أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي أمس قراراً وزارياً قضى بتشكيل لجنة لوضع استراتيجية لصحة المرأة في الكويت، برئاسة وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي.

Ad

وتختص اللجنة بوضع وتحديث استراتيجية وبرامج لصحة المرأة في الكويت، ومتابعة المؤشرات الخاصة بصحة المرأة والتنسيق مع الجهات المختلفة بالدولة لتعزيز صحتها، وتقديم التقارير الدورية للمنظمات الدولية عنها.

وتتكون اللجنة من عدد من الأعضاء من داخل الوزارة وخارجها ومن بينهم الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان، والوكيل المساعد للشؤون القانونية د. محمود عبدالهادي، ومديرة إدارة العلاقات الدولية في الوزارة د. ياسمين عبدالغفور، ومديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان، ومدير إدارة الصحة الاجتماعية في الوزارة د. يعقوب الكندري، ورئيسة مجلس أقسام النساء والتوليد، إضافة إلى عضوية لجنة شؤون المرأة التابع لمجلس الوزراء.

وفي موضوع منفصل، نظمت وزارة الصحة أمس ورشة عمل لأطباء جراححة العظام حول "تقويم انحراف الأطراف السفلية"، في فندق هيلتون المنقف.

وقالت مديرة مستشفى الرازي د. منى عبدالصمد، إن "أغلبية حالات مشاكل الأطراف السفلية تتعافى بعد العلاج بجهود الأطباء الأكفاء في مستشفيات الكويت"، موضحة أن هناك حالات لا تحتاج إلى تدخل جراحي.

وأضافت أن أبرز مشاكل الأطراف السفلية هي عدم استقامة الرجل واعوجاجها أو انحرافها نتيجة مشاكل الركبة أو القدم، مشيرة إلى أن هناك أعداداً كبيرة من هؤلاء المرضى، وأغلب تلك المشاكل خلقية، وتكتشف عادة عند الولادة أو في مرحلة النمو.

وذكرت أن مستشفى الرازي مستمر في عمليات التأهيل بالنسبة لأجنحته، مبينة أنه يتم حاليا تأهيل الجناح السادس، وسيتم البدء بتأهيل الجناح العاشر بعد ذلك.

بدوره، قال رئيس وحدة جراحة العمود الفقري رئيس كلية جراحة العظام رئيس قسم حوادث العظام في مستشفى الرازي د. عبدالرزاق العبيد، إن "المستشفى سباق ومتطور في مجال تقويم انحراف الأطراف"، موضحا أنه يتم العمل الآن على التخصص في هذا المجال والتوسع فيه.

وأشار إلى أن علاج انحراف الأطراف يكون أفضل، ويأتي بنتيجة أفضل في حال كان العلاج في سن مبكرة وفي بداية اكتشاف المشكلة، مؤكدا أن التأخر في العلاج ليس في مصلحة المريض.

وكشف العبيد عن افتتاح عيادة عظام جديدة تابعة لمستشفى الرازي خلال ثلاثة اشهر، وفيها جزء مخصص لتشوهات الأطراف ومشاكلها، لافتا إلى أن العدد الكبير للمرضى المراجعين للمستشفى والذين يعانون مشاكل في الأطراف.

وأشار إلى أن أغلبية مشاكل الأطراف السفلية يتم علاجها من قبل المختصين، موضحا أن مشاكل خلع الحوض منذ الولادة من أبرز المشاكل، و"نادراً ما يكون هناك مريض مصاب بالخلع ولم يتم تشخيصه أو علاجه".

وأكد العبيد ضرورة تدريب الأطباء والكوادر الطبية المختصة بمشاكل العظم على التشخيص السليم والمبكر وكيفية العلاج والتدخل الطبي أو الجراحي، لأن التدخل المبكر والسليم هو الأساس في شفاء المريض.

ويتم تنظيم ورشة العمل للتعريف بتخصص جديد من تخصصات جراحة العظام في الكويت، وهو تقويم انحراف الأطراف السفلية، وتستهدف الأطباء الأصغر سناً الذين هم على أبواب التخصص، بالإضافة إلى طلبة (البورد) الكويتي الذين سيتخرجون في السنة المقبلة.