الصين.. حصيلة غرق "نجمة الشرق" تجاوزت 430 قتيلاً

نشر في 07-06-2015 | 12:40
آخر تحديث 07-06-2015 | 12:40
No Image Caption
وصلت الحصيلة الأخيرة لغرق سفينة سياحية الأثنين في نهر يانغتسي في الصين إلى 431 قتيلاً و11 مفقوداً، فيما أقيم حفل تأبيني الأحد على ضفة النهر أمام هيكل السفينة.

واحتشد مئات الأشخاص للمشاركة في حفل التأبين الذي جرى في الساعة 9,00 (1,00 ت غ)، وبينهم عدد كبير من عناصر فرق الانقاذ، كما يتبين من المشاهد التي بثها التلفزيون.

وانقلبت "نجمة الشرق" التي كانت تنقل 456 شخصاً وأفراد الطاقم في أقل من دقيقتين مساء الأثنين، وسط أحوال جوية بالغة السوء، ثم غرقت على عمق 15 متراً، وبقي جزء من هيكلها عائماً.

ونجا 14 شخصاً فقط من حادث الغرق فيما واصلت لائحة القتلى فكانت ترتفع على امتداد أيام الأسبوع، بالتزامن مع عثور الغطاسين وعناصر الانقاذ على جثث في مياه نهر يانغتسي الموحلة.

والحصيلة الأخيرة التي أعلنتها ظهر الأحد وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، بلغت 431 قتيلاً.

وتقضي التقاليد السائدة في الصين بتكريم المتوفين في اليوم السابع لوفاتهم، وهذا هو سبب إقامة الاحتفال الأحد، وقد تمثلت فيه الحكومة بوزير النقل يانغ شوانتانغ.

وأطلقت جميع السفن المجاورة أبواقها، فيما كان عناصر الانقاذ والجنود الحاضرون يحنون رؤوسهم.

وانتشلت رافعات عملاقة ليل الخميس الجمعة السفينة السياحية التي بقيت مقلوبة طوال ثلاثة أيام، لتسهيل عمليات البحث في داخلها.

وأقرت السلطات بأن الأمل في العثور على ناجين قد تبدد.

وواجهت "نجمة الشرق" قبل سنتين مشاكل على صعيد السلامة، كما تفيد وثيقة لمكتب الشؤون البحرية في نانكين، لكن لم تتوافر ايضاحات عن حالتها لدى وقوع الحادث.

ومنعت السلطات الوصول إلى مكان الكارثة، وفرض رقابة مشددة على المعلومات المتعلقة بها، وتلقت وسائل الإعلام الصينية توجيهات تطلب منها الاقتصار على المعلومات الايجابية التي تصف عمليات الإغاثة.

وهذا اسوأ حادث غرق في الصين منذ تولي الشيوعيين السلطة في 1949.

back to top