قال د. العيسى إنه سيحسم قضية الوزن النسبي خلال أسبوعين، بعد تسلّمه تقرير اللجنة المشكّلة لدراسة ملف التعليم في المرحلتين الابتدائية والثانوية.

Ad

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، حسم موضوع آلية احتساب الوزن النسبي لطلبة المرحلة الثانوية خلال أسبوعين، موضحا أن اللجنة التي شكلت لدراسة الوزن النسبي ستنتهي من عملها وترفع التقرير النهائي له لمناقشته مع اللجنة التعليمية وإعلان النتائج التي أوصى بها الفريق العامل بتقييم الوزن النسبي.

وقال د. العيسى، في تصريح للصحافيين، عقب لقاء جمعه مع مختار ومجلس حي اليرموك مساء أمس الأول، إنه التقى أعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الأمة، واستمع منهم لجميع ملاحظاتهم المتعلقة بالشأن التربوي، ولاسيما ما يخص الوزن، لافتا إلى أنه حريص على إنهاء هذا الملف قريبا.

وأضاف أنه يتابع شخصيا ملف المنشآت التربوية وما يتضمنه من نسب انجاز في بناء المدارس الجديدة وهدم وإعادة بناء القديم منها، مبينا انه منذ تسلمه الوزارة قبل شهرين، يعطي أولوية لمتابعة عمل قطاع المنشآت في هذا الجانب، نظرا لأهميته في توفير المباني المدرسية الآمنة لجميع أبنائنا الطلبة في مختلف المراحل التعليمية.

وأوضح العيسى أنه ناقش مع مجلس حي اليرموك عدة قضايا تربوية حول احتياجات مدارس اليرموك، ولاسيما قضية الازدحام الذي يسببه الطلبة القادمون من خارج منطقة اليرموك للمدارس داخل المنطقة، موضحا انها قضايا بسيطة مقارنة مع قضايا وملفات «التربية».

جولات تفقدية

وأشار الوزير الى أنه سيقوم بجولات تفقدية للاطمئنان على سير اختبارات الفترة الثانية في المرحلة الثانوية لمختلف لجان الاختبارات، متمنيا لجميع الطلبة التوفيق والنجاح، موضحا أن منتصف العام الدراسي أوشك على الانتهاء، ما يتطلب من أبنائنا الطلبة بذل مزيد من الجهد والتركيز خلال هذه الفترة.

من جانبه، قال مختار منطقة اليرموك عبدالعزيز المشاري إن المجلس ناقش مع الوزير العيسى قضية توافد العديد من الطلبة من المناطق الخارجية الى مدارس اليرموك التي لا تستوعب كل هذه الأعداد، موضحا أن هؤلاء الطلبة يتأخرون يوميا عن طابور الصباح بسبب بعد مناطقهم السكنية، رغم أن لديهم مدارس يفترض أن يدرسوا فيها.

وأضاف أن هناك العديد من الشكاوى من مديري المدارس لتقنين عملية النقل الخارجي الى مدارس اليرموك حتى تخف الزحمة عن المنطقة، مبينا انه عرض على الوزير حاجة إحدى مدارس اليرموك لترميم سور المدرسة الذي هُدم جزء منه واستعيض عنه بسور» كيربي» شوه المنظر الجمالي للمدرسة، كما طلب من الوزير الاستفادة من قطعة أرض تابعة لوزارة التربية في زراعتها حتى تشكل منظرا حضاريا للمنطقة، وإذا ما احتاجت إليها الوزارة يمكنهم استرجاعها.

وبيّن المشاري أنه استعرض الوجبات الغذائية للمقاصف المدرسية وانعكاس ذلك على حملة المنطقة مع المركز الصحي لمحاربة السمنة، مبينا أنهم يتابعون جميع طلبة اليرموك صحيا.

وزاد: عرضنا على الوزير تحويل مسمى مكتبة اليرموك العامة الى مكتبة شهداء اليرموك، نظرا لوجود أحد عشر شهيدا من أبناء منطقة اليرموك، وذلك تكريما لذكرى هؤلاء الشهداء.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في مدارس الكويت، داوم طلبة ثانوية عروة بن الزبير في منطقة الجهراء التعليمية في مدرستهم باللباس الوطني (الدشداشة والغترة والعقال) إضافة إلى حملهم المسابيح والهواتف النقالة.

هذه السابقة التي حصلت بموافقة من إدارة الأنشطة التربوية في المنطقة، حيث طلب مدير المدرسة في كتاب رسمي من المنطقة السماح للطلبة بالحضور إلى المدرسة باللباس الوطني وحمل الهواتف والمسابيح ليوم واحد، وذلك كنوع من التشجيع وإعطائهم الإحساس بالحرية والمسؤولية.

وخلال حضورها لهذه الفعالية، أعلنت مديرة منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري التوجه لإنشاء مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لخدمة أهالي المنطقة، مشيرة الى أن هناك الكثير من الطلبة الذين يلجأون لمدارس التربية الخاصة في حولي، ويعانون بعد المسافة وازدحامات المرور.

وقالت الكندري خلال حضورها اليوم الوطني الذي أقامته ثانوية عروة بن الزبير إن المنطقة بدأت في مراسلات الجهات المعنية للحصول على موافقتها، والبدء بتنفيذ المشروع، مشيرة الى أن خطتنا المستقبلية للارتقاء بالعملية التعليمية لن تقف عند هذا الحد، بل إننا نعمل على تخصيص فصول للطلبة الموهوبين في إحدى مدارس الجهراء.

وأوضحت أنه تم عقد اجتماع مع مدير مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع د. عمر البناي، بحضور مدير الشؤون التعليمية وليد العومي وموجهي المواد الأساسية لإعداد هذه الفصول، والتي ستنعكس بالشيء الإيجابي على طلبتنا الموهوبين.

وحول فعالية اليوم الوطني قالت الكندري «سعيدة جدا بوجودي في هذه الفعالية وكسر روتين حصة النشاط التي مارس فيها الطلاب كل ما عندهم من هوايات ومهارات تتعلق بالتراث، والتي نقلت من الآباء الى الأبناء، لافتة الى أن هذه الفعالية أقيمت من خلال تواصل الإدارة المدرسية مع إدارة الانشطة التربوية التي تمت الموافقة عليها.

بدوره، قال مدير المدرسة ماجد السالم إننا كإدارات مدرسية دائما نطلب من الطلبة الكثير من الأمور المتعلقة بالتعليم ومذاكرة الدروس، وعلينا أن نلبي طلباتهم، لذلك فتحت لهم المجال اليوم الحضور باللبس الوطني (الدشداشة)، إضافة الى اصطحابهم هواتفهم النقالة، وذلك لكسر روتين اليوم الدراسي.

تخفيف مناهج «الإسلامية» بدءاً من الرابع الابتدائي

طالب التوجيه الفني العام لمادة التربية الإسلامية من موجهي المادة في المناطق التعليمية بالعمل على اتخاذ اللازم نحو حذف عدد من الدروس المقررة بالفترتين الثالثة والرابعة.

وقال الموجه العام للتربية الاسلامية بالانابة هادي المري في كتاب لموجهي المادة بالمناطق التعليمية المختلفة، وحصلت «الجريدة»: «إنه بناء على توصية الوكيل المساعد للمناهج بشأن تخفيف مناهج التربية الاسلامية بدءا من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني عشر، ومراعاة لأبنائنا الطلبة، فقد ارتأى التوجيه الفني العام للتربية الاسلامية تعليق بعض الدروس وعدم تدريسها للعام الدراسي الحالي (2015/2014) للفترتين الثالثة والرابعة، علما بأنه مرفق لكم الكتاب وعناوين الدروس المختارة للتعليق».