لافروف للحريري: ندعم سيادة لبنان

نشر في 14-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-05-2015 | 00:01
No Image Caption
استهل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري زيارته لموسكو بلقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عند الثانية عشرة ظهر أمس في مقر وزارة الخارجية، في حضور النائبين السابقين غطاس خوري وباسم السبع ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، ومدير مكتبه نادر الحريري.

وحضر عن الجانب الروسي ممثل الرئيس فلاديمير بوتين لشؤون الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، ورئيس دائرة الشرق الأوسط في «الخارجية» سيرغي فيرشينين، ومدير قسم لبنان وسورية في «الخارجية» أندريه بانوف.

وأوضح لافروف في بداية الاجتماع أن «روسيا لاتزال تقف بثبات إلى جانب سيادة لبنان وسلامة أراضيه»، مؤكدا أننا «مهتمون بالاستقرار وضمان الأمن في بلادكم، وكذلك الحفاظ على السلام وعلى عمل مؤسسات الدولة».

وقال: «مع الأسف الشديد، فإن المنطقة الآن تواجه أخطارا كبيرة، وهي عبارة عن التهديدات الإرهابية والمتطرفة، ونحن نعلم كيف تواجهون بأنفسكم، ومن صميم قلبكم، هذه المصاعب».

وأضاف: «نحن مهتمون خلال هذا اللقاء بتبادل الآراء والاستماع إلى تحليلكم للأوضاع في لبنان، وتبادل وجهات النظر حول الفرص التي يجب تبنيها لمكافحة الإرهاب والتحديات القائمة، وكذلك بالنسبة الى تحقيق الاستقرار في لبنان. وبطبيعة الحال، فإننا نأخذ في الاعتبار الأوضاع الجارية في الدول المحيطة والمجاورة للبنان، ونحن نتابع ما يجري، وبطبيعة الحال فإننا نريد الاستقرار في المنطقة من أجل تفعيل التعاون الثنائي بين بلدينا».

من جهته، اعتبر الحريري أن «لبنان والمنطقة يشهدان مرحلة من عدم الاستقرار والتحديات الأمنية والتدخلات في شؤون الدول العربية»، لافتا إلى أننا «نواجه الإرهاب في لبنان وكذلك في دول المنطقة، وما يهمنا هو استقرار لبنان وتحييده عن أي صراع في المنطقة، كما يهمنا انتخاب رئيس للجمهورية الذي شغر منصبه منذ قرابة عام، ونحن نعول على دور روسيا الكبير في المنطقة، وسنتشاور في الأمور التي تهم البلدين».

وأخيرا، شكر الحريري لافروف على «مساهمة روسيا في إنشاء المحكمة الدولية التي تحاكم من اغتال رفيق الحريري».

back to top