أضفت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري والموزّع المعتمد لسيارات "ماكلارين" في الكويت، أجواء من الإثارة في أوساط عشّاق السيارات الخارقة بالكويت، مع إطلاق "ماكلارين 650S" التي تعد أسرع السيارات الخارقة وأفضلها في التجهيزات والشكل على الإطلاق.

Ad

وتتسارع أحدث إضافة إلى عائلة ماكلارين من الثبات إلى سرعة 100 كم في الساعة في غضون 3.0 ثوان، في حين تصل إلى سرعة 200 كم في الساعة في 8.4 ثوان فقط. أما مسافة ربع ميل (400) متر، فتجتازها السيارة في زمن قدره 10.5 ثوان، في حين تبلغ سرعتها القصوى 333 كم في الساعة. وبفضل هذا الأداء المذهل الذي تتميز به السيارة الجديدة، فإنها أسرع  من سيارة إف 1 المميزة بثانية كاملة في الوصول إلى سرعة 200 كم في الساعة، كما تقطع مسافة ربع ميل (400 م) في زمن أقل بـ 0.6 ثانية، لتؤكد بذلك على أدائها المذهل. كما أنها تتفوق في زمن الوصول إلى سرعة 200 كم/ساعة بنصف ثانية على سيارة 12 سيالتي لاتزال قيد الإنتاج.

50 عاماً

وتضمن التطويرات التي خضعت لها الديناميكية الهوائية في سيارة ماكلارين 650S تحسين تجربة السائق أثناء القيادة. ويساهم التحكم الأفضل وتوازن السرعة القصوى وتحسين إمكان التوجيه في خفض مستويات القوة السفلى.

وتنضم ماكلارين 650S إلى مجموعة سيارات ماكلارين كطراز جديد استفاد من الخبرات التي اكتسبها فريق المصممين أثناء العمل على سيارتي ماكلارين 12 سي وماكلارين بي1، التي بيعت جميع نسخها، بالإضافة إلى خبرة 50 عاماً من المنافسة في أرقى سباقات رياضة السيارات.

وتتوافر ماكلارين الجديدة بنسختين: كوبيه ذات سقف ثابت وسبايدر بسقف قاس قابل للطي. وتقدم ماكلارين 650S تعريفاً جديداً لفئة السيارات الرياضية عالية الأداء، حيث جرى تصميمها وتطويرها لتوفر للسائق المتعة القصوى في القيادة، سواء على الطرقات أو حلبات السباق.

اسم على مسمى

وتحمل ماكلارين 650S الإشارة إلى أدائها المذهل في اسمها، حيث يشير رقم 650 (641 حصانا) إلى قوة المحرك التوربو المزدوج بثمانية سلندرات، فخر الصناعة البريطانية، أما S فهو الحرف المتبوع للنماذج الرياضية من ماكلارين، ما يؤكد بوضوح على ما أجرى من تحسينات تتعلق بنقل الحركة وكافة جوانب متعة القيادة.

وتستوحي ماكلارين 650S تصميمها من سيارة ماكلارين بي 1، وتتمتع بتفاصيل خاصة بالمجموعة الجديدة. ويعطي المصد الأمامي لماكلارين 650S مظهراً مهيباً وتعلوه المصابيح الأمامية الجديدة التي تمنحها مظهراً شبيهاً بالسيارة ماكلارين بي1. ويساهم المصد الأمامي المدمج في زيادة مستويات القوة السفلى، ليعطي السائق ثقة أكبر عند القيادة في المنعطفات، في حين يزيد في الوقت نفسه من رشاقة السيارة وقدرة التحكم بها. كما تعمل الجوانح المثبتة على الأبواب على توجيه الهواء بعيداً عن أطراف المصد الأمامي، لتمنح السيارة مزيداً من الثبات والتوازن.

24 في المئة

وعلى الرغم من أن الديناميكية الهوائية في طراز 650S مماثلة لتلك التي تتمتع بها سيارة 12 سي، فإن سيارة ماكلارين الجديدة تتعامل مع الهواء بشكل أكثر فعالية حين يجري أعلى هيكلها وخلاله. فعند قيادة السيارة بسرعة 240 كم/ساعة، فإن مستوى القوة السفلى يزيد بنسبة 24%.

وتساهم الفتحات الجانبية وتقع خلف الأبواب التي تفتح للأعلى، في تغذية المشعاع الذي يساهم في توفير التبريد اللازم في المحرك. وتتميز عجلات السيارة بتصميمها المميز ووزنها الخفيف، وعليها إطارات من نوع بيريللي، لتمنح تجربة قيادة ثابتة على الطرقات.

 وقد تم العمل على تطوير الإطارات التي تحمل علامة MC1 في سيارة ماكلارين 650S بالتعاون مع بيريللي، الشريك التقني لماكلارين، بهدف توفير أداء قوي على الطرقات وحلبات السباق.

تصميم جديد

تعتمد ماكلارين في تصميم سيارتها الجديدة ماكلارين 650S على خبراتها الطويلة في مجال تصنيع السيارات الناجحة على الحلبات والتقنيات المميزة التي استخدمتها في طرازات ماكلارين الأخرى.

كما شهدت تطوير الديناميكية الهوائية التي سبق استخدامها في سيارتي 12 سي وبي1، لضمان تقديم أفضل أداء وقوة في السيارة. كما أن مكابح ماكلارين الهوائية، والتي صنعت أصلاً لسيارتي 12 سي و12 سي سبايدر، وصممت لتوفير مستويات أكبر من القوة السفلى في الجزء الخلفي من السيارة، تقدم في الطراز الجديد مستوى أعلى من الفعالية، وتساهم في زيادة ثبات السيارة. ويضمن النظام الجديد المطور عمل المكابح الهوائية عندما تستشعر السيارة حدوث قدر أكبر من القوى السفلى، وذلك بدلا من مجرد تطبيق الكبح، أو العمل يدوياً في وضع "هوائي".

 ويتضمن الجزء الذي يقع تحت المكابح الهوائية المصد الخلفي المكون من ثلاث قطع، والمشابه لذلك الموجود في نسخة جي تي 3 من سيارة 12 سي، ليكمل بذلك عمل تقنية الديناميكية الهوائية في سيارة ماكلارين 650S.

 إلى جانب ذلك؛ شهد نظام تعليق التحكم الاستباقي بهيكل السيارة، والذي طورته ماكلارين، مزيداً من التحسينات في سيارة ماكلارين 650S. ومن أبرز مزايا هذا النظام هو تعديل أوضاع القيادة والتحكم (عادي – رياضي – حلبات)، وذلك بمعزل عن نظام الدفع، الأمر الذي يمنح الحرية المطلقة فيما يتعلق بالقيادة والتحكم. وقد تمت إعادة ضبط هذه الإعدادات بالنسبة لنقل الحركة والتعليق، من أجل منح السائق تجربة قيادة أفضل، ويمكن ملاحظة هذه التعديلات على أفضل نحو في "الوضع الرياضي".

إضافات وتحسينات

جرى تصميم ماكلارين 650S لتكون السيارة الأفضل بالنسبة للسائق ضمن فئتها، هذا على الرغم من أنها ليست سيارة سباق. وبالتأكيد فإن الراحة أثناء القيادة والتحسينات تتطابق مع أبرز معايير السيارات الصالون، وتتضمن التجهيزات القياسية التي زود بها طراز ماكلارين 650S نظام ملاحة متطور مع تجهيزات اتصال بلوتوث من "إريس"، وراديو رقمي من "داب"، وربط لاسلكي، ونظام تحكم صوتي، فيما تتوافر أيضاً قائمة من التحسينات الاختيارية.

من بين التحسينات الاختيارية التي توفرها ماكلارين في سيارتها الجديدة 650S مقاعد سباق مثبتة مصنوعة من الكربون بناء على التصميم الخفيف الذي تتمتع به سيارة ماكلارين بي1، وآلية تحكم كهربائية بالمقود لتسهيل الدخول والخروج، وكاميرا خلفية لصفّ السيارة، واستخدام إضافي لألياف الكربون في المقصورة الداخلية للسيارة.

«علي الغانم»: سعداء بإطلاقها في السوق الكويتي

قال المدير العام لـ "علي الغانم وأولاده للسيارات"، يوسف القطامي، في تصريح له حول تدشين ماكلارين الجديدة: "نحن سعداء للغاية بطرح ماكلارين 650S في السوق الكويتي. وبفضل المكانة العالمية المرموقة التي تتمتع بها ماكلارين، باعتبارها إحدى أهم شركات تصنيع السيارات الخارقة في العالم، إلى جانب ما تمتاز به السيارة من مستوى استثنائي في التصميم والهندسة والمزايا؛ فإننا على ثقة أن الجميع في مجتمع هواة السيارات الخارقة في الكويت سيتوق إلى الجلوس في مقعد القيادة بالسيارة في أقرب وقت".