علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن فرق تفتيش من بنك الكويت المركزي تقوم حالياً بزيارات للبنوك المحلية لتنبيهها خلال إعداد ميزانية 2014، حتى لا تقع في الاخطاء التي وقعت فيها هذه البنوك خلال إعداد ميزانية العام الماضي، مشيرة إلى أن الفرق تراجع جميع العمليات التمويلية المقدمة من البنوك للتأكد من عدم وجود أي مخالفات لتعليمات «المركزي» بهذا الخصوص.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن الفرق تبحث عن أي مخالفات أو أخطاء  في تطبيق قواعد الحوكمة على مستوى أعضاء مجالس الإدارات، والإدارات العليا، لافتة إلى أن الفرق تقوم أيضاً بالتفتيش لاكتشاف العملات المزورة، لاسيما بعد اكتشاف بعض العملات بالفعل خلال العام الماضي والحالي.

 وأوضحت أن البنوك تحاول من الجهة الاخرى بذل أقصى جهدها لاكتشاف أي عملة مزورة، ولكن في بعض الاحيان قد يحدث تجاوز غير مقصود نتيجة عدم استخدام البنوك لأجهزة متقدمة للكشف عن العملات المزورة مقارنة بالأجهزة التي يستخدمها «المركزي».

ولفتت الى أن الغرامات التي سجلها «المركزي» على البنوك المحلية خلال العام الماضي تمثلت في وجود أخطاء ببعض معاملات العملاء، علاوة على اكتشاف بعض العملات الكويتية المزورة من فئتي 10 و20 دينارا.  

 ومن جانب آخر، ذكرت المصادر أن فرق «المركزي» زارت عددا من شركات الاستثمار وقامت بالتفتيش على حساباتها، مبينة أن التفتيش شمل الصناديق الاستثمارية التابعة لهذه الشركات سواء كانت المحلية أو الخارجية.