«الأشغال»: بدء أعمال تجديد البنية التحتية في الرقة وهدية

نشر في 17-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 17-05-2015 | 00:02
بومجداد لـ الجريدة.: بتكلفة 7.2 ملايين دينار وتستمر 30 شهراً
تواصل وزارة الأشغال أعمال تجديد البنية التحتية في مناطق الكويت المختلفة، باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا العالمية.

كشف مدير إدارة الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة المهندس منصور بومجداد عن بدء أعمال العقد «هـ ص 163» الخاص بتجديد شبكة المجاري الصحية المرحلة الثانية عشرة في منطقتي هدية والرقة، وهو أحد مشاريع التنمية التي تأتي ضمن خطة التنمية لقطاع الصرف الصحي في الوزارة.

وقال بومجداد لـ«الجريدة»، خلال جولة على المشروع، «هدفنا الأول من تلك المشاريع هو خدمة المواطن، ونتمنى منه التعاون معنا خلال الأعمال المختلفة»، لافتا إلى أن قيمة العقد 7.2 ملايين دينار، وتتم الأعمال خلال 30 شهرا.

وبين أن أعمال البنية التحتية تشمل الصرف والإضاءة والطرق والهاتف، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى أن تنهي تلك الأعمال قبل المدد الزمنية الموضوعة لها، سعيا إلى توفير الراحة للمواطنين وإنجاز أعمالها المختلفة على أكمل وجه وبأعلى جودة.

وأشار إلى أن قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة وضع خطة لتجديد شبكات الصرف الصحي في مناطق الكويت المختلفة، «بحيث نقوم خلال عمليات التجديد بزيادة سعة الشبكات، وزيادة أعمارها الافتراضية، وقوتها».

مراحل التجديد

وبين بومجداد ان عمليات التجديد تتم على مراحل مختلفة، «فقبل ان نقوم باستبدال الشبكة نستخدم جهاز CCTV، يتم من خلاله تصوير البايبات داخل المنطقة التي سيتم العمل بها، تصويرا كاملا، ونكشف من خلال التصوير حالة البايب، ووضع الشبكة»، مبينا أن بعض الشبكات تتهالك بالمدة الزمنية، لذلك يتم تغييرها، أو بسبب الحاجة إلى سعة الشبكة.

وأشار إلى أنه قبل 30 عاما كان عدد السكان أقل مما هو عليه الآن، «فالبيت كان به خمسة أفراد على الأكثر، أما حاليا فالبيت به ثلاث عائلات، وعدد أفراده لا يقل عن 20 فردا، وزادت كميات مياه الصرف على الشبكة في كل المناطق المختلفة بالبلاد، الأمر الذي يتطلب معه زيادة أقطار البايبات داخل الشبكة لاستيعاب كميات مياه الصرف التي تضخ إليها من البيوت.

سعة الشبكة

وبيّن بومجداد أن وزارة الأشغال تسعى حاليا خلال عمليات التجديد إلى زيادة «سعة الشبكة»، إضافة إلى تغيير أنواع البايبات المستخدمة فيها، لتعطي للشبكة عمرا أطول، مشيرا إلى أن الوزارة استخدمت أنواعا مختلفة خلال السنوات الماضية من عمر الشبكة منها «الاسبستوس، والبولكريت»، وبدأنا كذلك في استخدام نوعية يطلق عليها «HDBE».

وتابع: تسير مياه الصرف داخل الشبكة بالجاذبية الأرضية، حتى تصل إلى محطات التنقية، مبينا أن قطر البايب يبدأ من 1500 إلى 2200، وهناك أنواع كثيرة من هذه البايبات نستخدم منها حاليا نوعية تصنع من «الفخار المزجج»، وكان يتم استيراده سابقا من السعودية، وحاليا يتم إنتاج مواسير «HDBE» محليا، وهي بايبات عالية الكثافة، لا تتآكل ولا تصدأ، ومن المفترض أن تعيش 100 سنة على الأقل.

أعمال مختلفة

وأكد بومجداد أن الأعمال في منطقتي الرقة وهدية لا تقتصر فقط على شبكات الصرف الصحي، فنقوم خلالها بتبديل شبكات الصرف الصحي، والأعمال المدنية لشبكة الهاتف، وشبكة الإنارة بالكامل، مشيرا إلى أن هناك تعاونا بين وزارات الأشغال العامة والكهرباء والمواصلات في جميع مراحل المشروع، لكي تتم الأعمال بشكل متكامل داخل المنطقة، حفاظا على الجهد والوقت.

وبيّن أن كل عام نقوم فيه بأعمال تبديل وتجديد نستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا، ففي الإضاءة نسعى إلى استخدام اللمبات الموفرة للطاقة (LED)، وبعد الانتهاء نرصف الطرق، إضافة إلى تجديد جاليات الأمطار، وسيتم القيام بتلك الأعمال في منطقتي هدية والرقة بالكامل، بالتعاون مع صيانة منطقة الأحمدي.

مضخات سحب

وأشار إلى أن مياه الصرف الصحي أثناء قيام الوزارة بالأعمال لا تنقطع، وتحرص الوزارة على ألا يشعر المواطن بهذه الأعمال، لذلك نستخدم مضخات تسحب مياه الصرف من المناهيل أمام المنازل، ومن ثم نقلها إلى الشبكة.

تقليل الإزعاج

واختتم بتقديم الشكر إلى وزارة المواصلات، وووزارة الكهرباء والماء، ممثلة في الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع، جاسم اللنقاوي، على التعاون الكبير وتذليل العقبات كافة من أجل إنجاز الأعمال، لافتا إلى أن هذا المجهود ليس مجهودا فرديا، بل هو مجهود جماعي يبدأ من الوزير والوكيل والوكيل المساعد حتى مهندس المشروع، فتلك السلسلة تعمل بشكل متكامل لإخراج هذه المشاريع إلى النور في أفضل صورة لها.

تقديم شكوى

من جانبه، قال مهندس المشروع مبارك العجمي ان ما يهم الناس هو تقليل الإزعاج أثناء القيام بالأعمال، «لذلك نطلب منهم أن يتحملوا خلال فترة القيام بالأعمال»، لافتا إلى أن المواطنين قد لا يلاحظون تجديد شبكة الصرف الصحي بالعين المجردة، لكن يلاحظون تبديل الطرق والإنارة.

وأشار العجمي إلى أن الوزارة تحرص على وضع جسور خشبية أمام البيوت لمرور الأهالي عليها خلال فترة الأعمال، «كما نعمل على توفير الجسور الخشبية أمام الدواوين كي لا تتعطل».

وبين أن بعض السلالم الخاصة بالبيوت تزال من أجل استكمال عمليات الحفر أمام البيوت، وتتم إعادتها مرة أخرى، ونوفر الإضاءة التي لا تعوق الرؤية، و»نحث المقاول على وضع حواجز مختلفة من أجل الأطفال، وندعو المواطنين إلى التعاون معنا من أجل أن نوفر لهم أفضل الخدمات بأسرع وقت ممكن».

وأشار إلى أن هناك ثلاثة فرق تعمل حاليا وستزداد من أجل إنجاز المشروع قبل المدة الزمنية المحددة له»، داعيا من لديه شكوى الى الاتصال بالرقمين 69028057 و69028073 و«سنسعى فورا إلى معالجتها».

تجديد شبكة الصرف الصحي

قال بومجداد إن وزارة الأشغال العامة سعت إلى تجديد شبكة الصرف الصحي في كل المناطق في مدينة الكويت والقادسية وحولي وسلوى والرميثية والسالمية وبيان ومشرف والجابرية والفحيحيل والمنقف خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من أعمال تجديد شبكة الصرف بدأت باستبدال الشبكة في منطقتي حولي والقادسية، عام 1992 حتى عام 1994، مشيرا إلى أنه تم خلال المرحلة الثانية من القسم الثاني استبدال الشبكة في حولي والشعب، من عام 1994 حتى عام 1996، كما تم استبدال الشبكة في الدعية والشعب، في حين شملت المرحلة الثالثة مدينة الكويت والشويخ السكنية، وشملت المرحلة الرابعة الرميثية والسالمية، والخامسة في الدوحة والصليبخات، والجهراء والدوحة وخيطان الفروانية والعمرية والرابية سلوى والفنطاس والفحيحيل وصباح السالم.  ولفت الى انه تم الانتهاء من مراحل كثيرة جدا من الشبكة، و»نقوم بمراقبة الخطوط التي تحتاج الى تبديل ونقوم بتبديلها، وقد بدأنا منذ اكثر من 30 عاما باستخدام بايبات «الاسبست» وعندما ثبت عدم صلاحيتها تم التخلص منها واستخدام البايبات المستخدمة من الفخار المزجج، ثم استخدمت بايبات «Pipe Poly Create» وحاليا يتم استخدام بايبات «HDBE».

back to top