تجهيز لاعبي الأزرق نفسياً وتوجه لضم لاعب آخر

نشر في 24-05-2015 | 00:06
آخر تحديث 24-05-2015 | 00:06
No Image Caption
المشعان: منتخب لبنان تحت مجهرنا منذ إعلان القرعة
مبكراً، بدأ الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم تجهيز اللاعبين نفسياً لمواجهة لبنان في تصفيات كأس العالم والمونديال، وبات التركيز حالياً على الجانبين النفسي والبدني.

علمت "الجريدة" أن الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم قرر ضم مهاجم القادسية حمد أمان بالإضافة إلى لاعبين آخرين، أحدهما يلعب في مركز الوسط المدافع، إلى قائمة الأزرق، بيد أن إصابة أمان في إحدى المباريات الودية التي خاضها أخيراً بعد نهائي كأس سمو الأمير الذي أقيم يوم الثلاثاء الماضي، قد تحول دون انضمامه. ومن المقرر أن يخضع اللاعب إلى الكشف الطبي خلال الساعات القليلة المقبلة لتحديد نوع إصابته، والوقت الذي يحتاجه للتعافي منها.

كما أن ضم لاعب خط وسط مدافع مرهون بعدم تعافي لاعب القادسية سلطان العنزي الذي أصيب بشد في العضلة الضامة، والتي قد تبعده عن القائمة، خصوصاً أن حالته لم تتضح بعد.

ومن جهة أخرى، يواصل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تدريباته في السابعة من مساء اليوم في استاد نادي الكويت، ضمن استعداداته لمواجهة المنتخب اللبناني الشقيق في 1 يونيو المقبل في العاصمة بيروت، في افتتاح منافسات المجموعة السابعة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكأس آسيا 2019 لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يغيب عن تدريبات اليوم لاعبو القادسية والكويت، الذين سيغادرون مع الفريقين للعب أمام الوحدات الأردني والشرطة العراقي على التوالي في الدور الـ 16 لكأس الاتحاد الآسيوي، علماً أن الجهاز الفني للأزرق أبقى على اللاعبين سيف الحشان وعامر المعتوق، بناء على اتفاق مسبق مع مسؤولي الأصفر من أجل استكمال برنامجهما التأهيلي تمهيداً لعودتهما إلى الملاعب.

وكان بدر المطوع ويوسف ناصر قد تعرضا لشد خفيف في العضلة الخلفية، في حين شعر سيف الحشان بألم في ركبته بسبب عملية الرباط الصليبي التي أجراها اللاعب، وهو أمر متوقع، وتعامل الجهاز الطبي مع اللاعبين الثلاثة بوضع كيس من الثلج موضع الآلام.

وفي سياق متصل، لم يحضر لاعب العربي محمد جراغ إلى فندق الجميرا للاجتماع مع طبيب المنتخب د. عبدالمجيد البناي مساء أمس الأول الجمعة، حيث كان مقرراً أن يقدم اللاعب تقارير طبية تفيد بحاجته إلى الراحة من التدريبات لمدة شهرين، ويبدو الإجراء إدارياً من أجل تفادي توقيع عقوبات على اللاعب، لاسيما أنه بات خارج حسابات الجهاز الفني تماماً.

الجبابلي يوصي اللاعبين بالنوم

من جانب آخر، شدد مدرب اللياقة البنية التونسي خليل الجبابلي على اللاعبين خلال اجتماع قصير عقده معهم على ضرورة النوم المبكر ولمدة 8 ساعات على أقل تقدير، إذ وجه المدرب تحذيره للاعبين على أنه في حال عدم التزامهم بهذا الأمر فسيتعرضون للإرهاق الذي ينعكس سلباً على مستواهم الفني في الفترة المقبلة.

من جانبهم، أكد اللاعبون للمدرب التزامهم بهذا الأمر، خصوصاً في ظل حرصهم على البقاء في القائمة التي ستواجه المنتخب اللبناني، بل الدخول في التشكيل الأساسي للمباراة.

المشعان: لقاء لبنان مهم

قال المدرب المساعد د. محمد المشعان إن الجهاز الفني بدأ في تجهيز اللاعبين نفسياً، بشكل مبكر من أجل التأكيد على اللاعبين بمدى أهمية لقاء لبنان المقبل.

وأضاف المشعان في تصريح لـ"الجريدة" أن "من الصعوبة بمكان تجهيز اللاعبين تكتيكياً خلال التدريبات الحالية، لنقص الصفوف، إضافة إلى تعرض عدد منهم للإصابة، وسوف يتم التركيز على الجانب التكتيكي بشكل أكبر في معسكر تركيا، بينما يركز الجهاز الفني على الجانبين النفسي والبدني".

وأوضح أن الجهاز الفني بدأ متابعة المنتخب اللبناني ووضعه تحت المجهر منذ إجراء مراسم القرعة وليس الآن، للوقوف على مستوى اللاعبين، لافتاً إلى أن المنتخب اللبناني قد لا يشهد تغييراً كبيراً في طريقة وأسلوب لعبه رغم تولي مدرب الجهراء السابق المونتينغري ميودراج المهمة".

وذكر أنه "لا يؤمن على الإطلاق بما يعرف بالعقدة في كرة القدم، فالكرة لا تعترف إلا بالمجهود والالتزام بتعليمات الجهاز الفني إلى جانب التوفيق بالفعل، لذلك على لاعبي الأزرق عدم التأثر بكلام مفاده أن المنتخب اللبناني بات عقدة بالنسبة لنا".

وبين المشعان أن مباراة المنتخب مع الأردن في معسكر تركيا "هي بروفة جادة للقاء لبنان، خصوصاً أنه يمكن الحديث عن مستوى اللاعبين الفني والبدني، لاسيما أن منتخب النشامى سيلعب مباراة تجريبية مع منافسنا أيضاً".

وحول تواصل الموسم وعدم حصول اللاعبين على راحة سلبية علق المشعان قائلاً: "من الممكن أن يكون الأمر إيجابياً إذ لن يحتاج اللاعبون إلى التجهيز من الصفر".

وشدد على أن لاعبي المنتخب جميعاً في حالة نفسية رائعة، خصوصاً أن بطولات الموسم (دوري فيفا، وكأس سمو الأمير، وكأس سمو ولي العهد) ظفر بها ثلاثة أندية، وهذا الأمر سيكون مردوده إيجابياً على الفريق.

back to top