«التربية»: لجنة لمراجعة ميزانيات المدارس ومصروفاتها

نشر في 10-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-12-2014 | 00:01
«التأكد من صحة الفواتير وإيرادات المقاصف والصندوق المالي»
بدأت وزارة التربية تكثيف رقابتها على مصروفات المدارس والتحقق من صحة الفواتير التي تقدمها، لضمان حسن استغلال الميزانيات المخصصة لها من خلال تشكيلها لجنة مختصة بذلك.

على خلفية ما تم كشفه من قبل بعض التربويين خلال اللقاء الذي نظمه محافظ الفروانية الشيخ فيصل المالك بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى وقياديي وزارتي التربية والتعليم العالي، عندما تحدثت احدى المعلمات عن وجود تلاعب في فواتير المدارس وتزوير في بعض المعاملات التي تلجأ إليها بعض الادارات المدرسية للتحايل من أجل تنفيذ مصروفات لا تدخل ضمن المسموح به في هذه الميزاينات المخصصة لهم، تعمل وزارة التربية على تحقيق مزيد من الرقابة على مدارسها بحيث تلتزم الاخيرة ببنود الصرف واللوائح والقوانين في عملية صرف الميزانيات المخصصة لها.

وشكل وكيل قطاع المالية في وزارة التربية فهد الغيص لجنة للإشراف والمراجعة الدورية على النواحي المالية والمحاسبية بجميع مدارس الوزارة على أن تختص بالتفتيش الدوري على إيرادات المقصف المدرسي وحسابات الصندوق المالي في كل مدرسة.

وأشار الغيص إلى أن اللجنة يرأسها مدير الادارة المالية بدر المطوع والتي من اختصاصاتها التأكد من قيام جميع المدارس بتطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة بالصندوق المالي والمقصف المدرسي وكلفها بشرح وتوضيح الجوانب المالية المتعلقة بأعمال الصندوق المالي للقائمين عليه داخل المدارس لتذليل العقوبات والصعوبات التي تعترض العاملين بالوحدات المحاسبية بالمناطق التعليمية.

وذكر الغيص أن اللجنة ملزمة بالتدقيق على النفقات العامة والأمانات وكافة السلف والتأكد من صحة تسجيلها وصرفها وتصنيفها بالجهات المخصصة لها والتأكد من صحة الفواتير المقدمة لمعاملات سداد كافة السلف ومراجعتها والتأكد من صحتها لدى البائع وختم المدرسة.

وشدد على ضرورة التأكد من تسجيل كافة المعاملات المالية والمحاسبية في السجلات الخاصة بها والتأكد من حفظ الوثائق والمستندات في أماكن آمنة والتأكد من حسن انتظام العمل في جميع المدارس بما يتفق مع الأحكام والقوانين والأنظمة النافذة وسلامة سير وسرعة إنجاز الأعمال المحاسبية دون تأخير إضافة إلى التدقيق على كشوف حسابات البنوك المحلية الخاصة بالصندوق المالي والمقصف المدرسي.

كما لفت إلى أهمية إبداء الملاحظات على المخالفات المالية التي يتم اكتشافها خلال عملية التفتيش ورفعها إلى الجهات المختصة متضمنة المقترحات والتوصيات اللازمة بشأنها إضافة إلى التنسيق والتعاون مع كافة المدارس للتأكد من حسن القيام بالتفتيش الدوري مالياً ومحاسبياً.

ودعا الغيص إلى إلزام كافة المدارس بضرورة إقفال الحسابات قبل نهاية السنة المالية والرد على كافة الكتب التي ترد إلى مكتب وكيل الوزارة من جميع المدارس بخصوص أي معاملة تخص مدارس الوزارة ومتابعة النشرات على القوانين والأنظمة الخاصة بقواعد الصندوق المالي وتزويد الموظفين بها والرقابة على كافة السلف ومتابعتها وتحديد نوعية وأوجه الصرف والتأكد من سلامة وقانونية طرق السداد خلال السنة المالية.

وكلف الغيص اللجنة أيضاً بتوفير المخصصات المالية اللازمة للمدارس من سلف إضافية وكشافة وتجهيز مختبرات وكذلك سلف المدارس المتميزة وسلف فصول الداون ومتابعتها والرقابة على سلف مراكز رعاية المتعلمين والسلف الإدارية والكنترول والمتابعة والتدقيق على حسابات الموارد الأخرى إضافة إلى وضع تقرير شهري بنتائج الأعمال وعرضها على المسؤولين مع اقتراح الحلول لكل ما يعترض أعمال اللجنة من صعوبات والمشاركة في إعداد كشوفات المتابعة على أن يعمل بهذا القرار بأثر رجعي منذ 1 سبتمبر الفائت حتى 30 يونيو المقبل.

بدء استقبال طلبات انتقال المديرين إلى «الخاص»

طالب الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد مديري المناطق التعليمية باستبيان رغبات المديرين المساعدين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة حول النقل الى مدارس التعليم الخاص المتوقع تنفيذها بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

ودعا د. الرشيد مديري المناطق التعليمية في نشرة عاجلة عممها عليهم الى تجميع رغبات النقل لدى مراقبي المراحل المختصة وارسالها الى ادارة التنسيق في موعد أقصاه الخميس 11 ديسمبر الجاري، وذلك بعد التوقيع عليها من قبل المعنيين.

back to top