كشفت مسودة اتفاق سيجري التوصل إليه في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ان الاتحاد سيمدد العقوبات التي فرضت على روسيا في مارس الماضي بسبب ضمها للقرم مدة ستة شهور أخرى.

Ad

كما سيجري ضم أسماء جديدة للأسماء المفروض عليها عقوبات بالفعل والاعداد لاتخاذ خطوات جديدة.

ويجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم في بروكسل لإجراء محادثات طارئة للتعامل مع تجدد القتال في شرق أوكرانيا والهجوم الذي يشنه انفصاليون مدعومون من روسيا.

وامام عودة اعمال العنف في شرق اوكرانيا، جددت الولايات المتحدة تهديدها بتشديد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا الخاضعة لعقوبات قاسية. وقال وزير الخزانة الاميركي جاك لو، امس الاول في كييف، إن «خيارنا الاول هو الحل الدبلوماسي الذي سيسمح بتخفيف التوتر. لكننا مستعدون لبذل المزيد اذا دعت الحاجة. ولهذا الغرض، سنواصل العمل مع حلفائنا لزيادة الضغط على روسيا».

من جهته، اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو انه طالب نظيره الروسي فلاديمير بوتين بوقف تأجيج التوتر في الشرق الانفصالي الاوكراني، بينما حذرت واشنطن من انه سيتعين على موسكو ان تتحمل عواقب اعمالها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن أمس الأول ان روسيا صدرت تجهيزات عسكرية العام الماضي باكثر من 15 مليار دولار وعلى غرار عام 2013 رغم العقوبات التي فرضتها الدول الغربية بسبب الازمة الاوكرانية وتستهدف قطاع الدفاع.

وروسيا ثاني مصدر للاسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة، وبين زبائنها المهمين الهند والصين.

(بروكسل، واشنطن - أ ف ب)