حذر الرئيس الروسي فلادمير بوتين الخميس الاوروبيين ازاء "مخاطر كبيرة" من حدوث خلل في التزود بالغاز هذا الشتاء اذا لم يحصل اتفاق بين روسيا واوكرانيا في نزاعهما بشان الغاز.

Ad

وقال بوتين في مؤتمر صحافي ببلغراد "لن تكون هناك اي ازمة يسببها مسؤولون روس عن التعاون مع اوروبا لكن مخاطر كبرى على عبور (الغاز عبر اوكرانيا) قائمة".

ونبه انه "اذا راينا شركاءنا الاوكرانيين يبداون اقتطاع الغاز بشكل غير شرعي من نظامنا لخطوط تصدير الغاز، فاننا سنقلص الكميات التي نضخها بقدر الكميات التي يستولي عليها" الاوكرانيون.

وكانت روسيا قطعت منتصف يونيو امدادات الغاز الى اوكرانيا التي ترفض زيادة السعر الذي فرضته شركة غازبروم الروسية العملاقة على خلفية ازمة بين كييف وموسكو ما راكم بحسب روسيا الاموال غير المدفوعة من قبل كييف الى 5,3 مليارات دولار.

وقد يؤثر هذا الخلاف على امدادات الغاز الروسية للاتحاد الاوروبي اذا ما قررت كييف اقتطاع قسم من الغاز الروسي الذي يعبر اراضيها هذا الشتاء لمواجهة نقص الغاز لديها.

ومن المقرر ان يعقد اجتماع ثلاثي لتسوية الخلاف بين روسيا واوكرانيا في 21 اكتوبر ببروكسل ينظمه الاتحاد الاوروبي الذي يتزود ب 30 بالمئة من حاجاته من الغاز من روسيا يعبر نصفها عبر اوكرانيا.

وبهدف تفادي عبور الغاز الروسي اوكرانيا، بدات شركة غازبروم الروسية مشروع خط انابيب الغاز ساوث ستريم الذي يعبر صربيا.

وقال الرئيس الروسي "ان ساوث ستريم لا يمكن انجازه بدعم من طرف واحد. والامر هنا اشبه بعلاقة حب : لا يمكن ان تكون هناك سعادة الا اذا وجد شخصان يتقاسمانه".

وحصلت المفوضية الاوروبية على موافقة بلغاريا على وقف اعمال هذا المشروع الذي اعتبرت انه لم يحترم في صفقته القواعد الاوروبية للصفقات العامة لكن صربيا اكدت ان الاشغال لا تزال قائمة على اراضيها.