10 دقائق مدة الانتقال من مدينة جابر الأحمد إلى مدينة الكويت بعد الانتهاء من تطوير شارع جمال عبدالناصر والطرق الملحقة به، وهي مدة قياسية لعدم وجود إشارات على الطريق، وذلك بهدف تسهيل الحركة المرورية على مستخدمي الطريق.

Ad

كشف الوكيل المساعد لقطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان عن بدء أعمال العقد رقم «أ هـ / ط 213» الخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الغربي من شارع جمال عبدالناصر، والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها نحو 2 في المئة، مبينا أن المشروع يرتبط مع المشروع «211» الذي يصل إلى مدينة جابر الأحمد، بقيمة إجمالية تبلغ 34 مليون دينار و935 ألفا.

وقال الحصان في تصريح لـ«الجريدة» ان مشروع «213» هو استكمال لتطوير شبكة الطرق السريعة التي تقوم بها وزارة الأشغال العامة، واستكمال لمشروع تطوير شارع جمال عبدالناصر، بهدف تسهيل حركة السير من منطقة جابر الأحمد والمناطق المجاورة لها إلى مدينة الكويت.

كما التقت «الجريدة» بمهندس المشروع حسين ميرزا خلال جولة بالمشروع، والذي اوضح أن «213» سيسهل الحركة المرورية بين مدينة الكويت ومدينة جابر الأحمد حيث ستستغرق مدة السير قرابة 10 دقائق حتى الوصول إلى الديرة انطلاقا من «جابر الاحمد»، مشيرا الى ان العمل في المشروع بدأ في 10 أغسطس 2014 وسينتهي في 7 نوفمبر 2017 وستكون مدة تنفيذه 1186 يوما.

وبين ميرزا أن المشروع يتكون من أربعة جسور ويبلغ الطول الإجمالي للطريق الرئيسي 6.5 كيلومترات بعرض 32 مترا، ويتكون من ثلاث حارات في كل اتجاه إضافة إلى حارات الطوارئ ويشتمل على ثلاثة جسور علوية تمر فوق أربعة تقاطعات رئيسية بطول إجمالي للجسور 1650 مترا، ويبدأ المشروع من منطقة غرناطة مروراً بمنطقتي الصليبيخات والدوحة متجها إلى مدينة جابر الأحمد السكنية، ويهدف إلى تحويل الشارع القائم إلى طريق سريع بمواصفات عالمية.

وقال: «بدأنا في أعمال تحويلات الطرق من أجل التجهيز للعمل كي لا تتعطل أعمال المشروع، الذي يحتوي كذلك على 4 دوارات تعمل على تسهيل الدخول والخروج من المناطق السكنية واليها، كما بدأنا في الأعمال الخاصة بالخدمات وتم التنسيق مع الهيئة العامة للزراعة لإزالة الأشجار على الطريق الساحلي في المشروع، والتنسيق مع وزارة النفط من أجل حماية خط النفط الموجود «بحسب العقد»، وهناك خطوط مياه وهواتف وصرف أمطار وصرف صحي وإنارة وجميعها سيتم تغيير مسارها بحسب المشروع.

وتوقع المهندس ميرزا أن يتم الانتهاء من المشروع عام 2017، داعيا المواطنين إلى الصبر حتى الانتهاء من هذه المشاريع الحيوية التي من شأنها القضاء على الازدحامات المرورية.

مرحلة الصب

ولفت إلى أن المرحلة التي تلي التحويلات المرورية والأعمال الخدماتية ستكون مرحلة صب خوازيق الجسور ومن ثم القواعد، مبينا أن عدد الخوازيق يختلف من جسر إلى آخر بحسب موقع الجسر ومنطقته وقربه من البحر، حيث قامت الوزارة بصب مجموعة خوازيق من أجل اختبار الأعمال، ومعرفة قوة تحمل الخرسانة وقراءة التربة، لافتا إلى أن وزارة الأشغال العامة تحرص في مثل هذه المشاريع على التنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبيئة.  

مكونات المشروع

وذكر انه يتم إنشاء طرق سطحية على جانبي الجسور العلوية تتكون من حارتين في كل اتجاه لربط المناطق السكنية وتسهيل الدخول والخروج من الطريق الرئيسي مع استحداث أربعة دوارات عند التقاطعات الرئيسة أسفل الجسور.

وأوضح أن أساسات الجسر تتكون من أوتاد خرسانية بقطر 1.5 متر تصب في الأرض إلى أعماق تراوح بين 18 و21 مترا، تصب عليها قواعد وأعمدة الجسر الخرسانية على مسافات تبلغ 50 مترا وارتفاعات تراوح بين 15 و18 مترا إضافة إلى كتفي الجسر في بدايته ونهايته.

وأضاف ان بلاطة الجسر ستكون بعرض 16 مترا لكل اتجاه وهي عبارة عن «كمرة صندوقية سابقة الإجهاد» تصب بالموقع على فواصل بطول 50 مترا، والطريق المائل للصعود والنزول من الجسر يتكون من حوائط مساندة على الجانبين تتكون من بلاطات خرسانية سابقة الصب تثبت بالتربة ميكانيكيا.

الجسر الأول

عبارة عن تقاطع شارع جمال عبدالناصر مع طريق الدوحة وأطلق عليه مسمى «ic10» وهو بطول 255 مترا، وعدد بلاطات الجسر 10 فواصل بطول 50 مترا وعرض 16، وعدد قواعد الجسر وأعمدته 8 مع كتفين للجسر، وعدد الأوتاد الخرسانية للجسر 72 وتدا، والطريق المائل لصعود الجسر بطول 610 امتار للاتجاهين، وإجمالي طول الجسر مع الطريق المائل 865 مترا.

الجسر الثاني

وقال المهندس ميرزا ان الجسر الثاني يتشكل من تقاطع شارع جمال عبدالناصر مع شارع قصي وأطلق عليه مسمى «ic13» ومع شارع رقم 117 وسمي بـ»ic11» بطول 1245 مترا، بعدد أوتاد خرسانية 404، و48 قاعدة، و96 عمودا وكتفين للجسر، في حين تبلغ بلاطات الجسر 50 فاصلا بطول 50 مترا وبعرض 16 مترا، مشيرا الى ان طول الطريق المائل لصعود الجسر يصل الى 420 مترا للاتجاهين، وإجمالي طول الجسر مع الطريق المائل 1665 مترا.

الثالث

وأوضح أن الجسر الثالث يتشكل من تقاطع شارع جمال عبدالناصر مع شارع فهد الهملان وأطلق عليه مسمى «ic12» وهو بطول 150 مترا وللجسر «أساسات سطحية بدون أوتاد»، وتبلغ قواعده 4، و8 أعمدة وكتفين للجسر، وبلاطات الجسر تصل الى ست، بطول 50 مترا وبعرض 16 مترا، مبينا ان الطريق المائل لصعود الجسر يصل طوله الى 600 متر للاتجاهين، وإجمالي طول الجسر مع الطريق المائل 750 مترا.

إزالة الخدمات القائمة

وذكر أن وزارة الأشغال العامة تقوم حاليا بإزالة الخدمات القائمة التي تتعارض مع أعمال المشروع ونقلها إلى مسارات جديدة حسب التصميم الجديد للطريق وتشمل نظام صرف مياه الأمطار، وأعمال نقل الصرف الصحي، وأعمال نقل وحماية خطوط المياه، وخطوط الغاز، وخدمات الهاتف، وأعمال شبكة الري والتشجير، والأعمال الكهربائية وإنارة الطرق، وأعمال نظام التحكم في المرور.

وقال المهندس ميرزا ان المشروع مقسم إلى مراحل، وقد تم إنشاء طرق بديلة تراعى فيها مواصفات السلامة والحفاظ على سهولة مرور المركبات وتأمين مداخل ومخارج للمناطق السكنية المجاورة للمشروع مع الحفاظ على سلامة وأمان العاملين بالمشروع طوال فترة التنفيذ أعمال الجسور.

واشار إلى أن المشروع يشمل كذلك إنشاء اربعة جسور مشاة جديدة معلقة ومكيفة الهواء ومزودة بسلالم كهربائية إضافة إلى 8 مواقف للباصات على جانبي جسور المشاة، وستتم إزالة جسور المشاة القائمة.