انتخابات البرلمان على مرحلتين... وشارة البدء 21 مارس

نشر في 09-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-01-2015 | 00:01
No Image Caption
• الجيش المصري يبدأ المرحلة الثانية من المنطقة العازلة

• رئيس الحكومة العراقية في القاهرة الأحد
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أمس موعد إجراء الانتخابات النيابية، التي ستجرى على مرحلتين، تبدأ أولاهما في 21 مارس، وتنتهي جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 7 مايو.

دعت اللجنة العليا للانتخابات في مصر برئاسة المستشار أيمن عباس، نحو 54 مليون ناخب مصري أمس، للمشاركة في الانتخابات النيابية، بعدما قررت اللجنة في مؤتمر صحافي أمس، أن تجرى على مرحلتين، الأولى في 14 محافظة؛ هي الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، يومي 21 و22 مارس المقبل للناخبين المقيمين خارج مصر من أهالي تلك المحافظات، ويومي 22 و23 من الشهر ذاته للناخبين داخل مصر، على أن تجرى الإعادة أيام 31 مارس و1 و2 أبريل.

ووفقاً لبيان اللجنة العليا للانتخابات، تجرى المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية في محافظات القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال وجنوب سيناء، في 25 و26 أبريل المقبل للناخبين المقيمين خارج مصر من أهالي تلك المحافظات، و26 و27 من الشهر ذاته للناخبين داخل مصر، على أن تجرى جولة الإعادة أيام 5 و6 و7 مايو المقبل. ولم تعلن اللجنة موعد فتح باب الترشح أمام المرشحين، متعللة بالمهلة القانونية المقدرة بشهر كامل لإعلان شروط فتح باب الترشح والوقت المحدد للدعاية الانتخابية.

وبتحديد موعد الاستحقاق النيابي، تكون مصر اقتربت من الانتهاء من خارطة المستقبل، التي أعلنها الجيش والقوى المدنية عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، وتضمنت الخارطة تشكيل دستور جديد، تم الاستفتاء عليه في 14 و15 يناير 2014، ثم إجراء الانتخابات الرئاسية، والتي انتهت بفوز عبدالفتاح السيسي بمقعد الرئاسة في يونيو الماضي، على أن تكون الانتخابات النيابية المقبلة هي الخطوة الأخيرة نحو استعادة مصر مؤسساتها المنتخبة.

مبارك

إلى ذلك، وافق النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمس، على مذكرة أسباب الطعن التي ستقدمها النيابة أمام محكمة "النقض"، طعنا على الأحكام التي سبق أن أصدرتها محكمة جنايات القاهرة، 29 نوفمبر الماضي، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"محاكمة القرن"، والمتهم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك، وعلاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وستة من كبار مساعديه، وأكد مصدر قضائي لـ"الجريدة" أن موافقة النائب العام على المذكرة يعني تفعيلها رسميا، وتقديمها لمحكمة النقض لتحدد جلسة لنظرها.

شريط رفح

على صعيد منفصل، ومع تواصل العمليات الأمنية لقوات الجيش المصري في سيناء، بدأت الأجهزة المعنية أمس في تنفيذ إخلاء المرحلة الثانية على الشريط الحدودي بين رفح المصرية وقطاع غزة لإقامة المنطقة العازلة على مسافة 500 متر جديدة، وذلك بعد انتهاء الأجهزة المعنية بمحافظة شمال سيناء من حصر المنازل المقرر إخلاؤها بهذه المرحلة والبالغ عددها 1220 منزلاً، تضم 2044 أسرة، ليصل إجمالي المسافة إلى ألف متر، من المقرر أن تمتد إلى 3000 متر.

وقال مصدر مصري إنه تم حصر 1220 منزلاً بالمرحلة الثانية من الشريط الحدودي، وتقدير قيمة التعويض اللازم لكل منزل على حدة، وبدأ سكان المرحلة الثانية في تحرير استمارة استبيان بمجلس مدينة "رفح"، بما يناسب المواطن من تعويض عن الإخلاء، وأشار إلى تطبيق نفس قواعد تعويضات المرحلة الأولى، والتي تضمنت إخلاء 802 منزل.

إلى ذلك، يبدأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، زيارة رسمية إلى القاهرة، بعد غد تستمر مدة يومين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب.

 وقال مصدر مصري لـ"الجريدة" إن العبادي سيبحث في القاهرة سبل تدعيم العلاقات المشتركة، وآخر تطورات الأوضاع بالمنطقة؛ خصوصا ما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب لاسيما داخل العراق، في وقت يعاني الآخير تنامي خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش".

في الأثناء، التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بسفير الولايات المتحدة الأميركية الجديد في القاهرة، روبرت ستيفن بيكروفت، أمس، لاعتماد أوراقه في تقليد بروتوكولي معتاد، بعدما كشفت واشنطن عن هوية سفيرها الجديد في القاهرة بعد خلو المنصب نحو 18 شهراً.

back to top