بلغ نادي إشبيلية الإسباني حامل اللقب الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ)، بفوزه على مضيفه بوروسيا مونشغلادباخ الألماني 3-2 أمس الأول في مونشنغلادباخ في اياب الدور الثاني.

Ad

وسجل النمسوي مارتن سترانتسل (8 خطأ في مرمى فريقه) وفيكتور ماشين بيريز فيتولو (26 و79) أهداف إشبيلية، والسويسري غرانيت شاكا (19) والبلجيكي تورغان هازار (29) هدفي بوروسيا مونشنغلادباخ.

وأكمل بوروسيا مونشنغلادباخ المباراة بعشرة لاعبين، اثر طرد شاكا في الدقيثقة 68 لتلقيه الإنذار الثاني. وكان اشبيلية فاز 1 -صفر ذهابا في اشبيلية.

إنتر يهزم سلتيك

وحجز انتر ميلان بطاقته إلى ثمن النهائي بفوزه الصعب على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 1 -صفر في ميلانو. وسجل الكولومبي فريدي غوارين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88 من تسديدة قوية من خارج المنطقة. وكان الفريقان تعادلا 3-3 ذهابا في غلاسكو.

وشهد الدور ثمن النهائي تأهل 4 فرق ايطالية، فضلا عن انتر ميلان، فيورنتينا وروما وتورينو.

فيورنتينا يطيح بتوتنهام

وحجز فيورنتينا الإيطالي بطاقته بفوزه على توتنهام الإنكليزي 2 -صفر في فلورنسا.

ومنح الألماني ماريو غوميز التقدم لفيورنتينا في الدقيقة 54 اثر انفراد، وأضاف الدولي المصري محمد صلاح الثاني في الدقيقة 71، عندما خطف كرة داخل المنطقة وسددها من مسافة قريبة داخل المرمى.

وهو الهدف الثالث لصلاح في رابع مباراة مع فيورنتينا منذ انضمامه إلى صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية على سبيل الإعارة من تشلسي الإنكليزي، بعد الأول عندما افتتح له التسجيل أمام ساسوولو (3-1) والتي لعبها أساسياً، والثاني عندما أدرك له التعادل في مرمى ضيفه تورينو (1-1) الأحد الماضي. وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في لندن.

انتصار ثمين لروما

وضمن روما تأهله بفوزه الثمين على مضيفه فيينورد روتردام الهولندي 2-1.

وسجل الصربي ادم لياييتش (45+2) والعاجي جرفينيو (60) هدفي روما، والفيس مانو (57) هدف فيينورد روتردام.

وتوقفت المباراة في الدقيقة 52 عندما اشهر الحكم الفرنسي كليمان توربان البطاقة الحمراء في وجه المهاجم ميتشل تي فريده اثر تدخل قوي بحق المدافع اليوناني كوستاس مانولاس، ففجّر جمهور أصحاب الأرض جام غضبه على الحكم والقى المقذوفات والألعاب النارية، ما اضطره الى مطالبة اللاعبين بالعودة الى غرف الملابس، وكان روما وقتئذ متقدماً بهدف وحيد. وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في روما.

نابولي يتخلص من طرابزون

وتأهل نابولي بتغلبه على ضيفه طرابزون سبور التركي 1 -صفر في نابولي.

وسجل الهولندي جوناثان دي غوزمان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 19. وكان نابولي فاز برباعية نظيفة ذهابا.

وبلغ تورينو الدور ثمن النهائي بفوزه على مضيفه اتلتيك بلباو الاسباني 3-2 في بلباو.

وسجل فابيو كوالياريلا (16 من ركلة جزاء) والارجنتيني ماكسي لوبيز (45+3) وماتيو دارميان (68) اهداف تورينو، واندوني ايراولا (44) واوسكار دي ماركوس (61) هدفي اتلتيك بلباو.

وكان الفريقان تعادلا 2-2 ذهابا.

فياريال يلحق بالمتأهلين

وحذا فياريال حذو مواطنه مواطنه اشبيلية وبلغ ثمن النهائي بفوزه على مضيفه سالزبورغ النمسوي 3-1 في سالزبورغ.

وسجل الأرجنتيني لوسيانو فييتو (33 و76) والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس (79) اهداف فياريال، وماركو ديوريسين (18) هدف سالزبورغ. وكان فياريال فاز 2-1 ذهابا في فياريال.

كما تأهل أياكس امستردام الهولندي بفوزه على مضيفه ليجيا وارسو البولندي 3 -صفر في وارسو. وكان اياكس امستردام فاز 1 -صفر ذهابا في امستردام.

ليفربول يودع المسابقة

وخرج ليفربول الإنكليزي من الدور الثاني بخسارته امام مضيفه بشيكتاش التركي 4-5 بركلات الترجيح على ملعب «اتاتورك اولمبياد استاديوم» في اسطنبول والذي شهد تتويجه قبل 10 أعوام بآخر لقب قاري له عندما تغلب على ميلان الإيطالي بركلات الترجيح 3-2 عقب المباراة النهائية المثيرة التي تخلف فيها بثلاثية نظيفة في الشوط الاول قبل ان يرد بمثلها في الثاني.

وكانت المرة الأولى التي يخوض فيها ليفربول ركلات الترجيح في إحدى المسابقات القارية منذ تغلبه على تشلسي في نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2007، قبل ان يخسر النهائي امام ميلان 1-2.

إيفرتون يفوز على يونغ بويز

وأنقذ إيفرتون الغريم التقليدي لليفربول ماء وجه كرة القدم الإنكليزية ببلوغه ثمن النهائي بعدما جدد فوزه على ضيفه يونغ بويز السويسري 3-1 على ملعب «غوديسون بارك» في ليفربول.

وسجل البلجيكيان روميلو لوكاكو (25 من ركلة جزاء و30) وكيفن ميرالاس (42) أهداف ايفرتون، والعاجي سيكو جونيور سانوغو (13) هدف يونغ بويز.

وكان إيفرتون فاز 4-1 ذهاباً.

فولفسبورغ الألماني الوحيد

وبقي فولفسبورغ الممثل الوحيد لكرة القدم الألمانية في ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي صفر-صفر.

وكان فولفسبورغ، ثاني البوندسليغا، فاز 2 -صفر ذهابا.

وأوقف دينامو كييف الأوكراني مغامرة ضيفه غانغان الفرنسي عندما تغلب عليه 3-1 في كييف واخرجه من الدور الثاني. وكان غانغان فاز 2-1 ذهابا في غانغان. ولحق دنيبرو بمواطنه دينامو كييف بعد تعادله مع مضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-2 في اثينا.

وكان دنيبرو فاز 2 -صفر ذهابا.

وتأهل زينيت سان بطرسبرغ ودينامو موسكو الروسيان بفوز الأول على ضيفه ايندهوفن الهولندي 3 -صفر والثاني على ضيفه اندرلخت البلجيكي 3-1.

وكان زينيت فاز ذهابا 1 -صفر.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا صفر-صفر. كما بلغ كلوب بروج البلجيكي الدور ثمن النهائي بفوزه على ضيفه البورغ الدنماركي 3 -صفر في بروكسل.

وكان كلوب بروج فاز 3-1 ذهابا.

(أ ف ب)