العجيري حلَّق في سماء الإبداع احتفاء بليلة عبدالكريم عبدالقادر

نشر في 15-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 15-05-2015 | 00:02
No Image Caption
قدم 6 أغنيات عاطفية من روائع «الصوت الجريح»

أثبت الفنان خالد العجيري حضوره الغنائي القوي في أمسية الاحتفاء بالفنان عبدالكريم عبدالقادر.
أحيا الفنان خالد العجيري ليلة الاحتفاء بالصوت الجريح الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر، التي نظمتها دار الآثار الإسلامية أمس الأول في المركز الأمريكاني الثقافي، بحضور كبير محب وعاشق لأعمال الفنان المحتفى به الذي لم يحضر لظروفه الصحية.

وبدأ الفنان العجيري الأمسية بأغنية «مشتريه»، كلمات عبداللطيف البناي وألحان أحمد عبدالكريم، ويقول مطلعها: «مشتريه بماي عيني ومدلّله/ مشتريه/ مثل الطفل يخطي علي واتحمله/ مشتريه/ ما حيلتي طبعي السماح/ أكثر من العمر اللي راح/ عشرة عمر وسنين اتحمله... اتحمله».

ثم أتبعها بحنجرته الجميلة بأغنية «أحسب الجيات»، كلمات يوسف ناصر وألحان د. عبدالرب إدريس: «أحسب الجيات كم مرة أجي/ وأحسب النظرات لي ضاع الحكي/ روحاتي وجياتي ونظراتي الحزينة/ تحكي لك مدى حبي وانت ما دريت».

وانتقل إلى عمل آخر يعد بداية الملحن مصطفى العوضي، ومرتبط بالفنان عبدالكريم عبدالقادر، حيث لحن له أغنية «خلك معاي في الراي»، وهي المحاولة الأولى له في مجال التلحين، صاغ كلماتها مبارك الحديبي، فساهمت في شهرة العناصر الثلاثة المشاركة فيها، نقتطف منها: «خليك معاي في الراي واسمع كلامي/ حاول تعيش وياي باقي أيامي/ راعي الهوى ما يتوب مهما يكون مغصوب».

بعدها نهل العجيري من كنوز عبدالكريم عبدالقادر أغنية رائعة بعنوان «سر المحبة»، أو المعروفة باسم «جاني يتشكى»، كلمات يوسف ناصر وألحان عبدالرحمن البعيجان، ويقول فيها: «جاني يتشكى وأنا اللي من هواه أشكي/ حبس كلامي حبيبي وما عرفت أحجي /أمّني سر المحبة/ وخبرني باللي يحبه/ ما يدري تضحك عيوني والفؤاد يبجي».

وأعقبها بأغنية عاطفية تعد أيضا من الروائع، التي لاتزال تذاع حتى اليوم، وهي «رد الزيارة» كتبها الشيخ خليفة العبدالله، ومن ألحان د. عبدالرب إدريس، يقول في مطلعها: «رد الزيارة علينا يا حلو الاطباع/ ما عدت أقوى فراقك أكثر من أسبوع / من يوم وادعت زولك والقلب ملتاع/ للحب سلطان أمره مقضي ومسموع».

وانتهت الأمسية، لكن الجمهور الحاضر المتعطش لزمن الفن الجميل وأعمال «بوخالد»، مطالبا الفنان خالد العجيري صاحب الحضور الغنائي القوي بالمزيد، فلبى له أغنية أخرى لم تدرج في برنامجه الغنائي لهذه الليلة، هي «لا خطاوينا» كلمات ساهر وألحان سليمان الملا: «لا خطاوينا وراها لقا/ وان تلاقينا نتلاقى بشقا/ ولازم واحد فينا يضحي يقسى وينسى الذكرى ويمحي / ومهما دمعي ودمعك هل بإيدي وبإيدك يبقى الحل/ اما بجرحك والا بجرحي لازم واحد فينا يضحي».

وكانت الإذاعة نقلت الأمسية على الهواء مباشرة عبر أثير محطتي «الغناء العربي» و»كويت أف أم»، من إعداد شيماء الصغير، وشارك في الإعداد والتقديم خالد السويدان، من الهندسة طيبة الملا، مساعد مخرج مشاري الرباح، هندسة الاستوديو عبدالعزيز البكر ومحمد العجمي وإخراج جاسم الفرس.

يشار إلى الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر أحد أبرز رموز الأغنية الكويتية منذ خمسة عقود، استطاع أن يحوز خلالها على اعجاب العديد من الأجيال، وله رصيد وافر من الألبومات يقدر بـ45 ألبوما غنائيا.

back to top