«الوزاري الخليجي» يناقش أزمة اليمن

نشر في 12-03-2015 | 00:07
آخر تحديث 12-03-2015 | 00:07
No Image Caption
هادي يلتقي الصبيحي... والحوثي يتهم دولاً خليجية بدعم «القاعدة»
يبحث المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في دورته الـ 134 التي تعقد اليوم في العاصمة السعودية الرياض الأوضاع في المنطقة وعلى رأسها الأزمة اليمنية والتهديدات الإرهابية وتداعياتها على أمن واستقرار المنطقة.

وستعقد أعمال الدورة بحضور وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد ورئاسة وزير الخارجية القطري خالد العطية رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

ومن المنتظر أن يناقش الوزراء آلية عقد اجتماع للفصائل اليمنية في الرياض بعد الموافقة على استضافة مجلس التعاون مؤتمراً يضم الأطياف كافة للخروج من الأزمة التي يعيشها اليمن.

كما سيبحث وزراء الخارجية ملفات أمنية، وفي مقدمها الحرب على الإرهاب.

وفي اليمن، التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مقره في عدن جنوب البلاد أمس، وزير الدفاع اللواء محمود أحمد سالم الصبيحي ومحافظ لحج أحمد المجيدي في أول لقاء عقب تمكن هادي والصبيحي من الخروج من صنعاء التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية.

وكان زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي اتهم مساء أمس الأول، دولاً خليجية بتقديم أسلحة وأموال إلى متشددين إسلاميين في محاولة لتوفير مناخ في الجزء الجنوبي من اليمن يمكن لتنظيم «القاعدة» أن يزدهر فيه. كما اتهم أطرافاً لم يذكرها بالاسم بتجنيد متشددين لـ«القاعدة» من الخارج لـ «تبرير عملية غربية لاحتلال اليمن».

على صعيد منفصل، وجهت منظمة «مراسلون بلا حدود» انتقادات حادة لجماعة الحوثي متهمة إياها بأنها «تضطهد» الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام.

(الرياض، عدن ــ رويترز، أ ف ب، د ب أ)

back to top