تلك البئر العتيقة

نشر في 14-04-2015
آخر تحديث 14-04-2015 | 00:01
 د. نجمة إدريس  من يتأمل واقع التواصل المعلوماتي في وقتنا الراهن تصدمه متناقضات غريبة! ففي الوقت الذي وصلت فيه وسائل التواصل إلى قمة تطورها التكنولوجي عبر الأجهزة الحديثة ووسائل الإعلام المرئي والفضائيات، نجد أن الخطاب المتداول بين ظهرانينا - بما يحتويه من المعلومات والاقتباسات والخواطر والنصائح - ما يزال يمتاح من بئر عتيقة أسن ماؤها وجَمُد زمانها!

 ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في هذا الخطاب المتداول غلبة "الحكاية" واتخاذها أساساً ومنطلقاً لتمرير ما يعنّ على الخاطر من توجهات وأفكار ووعظ وترغيب وترهيب. فأنت دائماً إزاء "حكاية" أو "قصة" أينما وجهت مسمعيك أو ناظريك، في المحاضرات والدورات التدريبية وخطب الجمعة ومنابر الوعظ والمناهج الدراسية والبرامج الجماهيرية... إلخ، وقد لا يخفى على أحدنا أن الدعاة، على وجه الخصوص، هم أكثر من وظّف "الحكاية" و"القصص" والمرويات في برامجهم ومحاضراتهم ولقاءاتهم الجماهيرية، وبذلك فنحن إزاء ثقافة وتوجه باتا من أدوات ووسائل البرمجة العقلية غير القابلة - في معظم الأمثلة - للنقض أو الجدل.

ذلك ان جل تلك "المرويات" و"الحكايات" المأثورة عادة ما تنسب الى السلف الصالح او الاولياء او الائمة او الخلفاء أو القادة والفاتحين او السابقين في العصر والأوان، اما زمن تلك القصص والمرويات فهو كزمن ابطالها، زمن تاريخي وتراثي تحيطه هالة من القداسة والتبجيل، اي انك ازاء حالة مؤطرة بالثبات اليقيني، الامر الذي لا يتسنى لك معها مجرد الشك في واقعة هذه المرويات، ناهيك عن اخضاعها للتمحيص ومنطق المنهجية العلمية في الدرس والتوثيق! ويبدو المشهد أكثر ارباكا للعقل والمنطق حين تصل تلك الحكايات الى حدود الخوارق والمعجزات، في حين لا يخرج ابطالها في حقيقة الامر عن صفة البشر الاعتياديين الذين يأكلون ويشربون ويرتادون الاسواق.

 تنقسم تلك الحكايات والقصص إلى فئات، منها المفبركة التي تستند إلى أبطال ومواقف من صنع الخيال، وهذا يظهر في غرابة الصدف والظروف التي تدور فيها الحكاية، أو الأقوال والأفعال التي تُفصَّل على قدر الموعظة والتوجيه الأخلاقي أو السلوكي المراد من وراء حكاية تلك القصة، وهذا اللون من الحكايات يمكن بسهولة إدراك مغزاه ومرماه الذي يندرج تحت "القصص التعليمي"، وغالباً ما يكون مصدره الموروث الشعبي أو الأدبي.

 أما النوع الثاني من الحكايات فهي التي تروى عن شخصيات تراثية أو تاريخية حقيقية، ولكن ليس بالضرورة أن تكون حكايات صحيحة أو دقيقة، بل غالباً ما تكون منحولة أو موضوعة تم تناقلها عبر العصور دون سند أو توثيق، ورغم هذه الشكوك، التي لا تخفى على كل ذي بصيرة، فإن توظيفها في الخطاب المعاصر يتم بقدر مسرف في اليقين، الأمر الذي لا يترك مجالاً للنقد أو الجدل.

 أما أخطر تلك "الحكايات" و"الأقوال" فهي تلك التي تقع في خانة ما يُتعَبد به، أو ما يتعلق بطقوس العبادات من صلاة ودعاء وأعمال عبادية أخرى، وهو مجال استسهل الخوض فيه كل من هبّ ودبّ من المجتهدين والدعاة وخطباء المنابر، بل حتى كل من امتلك جهاز "آي فون" وخوّل نفسه إزجاء الوعظ ونشر ما يجب قوله أو فعله قبل تلك الركعة أو بعد السجود أو أثناء الوضوء، أو حين قدوم شهر شعبان أو المحرم، أو قبل الشروع بعمل ما... إلخ.

  تأتي تلك الروايات والأقوال طبعاً منسوبة إلى هذا وذاك من الأئمة أو التابعين أو السلف الصالح! وأنت أمام هذا الكم من الاجتهاد في النقل والرواية في حيرة من أمرك، لا تدري مَن تصدّق ومن تكذّب، والأهم من ذلك تساؤلك عن مدى صحة النسبة والنقل، وهل هي موثقة أم تأتي معبرة عن اجتهادات صاحب الـ"آي فون" وفرحته ببرنامج الـ"واتس آب"؟!

 أما أطرف ما يأتينا عبر "الواتس آب" أو لعله الأكثر إرباكاً للعقل هو حكايات: "رأى فلان فيما يرى النائم..." ثم يتبع ذلك نصحك باتباع ما أوحي لهذا الفلان في المنام عبر الولي الفلاني من ضرورة قراءة آية معينة أو ترديد البسملة أو الحوقلة عدد كذا من المرات، تأسياً بما ورد في حلم مَن كُشف له حجاب الغيب! ثم يردف ذلك بتحذيرك من الويل والثبور والغضب الإلهي ومن نقص في العمر والرزق إذا لم تقم بدورك بنشر "البرودكاست" عبر جهازك على الملأ!

 تلك هي حكاياتنا التي ما تنفك تسوّق التجهيل والاستسلام عبر أكثر الوسائل تطوراً وتقنية، فما أعظم التناقض وما أطرف المفارقة!

back to top