أربعة تقاطعات هي IC5 ،IC18 ،IC6 IC19.

وبين أن المحور الثاني يقع على طريق الدوحة السريع ويربط المشروع مدخل مدينة الشيخ جابر من جهة طريق الدوحة السريع، بهدف رفع أداء الطرق المؤدية إلى ميناء الدوحة وعدد التقاطعات عليه تقاطعان هما IC14، وIC15.

وأوضح أن المشروع يحتوي على جسرين، أحدهما على طريق الجهراء بطول 155 مترا طوليا، وهو عبارة عن ثلاث حارات في الاتجاهين، والجسر الثاني بطول 250 مترا طوليا، وأيضا عبارة عن ثلاث حارات في الاتجاهين، ويوجد في المشروع نفق واحد.

ولفت القزويني إلى أن المشروع يحتوي على أعمال خدماتية تتمثل في أعمال شبكات الأمطار وشبكات المياه العذبة، والمياه قليلة الملوحة، إضافة إلى خطوط هاتف وأعمال إنارة شوارع وأعمال تجميل للشوارع، وأعمال حماية خدمات شركة نفط الكويت.

وأشار إلى أن مشروع «211» هو أحد أربعة مشاريع، تم تصميمها من قبل استشاري عالمي مع الاستشاري المحلي لإنشاء هذه التقاطعات التي من شأنها خدمة المدن المختلفة في المنطقة، وتسهيل الحركة المرورية، ما بين مدينة جابر الأحمد، والجهراء، والمدينة الترفيهية، وغرب الصليبيخات، ومدينة سعد العبدالله.

القزويني: تقاطعات المشروع تهدف إلى تسيير حركة المرور

قدم المهندس علي القزويني لـ» الجريدة» شرحا وافيا عن الهدف من إنشاء تقاطعات المشروع والمناطق التي تخدمها تلك التقاطعات، لافتا إلى أن تقاطع «IC5» تصميمي يخدم المتجه إلى مدينة جابر الأحمد، والقصر، وتم إلغاء الإشارات لتسهيل الحركة المرورية، وتقاطع «IC18» يخدم المتجه من مدينة جابر الأحمد إلى مدينة سعد العبدالله.

وأضاف: يخدم تقاطع «IC6» المتجه من مدينة جابر الأحمد إلى الدائري السادس، ويقدم «IC19» خدمات لمدينة جابر الأحمد في مداخلها ومخارجها على طريق 80، و»IC14»، وهو النفق الوحيد في المشروع، ويربط طريق جمال عبدالناصر بالمشروع، وتقاطع «IC15» هو الجسر الثاني في المشروع، ويربط طريق الدوحة السريع بمدينة الدوحة الترفيهية، إضافة إلى خدمة غرب الصليبيخات مع مدينة الشيخ جابر الأحمد.

back to top