كشف سفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف أن وزير خارجية بلاده سراج الدين أصلوف سيقوم بزيارة رسمية للكويت نهاية الشهر aالجاري لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين إلى جانب توقيع اتفاقيات وبروتوكول المشاورات السياسية بشأن تطوير العلاقات الثنائية.

Ad

وقال زبيدوف في تصريح خاص لـ«الجريدة» إن الزيارة تأتي في اطار رسمي لبحث العلاقات الثنائية بين الكويت وطاجيكستان الى جانب القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا الى أنها ستتضمن التوقيع على بروتوكول الاعفاء من نظام التأشيرة بين البلدين بالنسبة للجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة، وذلك إلى جانب توقيع البروتوكول بشأن إنشاء اللجنة المشتركة للتشاور الثنائي على مستوى وزيري خارجية البلدين.

ولفت السفير الطاجيكستاني إلى أن العاصمة الطاجيكية دوشنبه ستستضيف يومي 27 و28 الجاري فعاليات منتدى الاستثمار، في إطار منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة وفود من الدول الأعضاء في المنظمة، بما في ذلك الكويت، ممثلة في وزارتي الخارجية والمالية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، الى جانب مشاركة منظمة التعاون الاقتصادي الاسلامي، وذلك برعاية وزارة الخارجية الطاجيكية علماً بأن المنتدى يرمي إلى تطوير النشاط الاستثماري لدول آسيا الوسطى وخاصة طاجيكستان.

وفي سياق حديثه، عن الدور الإقليمي لبلاده صرح السفير زبيدوف بأن عاصمة بلاده استضافت في 11 و12 سبتمبر الماضي اجتماع القمة لزعماء منظمة شانغهاي للتعاون التي صارت اليوم تكتلاً اقليمياً قوياً وحيوياً تتصاعد مكانته عالمياً، ويضم طاجيكستان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان بالإضافة إلى الصين وروسيا. وحضر اجتماعات القمة التي ترأستها طاجيكستان زعماء جميع الدول الأعضاء بالإضافة إلى زعماء وممثلي الدول المراقبة وهي ايران والهند وباكستان ومنغوليا، مشيراً الى انتقال رئاسة القمة الى روسيا الاتحادية العام المقبل.

وأشاد زبيدوف بتوصيات ونتائج القمة التي هدفت إلى تعزيز الشراكة الإقليمية وتفعيل الآليات المشتركة لمواجهة التحديات المعاصرة.