«الصحة» تناقش إلغاء ملفات مرضى الطب النفسي بعد 5 سنوات من آخر معالجة

نشر في 01-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-12-2014 | 00:01
ترأس وزير الصحة د. علي العبيدي أمس اجتماعاً لمجلس الوكلاء، تم خلاله مناقشة عدد من القضايا أبرزها إلغاء ملفات مرضى مستشفى الطب النفسي بعد مرور خمس سنوات من تاريخ آخر معالجة.
ناقش مجلس وكلاء وزارة الصحة إلغاء ملفات مرضى مستشفى الطب النفسي بعد مرور خمس سنوات من تاريخ آخر معالجة، إضافة إلى بحث آخر التطورات والتجهيزات المتعلقة بمستشفى جابر.

وبحث الاجتماع الذي عُقِد صباح أمس برئاسة وزير الصحة د. علي العبيدي، بحضور وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين، الدراسة التي قدمها معهد دسمان لأبحاث وعلاج السكري، لوزارة الصحة، والمتضمنة التكلفة الإجمالية لعلاج المرضى في معهد دسمان، إضافة إلى بحث تحديث سياسات توعية للمجتمع فيما يتعلق بخطورة مرض السكري من خلال تفعيل اللجان المعنية بالوزارة وخارجها.

وقرر وزير الصحة خلال الاجتماع تقليص فرق العمل إلى النصف، وذلك تماشيا مع سياسية الدولة في ترشيد الإنفاق، بما يتناسب مع احتياجات الوزارة ولا يخل بسير العمل.

وحث العبيدي كل قطاعات الوزارة على الرد على تقرير ديوان المحاسبة، والتعاون الكامل مع الديوان، والحرص على دقة وشفافية الردود وإصلاح مواقع الخلل.

ودعا الوكلاء المساعدين إلى ضرورة التنبيه على قطاعاتهم بالالتزام بمواعيد الدوام الرسمي، وكذلك طلب من مجلس المناطق الصحية ضرورة الرقابة الصارمة على موظفي الاستقبال العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية، مع التأكيد على وجوب وجودهم والتزامهم بمواعيد الدوام الرسمي مع محاسبة المقصر منهم.

أطباء زوار

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة استضافة نخبة من الأطباء الزوار خلال شهر ديسمبر الجاري في عدد من التخصصات. وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فيصل الدوسري في تصريح صحافي أمس، إن الأطباء الزوار 14 طبيبا، موزّعون على تخصّصات العلاج الكيميائي والرعاية التلطيفية وسرطان الثدي وأشعة المسالك البولية والإصابات ومفصل الكتف والتلقيح الصناعي «الذكورة» والأعصاب، مشيرا إلى أنهم سيزورون مركز الكويت لمكافحة السرطان ومركز الرعاية التلطيفية ومركز صباح الأحمد للمسالك البولية ومستشفيات الرازي والجهراء وابن سينا.

وذكر أن هذه الخطوة تندرج ضمن سعي وزارة الصحة إلى تقديم أفضل الخدمات للجميع وتوفير أفضل الاستشارات والعلاجات الطبية وتوفير مشقة السفر وعناء الغربة على المرضى.

«السكري»

في موضوع منفصل، أقامت اللجنة الإعلامية للتوعية بالأمراض المعدية في مركز تيماء الصحي صباح أمس يوما توعويا للاحتفال باليوم العالمي للسكري، وقال مختار منطقة تيماء خالد العنزي «إن مشاركتنا في اليوم العالمي لمرض السكري تأتي كنوع من الخدمات التي نقدمها لأهالي منطقة تيماء»، لافتا إلى أن مرض السكري أصبح تهديدا صحيا على أفراد المجتمع، وهناك الكثير من المصابين  وأغلبهم لا يعلمون بالإصابة، ومثل هذه الفعاليات تعتبر فرصة للكشف المبكر عن المرض.

من جانبها، قالت رئيسة مركز تيماء د. نادية الشاهين إن مرض السكري يتسبب سنويا في وفاة 5 ملايين شخص حول العالم، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 400 مليون مصاب بالسكر على مستوى العالم.

 وأوضحت الشاهين أن نسبة الإصابة بالمرض في البلاد بلغت 23 في المئة، لافتة إلى أن دولة الكويت تحتل المركز التاسع عالميا في الإصابة بالسكري.

back to top