افتتاح معرض أبوظبي وسط تعاظم المخاطر

نشر في 23-02-2015 | 00:02
آخر تحديث 23-02-2015 | 00:02
No Image Caption
«البنتاغون»: لا صفقات قريبة لبيع «إف- 35» للخليج
افتتح أمس في أبوظبي معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «ايدكس»، الذي يعد بين الأكبر في العالم، بمشاركة العشرات من شركات الأسلحة التي تتنافس على سوق الشرق الأوسط المتعاظم. وانطلقت الفعاليات بعرض عسكري جوي وبتمرين قامت خلاله قوات جوية وأرضية بتحرير شحنة أسلحة سيطر عليها إرهابيون في ميناء.

ويأتي المعرض في ظل تعاظم مخاطر الإرهاب والحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، بينما توقع معهد «اي إتش إس جاين» أن يبلغ الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذه السنة 150 مليار دولار مقارنة بـ148 مليارا السنة الماضية و136 مليارا في السنة قبل الماضية، ويتركز الإنفاق العسكري بشكل كبير في منطقة الخليج.

حضر الافتتاح نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الذي يشغل منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. كما حضر الافتتاح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، ورئيس الديوان الملكي السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في الافتتاح.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس، إن الولايات المتحدة لا تتوقع مبيعات للمقاتلة «اف- 35» (الجيل الخامس) على المدى القصير في منطقة الخليج، وإن الجيل الرابع الحالي من الطائرة العسكرية، والذي دخلت عليه تعديلات، قادر على التصدي للتهديدات التي تواجهها المنطقة.

وقال فرانك كيندال نائب وزير الدفاع الأميركي للاستحواذ والتكنولوجيا والشؤون اللوجستية للصحافيين في معرض أبوظبي الدولي للدفاع «لا أتوقع أي مبيعات على المدى القريب للطائرة اف-35 في المنطقة، وأعتقد أنها ستكون صفقة حساسة لأسباب كثيرة».

والطائرة «اف- 35 لايتنينغ 2» من صنع شركة لوكهيد مارتن، ويطلق عليها اسم طائرة «الجيل الخامس» الحربية، ومصممة لتفادي رادار العدو بشكل كامل تقريباً.

وباعت شركة داسو الفرنسية للطيران 24 طائرة «رافال» مقاتلة لمصر هذا الشهر، مما جعل مصادر في الصناعة تقول إن حكومات إقليمية أخرى ربما تفكر في شراء الطائرة. وقال مصدر فرنسي كبير لـ»رويترز» الأسبوع الماضي، إن قطر في المرحلة النهائية من المفاوضات الخاصة بشراء 36 طائرة «رافال».

back to top