«الداخلة السينمائي» يكرم محمود عبدالعزيز

نشر في 18-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2014 | 00:01
No Image Caption
المهرجان يحتفي بالسينما التونسية والتجارب العالمية
استقبلت مدينة الداخلة المغربية مهرجانها السينمائي الدولي تحت رعاية الملك محمد السادس في دورته الخامسة للتعرف على مختلف التجارب السينمائية العالمية والعربية، بالإضافة إلى الدور السياحي الذي يؤكده المهرجان من خلال إقامته في الداخلة التي تعتبر ضمن أجمل 5 شواطئ في العالم، ومن أشهر الأقوال المأثورة هنا أن هذه المدينة هي هدية البحر للصحراء لموقعها الجغرافي المتميز.

كانت الدورة الخامسة حافلة بالأفلام المهمة والأقسام المختلفة والتكريمات التي شملت المغرب وتونس ومصر.

تشارك في المسابقة الرسمية 9 أفلام هي: الفيلم الفلسطيني «عمر» للمخرج هاني أبو أسعد والفيلمان المغربيان «وداعا كارمن» الى محمد أمين بن عمراوي و»الصوت الخفي» لكمال كمال، والفيلمان اللبنانيان «طالع نازل» لمحمد حجيج و»وينن» لناجي بشارة، والمصري «ما قبل الربيع» لأحمد عاطف، والتونسي «طفل الشمس» للطيب الوحيشي، والسوري «الشراع والعاصفة» لغسان شميط، والعراقي «الحاج نجم البقال» لعامر علوان.

وفي حفل الافتتاح الذي أقيم في الهواء الطلق بساحة الحسن الثاني، تم تكريم الفنانة المغربية ثريا العلوي، والمنتج التونسي نجيب عياد الرئيس السابق للأندية السينمائية التونسية والرئيس السابق لمهرجان سوسة الدولى لسينما الشباب والطفولة، ومن مصر تم تكريم الفنان الكبير محمود عبد العزيز الذي استقبله الجمهور بعاصفة من التصفيق، وهو يصعد على خشبة المسرح وفي الخلفية موسيقى تتر مسلسل «رأفت الهجان»، بينما ظهر على شاشة العرض العلم المصري، تم عزف السلام الجمهوري المصري في سابقة تعتبر الأولى من نوعها في المهرجانات السينمائية، وأكد محمود في كلمة قصيرة سعادته بالتكريم للمرة الثالثة في المغرب.

أما لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام فضمت في عضويتها المخرج د. خالد الزدجالي رئيس الجمعية العمانية للسينما، والمخرج والكاتب الأردني عباس أرناؤط مدير مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام الوثائقية، والكاتب والناقد الفني اللبناني جمال فياض، والفنانة المغربية فاطمة بن سعيدان، وترأس لجنة التحكيم الروائي والناقد محمد برادة أستاذ الأدب العربي بجامعة محمد الخامس والرئيس السابق لاتحاد كتاب المغرب.

والمهرجان يمنح ثلاث جوائز فقط هي الجائزة الكبرى لمدينة الداخلة وجائزة أفضل دور رجالي وأفضل دور نسائي.

واختارت إدارة المهرجان السينما التونسية لتكون ضيف شرف الدورة الخامسة حيث عرضت أفلام صمت القصور للمخرجة مفيدة تلاتلي ومملكة النمل للمخرج شوقي الماجري والأوديسة للمخرج إبراهيم باباي وصفايح ذهب للمخرج نوري بو زيد.

back to top