المعارضة البحرينية تقاطع الانتخابات النيابية

نشر في 12-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2014 | 00:01
أعلنت المعارضة البحرينية أمس، بقيادة جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة في 22 نوفمبر المقبل.

وأكدت الجمعيات المعارضة في مؤتمر صحافي عقد في مقر «الوفاق»، مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين.

ودعت المعارضة في بيان جماهيرها الى «عدم المشاركة في انتخابات قد تقود بلادنا إلى مستقبل مجهول تتعمق فيه الأزمة السياسية الدستورية».

واعتبر البيان الذي يحمل توقيع خمس جماعات معارضة بينها «الوفاق»، أن «الانتخابات التي لا يترتب عليها تداول للسلطة في إطار الملكية الدستورية على غرار الديمقراطيات العريقة التي بشر بها ميثاق العمل الوطني منذ أكثر من ثلاثة عشر عاما، هي انتخابات بلا جدوى وتكرس الواقع القائم».

كما اعتبرت المعارضة أن الانتخابات المزمع تنظيمها «تجري في إطار التفرد في اتخاذ القرار غير العادل لا من حيث النظام الانتخابي أو توزيع الدوائر الذي طالبت المعارضة بضرورة أن يكون عادلا ويترجم المساواة في ثقل الصوت الانتخابي».

وأعلنت المعارضة «استمرار الحراك بسلمية وحضارية».

وكان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة حدد في مرسوم ملكي الانتخابات التشريعية القادمة في 22 نوفمبر، وذلك بالرغم من استمرار الاحتجاجات التي تقودها المعارضة الشيعية.

ودعا الملك الناخبين الى اختيار أعضاء مجلس النواب الأربعين في أربعين دائرة انتخابية. وكانت جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي المعارض الرئيسي سحبت في مايو 2011 نوابها الـ18 من مجلس النواب اعتراضا على «قمع» حركة الاحتجاجات التي انطلقت في 14 فبراير من تلك السنة. وسبق أن اعلنت المعارضة رفضها لما تضمنته ورقة تقدم بها ولي العهد الأمير سلمان بن حمد بناء على مشاورات مع المكونات السياسية من أجل استئناف الحوار الوطني.

(دبي ـــــــ أ ف ب)

back to top